منوعات

أغذية مفيدة لمرضى الضغط في الصيف

10-6-2021 | 11:03

أغذية مفيدة

نادية عبد الحليم

مع ارتفاع درجة الحرارة يواجه مرضى الأمراض المزمنة ومنهم مرضى الضغط بعض المشكلات و التخوف من تأثير الحرارة المرتفعة على صحتهم. و يقول دكتور أحمد طلعت استشارى التغذية إن هناك مجموعة نصائح وإرشادات تتعلق بالنظام الغذائى يجب اتباعها لتفادى المضاعفات الصحية على المريض، إلا أنه من الضرورى قبل التطرق إليها الانتباه إلى الانتظام فى تناول العلاج الخاص بارتفاع الضغط بدقة وعدم تقليل أو زيادة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص. وتجنب التعرض طويلا للشمس والحرارة المرتفعة والرطوبة، خاصة فى ساعات الذروة، كما أنه من المهم الرجوع للطبيب المختص فى بداية الصيف و إجراء فحص و تحاليل دورية، والتنسيق معه فيما يخص ما نقدمه له من نصائح تتعلق بالغذاء إذا كان يعانى من أمراض مزمنة أخرى مثل السكرى و الكلى .


ويضيف د. طلعت قائلا: ومن الإرشادات التى ينبغى على مريض الضغط مراعاتها فى الصيف فيما يتعلق بالطعام هى الإكثار من تناول الخضراوات (لاسيما السبانخ) والفاكهة (لاسيما البطيخ و الموز) لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذى يساعد فى تنظيم ضغط الدم، مع التنسيق مع الطبيب لاسيما فى حالة وجود السكرى، أما البقوليات فهى من أساسيات طعام مريض الضغط فى الصيف، إضافة إلى فول الصويا لمساهمة هذه الأغذية فى تدفق الدم فى الأوعية الدموية وتنظيم مستوى الضغط. وبشكل عام من المفيد تناول الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف، إذ تعمل الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل والشعير على تفتيت الكوليسترول والدهون، وتحول دون ترسب الدهون فى الشرايين، الأمر الذى يساعد على تدفق الدم بسهولة وبالتالى انخفاض الضغط.


ويوضح قائلا: «التقليل من تناول الأطعمة الدسمة وفى المقابل زيادة الأطعمة الصحية ومنها المطهية بزيت الزيتون، وتناول الأسماك لأنها تحتوى على أحماض دهنية مما يساعد فى تنظيم ضغط الدم وتأثيرها الواقى على شرايين القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى تناول منتجات الحليب لاحتوائها على الكالسيوم الذى يلعب دورًا فى تنظيم ضغط الدم وصحة العظام».


ويتابع ومن الضرورى الاعتدال فى إضافة الملح للطعام وفى تناول الأطعمة المملحة بطييعتها (تحتوى على كلوريد الصوديوم) مثل الأجبان والصلصة والمخللات والرنجة والفسيخ والشيبسى، والأكلات الجاهزة، حيث يساعد الملح فى تخزين الماء فى الجسم، الأمر الذى يؤدى لارتفاع الضغط ومن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الملح.


ومن العناصر التى تساعد على استقرار ضغط الدم هى المأكولات التى تتضمن الكالسيوم، وتزداد أهمية تجنب «الأطعمة المصنعة» والمعبأة فى الصيف مثل السجق واللانشون والتونة والسردين وغير ذلك، وننصح بشرب الماء بكميات كبيرة خاصة فى حالة الخروج نهارا فى الشمس، ومن المشروبات المهمة عصير البنجر لاحتوائه على نسبة مرتفعة من «النترات» التى تعمل على خفض ضغط الدم مع عدم الإفراط فى تناول القهوة بسبب نسبة الكافيين بها والتى تتسبب فى ارتفاع مفاجئ فى ضغط الدم .

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة