Close ad

الصين و"آسيان" تسعيان للتوصل إلى اتفاق حول مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي

7-6-2021 | 21:12
الصين وآسيان تسعيان للتوصل إلى اتفاق حول مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبيأزمة بحر الصين الجنوبي
أ ش أ

اتفقت الصين والدول الأعضاء برابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، اليوم الإثنين، على العمل معًا وبذل كل الجهود للتوصل إلى اتفاق حول مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي في وقت مبكر.

موضوعات مقترحة

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن الأطراف المشاركة في الاجتماع الـ19 لكبار المسؤولين حول تطبيق إعلان مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي اتفقت على استئناف القراءة الثانية لـ"مسودة النص التفاوضي الواحدة لمدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي" في أسرع وقت ممكن، والسعي لاختتام المفاوضات في وقت مبكر.

وفي إشارة إلى استقرار الوضع الراهن في بحر الصين الجنوبي بشكل عام، أعربت جميع الأطراف عن اعتقادها أن الصين ودول آسيان ظلت ملتزمة بالتطبيق الكامل والفعال لمدونة قواعد السلوك، وبمواصلة عملية مدونة قواعد السلوك بطريقة مرنة على الرغم من تأثيرات وباء فيروس كورونا المستجد.

وشددت جميع الأطراف، على أهمية التطبيق الشامل والفعال لمدونة قواعد السلوك، واتفقت بالإجماع على مواصلة تعميق التعاون وتعزيز الثقة المتبادلة لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بشكل مشترك.

وفي 2019، أكدت بكين استعدادها للعمل مع دول جنوب شرق آسيا بشأن "مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي"، حيث يتهمها جيرانها ببناء منشآت عسكرية لاستعراض قوتها، فيما تطالب بكين بالسيادة على الجزء الأكبر من بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد الطبيعي، والذي تؤكد دول أخرى حقها في السيادة على بعض أجزائه، الأمر الذي أدى إلى انخراط دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي تضم عشرة أعضاء، في محادثات للتوصل لمدونة سلوك للبحر.

وسيحدد الاتفاق، المقرر الانتهاء منه العام الجاري، المبادئ التوجيهية لهذه المدونة إلى جانب معايير لحل النزاع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: