سوشيال ميديا وفضائيات

السفير محمد حجازي: مصر تتحرك بشكل متدرج ومترابط في ملف سد النهضة

12-6-2021 | 21:31

سد النهضة

عبدالصمدماهر

أكد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تتحرك بخطوات دبلوماسية متدرجة ومترابطة لحل أزمة سد النهضة، على المستوى الإقليمي والعربي والدولي أيضًا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن منطقة حوض النيل وشرق إفريقيا هي منطقة شديدة الخطورة وقريبة من البحر الأحمر ومضيق باب المندب وحركة الأساطيل الاقتصادية والعسكرية، وكان على مصر أن تتحدث مع مجلس الأمن حول خطورة أزمة سد النهضة، وعلاقتها بتعكير الأجواء وتأثير ذلك على استقرار المنطقة والحركة الاقتصادية.

وأكد "حجازي"، أن قرارات مجلس الأمن إلزامية للدول، ولو تقاعس المجلس عن اتخاذ قرار فيما يخص أزمة سد النهضة، والتصرف الأحادي من الجانب الإثيوبي، فهذا لا يمنع أن تتخذ مصر ما تراه مناسبا لأمنها القومي لحين صدور قرار من مجلس الأمن فيما يخص تلك المشكلة.

ولفت، إلى أن مصر تحركت على الساحة الإفريقية، وتحركنا على صعيد الجامعة العربية، وانتقلنا لحديث مباشر مع الأطراف الدولية الفاعلة لحل المشكلة، والرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث مرتين مع جو بايدن الرئيس الأمريكي لحل المشكلة.

وشدد "حجازي"، على أن مصر لا تترك أي ورقة سياسية أو دبلوماسية إلا وتستخدمها في ملف سد النهضة، لأن الدولة المصرية تدرك جيدا أن أزمة سد النهضة "معركة تفاوض".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة