منوعات

لطلاب الثانوية العامة.. 6 مهارات أساسية أثناء الامتحان.. والمذاكرة وحدها لا تكفي

10-6-2021 | 11:02

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

نادية عبد الحليم

تشكو كثير من الأسر أن أبناءهم يبذلون مجهودا كبيرا فى استذكار دروسهم ويتمتعون بقدر عال من الذكاء ولكنهم يفشلون فى الوصول إلى معدلات مرتفعة من التفوق بينما يجدون غيرهم ممن يقعون فى مستوى دراسى أقل منهم يحصلون على درجات أعلى، مما يصيبهم بالإحباط والإحساس بالفشل، وتزداد حدة هذه المشكلة فى الثانوية العامة فى ظل أهمية المجموع فى تحديد المستقبل الجامعى للطلاب، فما هى الأسباب؟ وكيف يمكن مواجهة هذه المشكلة؟ وهل الأمر يتطلب التزود بمهارات محددة فى الاستذكار والإجابة على الأسئلة فى الاختبارات؟

يجيب دكتور عاصم عبد المجيد حجازى أستاذ علم النفس التربوى المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة على هذه الأسئلة قائلا: «إن السر وراء هذه المشكلة يكمن فى مدى تمكن الطلاب من مهارات» الحكمة الاختبارية ومدى قدرتهم على توظيفها أثناء الاختبار لتحقيق أعلى معدلات التفوق، ويتابع: «يُعتبر مفهوم الحكمة الاختبارية من العوامل الشخصية المهمة التى تؤثر فى درجات الاختبار، وتعتبر مصدرا أساسيا للفروق بين الطلاب فى الإجابات الصحيحة، إذ تشير هذه المهارات إلى قدرة الطالب على الاستفادة من خصائص وصيغ الاختبار للحصول على الدرجات المرتفعة. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المهارات التى يمكن للطالب أن يستفيد منها فى هذا الشأن».
وبتابع د. حجازى قائلا «ومن أهم هذه المهارات ما يلى»:
1 ـ مهارات استخدام الوقت: وتشمل مجموعة من المهارات تساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من الوقت المتاح للاختبار، وفى هذا الإطار من الضرورى أن تبدأ بقراءة الامتحان كاملا وحدد الأسئلة السهلة والأسئلة الصعبة ــ بالنسية لك ـ بأسرع وقت مع المحافظة على قدر معقول من الدقة والاتقان، ومن ثم ضع سريعا جدولاً زمنياً محددا للإجابات وقسم الزمن بحسب عدد الأسئلة وفقا لمستوى سهولة وصعوبة كل سؤال، وابدأ دوما بالإجابة عن الاسئلة السهلة اولاً، وقم بتأجيل الإجابة عن الأسئلة الصعبة، ضع أى علامة أو إشارة على الأسئلة الصعبة التى قمت بتأجيل الإجابة عليها حتى لا تأخذ وقتا فى البحث عنها بعد ذلك. واستثمر الوقت المتبقى من الامتحان بعد انتهاء الإجابة على جميع الأسئلة فى المراجعة
2ــ مهارات تجنب الخطأ: وهى مهارات تقلل فرص وقوعك فى الخطأ نتيجة الفهم الخاطئ لأسئلة الاختبار ومن المهارات المهمة المتعلقة بهذا الجانب أن تنتبه جيدا للتعليمات الموجودة فى الاختبار، واقرأ السؤال جيدا قبل الإجابة عنه.‌ حين تجد سؤلا فيه نوع من الغموض والالتباس يجعلك غير متيقن من المطلوب من السؤال يمكنك طلب المساعدة من المعلم المختص فى كشف هذا الالتباس. مالم يتعلق الأمر بصلب الإجابة، وتأكد أنك قمت بمراجعة جميع الإجابات وقمت بتغطية جميع النقاط الواردة بالسؤال.
3 ــ مهارات التخمين: وهى مهارات قد تضطرك للجوء إليها حينما لا تملك وقتا كافيا للإجابة أو فى حالة عدم التأكد التام من الإجابة، ومنها ألا تسرف فى الاعتماد على التخمين حيث إنه يمكن أن يتم تطبيق معادلة تصحيح على الدرجات للتخلص من أثر التخمين، قبل التخمين اجتهد فى استبعاد بعض البدائل البعيدة عن الحل الصحيح أولا. وقد يحتاج التخمين ليس فقط إلى التمكن من اللغة ولكن إلى إدراك السياق العام للعبارة، ولكن فى كل الأحوال يجب عدم اللجوء إلى التخمين إلا فى أضيق الحدود عندما تكون مجبرا لضيق الوقت على اختيار إجابة لست متأكدا منها ويكون التخمين فعالا حينما يكون الطالب قد بذل جهدا فى المذاكرة وهنا غالبا يكون تخمينه صحيحا.
4 ــ مهارات الاستدلال والاستنباط: وهى مهارات تعتمد على ممارسة التفكير الاستدلالى والمنطق للمساعدة فى استبعاد بعض البدائل والإبقاء على بعضها، وتشمل. احذف البدائل الخاطئة التى تأكدت من خطئها، ثم اختر من البدائل المتبقية، وعند وجود بديلين متشابهين يمكنك استبعاد أو اختيار احدهما حسب السؤال ومعرفتك بمدى قرب أو بعد البديل عن الصواب. ‌وعند وجود بديلين متضادين يجب أن تقوم باستبعاد أو اختيار أحدهما حسب السؤال أيضا. ‌إذا وجدت نفسك متأكدا من صحة بديلين ويوجد بديل آخر يجمعهما معا فقم باختياره لأن المطلوب اختيار بديل واحد فقط‌، أحيانا يمكنك الاستفادة من المعلومات التى اكتسبتها من خلال الإجابة على الأسئلة الأخرى الواردة فى الاختبار.
5ـ مهارات إدراك المعلومات الواردة فى الاختبار والهدف منه: وهى مهارات تضمن للطالب تكوين صورة عامة عن مضمون الاختبار ومحاولة التعرف على التوجه الذهنى لمعد الاختبار وإدراك طريقته فى وضع الأسئلة، ومنها أن تركز على التفاصيل الواردة فى السؤال، فعليك أن تتأكد من فهمك لمرادفات ومضادات الكلمات الواردة فى السؤال، وحاول أن تقوم بتحديد النقاط الخاصة بكل موضوع وجمعها معا وحينئذ يمكنك الاستفادة من المعلومات الواردة فيها لحل ما تبقى منها، وعليك أيضا أن تسعى لاكتشاف طريقة واضع الأسئلة فى وضع الإجابة الصحيحة، هل مثلا تكون أطول من غيرها، أو تكون دائما منفية أو مثبتة، أو مثلا يصيغ البديل الصحيح ضمن زوج من العبارات المتشابهة او المتضادة ، أو يجعل عبارة البديل الصحيح مألوفة عن باقى البدائل.
6 ــ مهارات الانتباه إلى تفاصيل صغيرة لكنها مهمة ومصيرية: ومنها أن تتأكد من فهمك لتعليمات الاختبارقبل البدء فى الإجابة، والتأكد من الزمن المتاح للإجابة، وقراءة السؤال جيدا وفهمه قبل البدء فى الإجابة، البدء دائما بالأسئلة الإجبارية أولا إذا كان الامتحان يتضمن أسئلة اختيارية، و أجب عن عدد الأسئلة المطلوبة فقط ولا تجب على أسئلة أكثر من العدد المطلوب. ومن الضرورى ألا تسهب فى الإجابة على أحد الأسئلة، على حساب الأسئلة الأخرى، ينبغى أن تقتصر إجابتك فقط على المطلوب فى كل سؤال، ولا تترك أى سؤال بدون إجابة، ولا تغادر الامتحان قبل انتهاء الوقت، وبدلا من ذلك خصص وقتا كافيا للمراجعة.
وفى النهاية يلفت د. حجازى إلى أن هذه المهارات لا تعنى الاكتفاء بها وعدم بذل الجهد فى المذاكرة، فلن يستفيد منها استفادة حقيقية إلا الطالب المجد الذى بذل جهدا فى مذاكرة دروسه إنما هى فقط مهارات سوف تساعده على تنظيم إجابته وتسهل عليه الاستفادة من المعلومات التى قام باستذكارها وتوظيفها توظيفا جيدا لتحقيق التفوق الذى يرجوه.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة