اقتصاد

داكر عبد اللاه: منتدى رؤساء هيئات الاستثمار الأفارقة فرصة لتحقيق تكامل اقتصادي حقيقي

12-6-2021 | 16:47

الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية

سلمى الوردجي

قال داكر عبد اللاه،  نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية، إن إقامة أول منتدى لرؤساء هيئات الاستثمار الأفارقة بمشاركة ممثلين عن 34 دولة أفريقية ما بين وزراء ومسئولين ورجال أعمال هو تجسيد حقيقي لهدف تحقيق تنمية وتكامل اقتصادي واستثماري بين دول القارة .


وأوضح أنه طبقا لتقديرات الأمم المتحدة نجد أن تكلفة تحقيق أهداف التنمية المستدامة للقارة الأفريقية بحلول عام 2030 تصل إلى 1.3 تريليون دولار سنويًا، وايضا زيادة سكانية تُقدَّر بنسبة 45٪ في الفترة من 2020 ‏حتى 2030 وكل هذا يتطلب دور أكبر للقطاع الخاص في عمليات الاستثمار والبناء وتوفير فرص العمل بمشروعات كبيرة تساهم في زيادة مستوى الدخول للمواطنين.

وأضاف أن القطاع الخاص لديه فرص كبيرة كمرحلة أولى في تشييد بنية تحتية قوية ‏في القارة الإفريقية والتوسع في مشروعات الاقتصاد الأخضر والتنقيب عن المعادن والاستثمار الزراعي.

ونوه بأن الاستثمار في أفريقيا رغم وجود اتفاقيات تجارية مشتركة مثل الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة لكن هناك تحديات يجب العمل على حلها وهي مشكلة الانتقال والسفر بين دول القارة والطرق البرية والبحرية والطيران وكذلك مشكلة اعتماد بعض الدول على الجمارك لتحقيق دخل أساسي للدولة وبعض النزاعات التجارية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة