اقتصاد

هل ارتفعت أسعار الخضروات والفاكهة؟ رئيس تجارية الجيزة يجيب

12-6-2021 | 17:06

الفاكهة

سلمى الوردجي

طالب محمد إمبابي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة بضرورة التفرقة بين أسعار السلع المنتجة محليا كالخضر والفاكهة، وبعض السلع المنزلية، وتلك السلع المستوردة، أو التي تتكون من خامات مستوردة كالزيوت والمسلي واللحوم، لأنها مرتبطة بالأسعار العالمية صعودا وهبوطا، لأن الحاكم لها بورصات عالمية.

ونفى محمد إمبابي، الأنباء المتداولة عن وجود ارتفاع لأسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق.

وقال إمبابي، إن الغرفة ستقوم بإعداد تقرير يرصد كافة المتغيرات التي تطرأ على الأسعار، ومدى توافر السلع بالأسواق، كما سيتم إنشاء غرفة عمليات بالغرفة لمتابعة الأسواق بالتعاون مع غرفة المحافظة، لضمان دقة تقارير الأسعار، ومنع إطلاق الشائعات التي تضر بمصلحة المستهلك أو تضر بحركة تدفق السلع بالأسواق.

وأشار إلى أنه تلقى مؤشرات أولية من التقرير الذي يعده قطاع الشئون الاقتصادية بالغرفة، تؤكد تراجع أسعار الأسماك خلال الفتره الماضية بمعدلات تتراوح بين 10 و 20%، كما توضح المؤشرات الاستقرار النسبي لأسعار اللحوم والخضر والفاكهة.

وطالب إمبابي كافة وسائل الإعلام تحرى الدقة قبل نشر أي معلومه وضرورة الحصول عليها من مصادرها الأصلية حفاظا على استقرار الأسعار وتدفق السلع بالأسواق.

وضرورة مراجعة المصادر الرسمية والمتخصصة قبل نشر أية معلومات أو تقارير من شأنها إحداث اضطراب في حركة الأسواق.

واستعرض إمبابي مؤشرات أسعار السلع بالأسواق كما يلى، بالنسبه للأسماك البلطي الكبير يسجل 25 جنيهًا للكيلو، البورى المتوسط 40 جنيهًا للكيلو، أما الأسماك المجمدة تتراوح أسعارها ما بين 35 و50 جنيهًا للكيلو.

بالنسبه للحوم، يرصد التقرير استقرار أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية، حيث تبلغ أسعار اللحوم البلدية 110 للجملي، و140 للبتلو، والكبده المستوردة، 45 جنيها للكيلو.

أما حركة أسعار الخضر والفاكهة وفقا لأسعار سوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر، تشهد حالة استقرار وخاصة أسعار الفاكهة، في حين ارتفعت أسعار الطماطم والخيار ولكن بشكل محدود.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة