ذاكرة التاريخ

151 عاما على رحيل تشارلز ديكنز.. "بوز" نصير الفقراء

9-6-2021 | 15:29

تشارلز ديكنز

هبة صبري

المؤلف الفيكتوري المثالي، واحد من أعظم الروائيين والكتاب الإنجليز في العصر الفيكتوري (عصر الثورة الصناعية الأولى)، له مساهمات عظيمة في الأدب الإنجليزي الكلاسيكي، إنه تشارلز ديكنز الروائي والناقد الاجتماعي الإنجليزي ، وقع باسم مستعار في بداية مشواره العملي وهو (بوز)، قصته هي قصة من الفقر إلى الثراء.

ولد تشارلز جون هوفام ديكنز في 7 فبراير 1812 بورتسماوث بإنجلترا، لعائلة مسيحية كاثوليكية، والده جون ديكنز كان يعمل في وظيفة متواضعة في البحرية وأمه اليزابيث ربة منزل، الثاني بين ثمانية أبناء، نشأ في عائلة فقيرة مرت بظروف قاسية، أرسل إلى المدرسة في عمر التاسعة إلا أنه لم يستمر طويلا حيث سجن والده بسبب الديون في عام 1824، فاضطر تشارلز إلى ترك المدرسة والعمل في مصنع لطلاء القوارب، محاولةً منه تقديم العون لأسرته وقد أثرت هذه الظروف التي مر بها في كتاباته وظهرت واضحة في قصصه ورواياته.

لم تستمر الظروف السيئة طويلا فقد تلقى والده إرثا استطاع به إن يسدد ديونه ويخرج من السجن، وسمح له العودة إلي مدرسته التي تركها، ولكن الظروف الحسنة لم تستمر طويلا، ففي عام 1827 عندما بلغ الخامسة عشرة حرم ثانية من التعليم وخرج لميدان العمل لمساعدة أسرته فاشتغل ساعيا في مكتب وكانت هذه الخطوة نقطة انطلاق له فيما بعد.

استمر في العمل بهذا المكتب سنتين، ومن ثم أصبح مراسلا مستقلا في المحاكم القانونية في لندن في "مجلة مرآة البرلمان" و"شمس الحقيقة "، وبعد خمس سنوات أصبح مراسلا صحفيا برلمانيا لصحيفة ذا مورنينج كرونيكل في عام 1833.

بدأ كتابة مسرحيات هزلية للعديد من المجلات والصحف وكان يقدم هذه المسرحيات باسم مستعار(بوز)، وأول كتاب له كان عام 1836 باسم (هزليات بوز)، ونشر بعدها سلسلة أخرى من الهزليات سماها (مذكرات بيكويك) التي حازت على شعبية كبيرة جدا بين القراء.

عمل رئيس تحرير مجلة (بنتلي ميسيلاني) ونشر فيها أول رواية له وهي أوليفر تويست التي أحدثت ضجة ولاقت صدى كبيرا في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وكان قراؤها ينتظرون حلقاتها المسلسلة كل شهر، وهي تعتبر بالنسبة له أفضل أعماله التي يعتز بها، وقد تميز أسلوبه بالدعابة والسخرية اللاذعة.

وتعددت أعماله التي تعتبر من كلاسيكيات الأدب الإنجليزي ومن هذه الأعمال قصة مدينتين، ديفيد كوبر فييلد، المنزل الكئيب، أوقات عصيبة.

تزوج من كاثرين هوجاث  في 1836 وأنجب منها عشرة أطفال ولكنه انفصل عنها في 1857 بعد وفاة والده وابنته، ودخل في قصة عاطفية مع ممثلة شابة تسمى إيلين تيرنان.

تعرض ديكنز لحادث قطار عام 1865 ترك أثرا علي صحته، وفي 9 يونيو عام 1870 أصيب بسكتة دماغية وتوفي عن عمر يناهز الثامنة والخمسين في بلدته الريفية ودفن في وستمنستر آبي.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة