Close ad

العنب علاج فعال للاكتئاب.. و3 أطعمة ينصح بتناولها لمن يعاني اضطرابات القلق

7-6-2021 | 17:49
إيمان فكري

يتميز العنب باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية للحفاظ على الحالة الصحية للجسم، ما يجعل من تناوله خيارا مثاليا للمساهمة في الوقاية من الكثير من المشاكل الصحية، وأثبتت الدراسات أن تناول العنب يساعد في علاج الاكتئاب، لاحتوائه على مركبات معينة لها خصائص علاجية قد تساعد في محاربة الاكتئاب.

موضوعات مقترحة

وتوضح "بوابة الأهرام" ما إذا كان تناول العنب يساعد في علاج الاكتئاب بالفعل، في التقرير التالي:

هل العنب علاج للاكتئاب؟

يحتوي العنب على مركبات معينة لها خصائص علاجية قد تساعد في محاربة الاكتئاب، وتناول حفنة من العنب مرة واحدة كل فترة قد يساعد على تحسين الصحة العقلية، هذه المركبات هي مركبات البوليفينول الطبيعية المشتقة من العنب، والتي تستهدف المسارات الخلوية والجزيئية المرتبطة بالتهابات الجهاز المناعي المحيطي.

وبالتالي فإن تلك المركبات قد تكون فعالة في علاج الاكتئاب، نظرا لأن معظم مضادات الاكتئاب تستهدف فقط الناقلات الصبية مثل السيروتونين والدوبامين، والمعروفان باسم هرمونات السعادة، حيث تؤثر مستوياتهما في الجسم على الحالة المزاجية بشكل مباشر، ومركبات العنب التي وجد أنها مضادة للاكتئاب هي حمض ثنائي هيدروكافيين.

وبحسب الدراسات هناك مادة كيميائية نباتية موجودة في الغالب في العنب الداكن له تأثير مضاد طبيعي للاكتئاب وتقلل من الإجهاد وتعمل حتى ضد التوتر والقلق، وهي "ريسفيراترول" مادة كيميائية نباتية تنتمي إلى البوليفينول، ومتواجدة بشكل خاص في الجلد ونواة أو بذر العنب، كما أنها تتواجد في الكاكاو والفول السوداني الأحمر ولكن بكميات قليلة.

كما أن " ريسفيراترول " هو واحد من مضادات الأكسدة وله العديد من الخصائص التي تعزز الصحة، فهو يقلل من خطر إنعدام عدسة العين أو الضمور البقعي، وله تأثير مضاد للسرطان ويلعب دورا في مقاومة الشيخوخة، تمارس المادة الكيميائية النباتية تأثيرها المضاد للإجهاد عن طريق منع إنزيم pde4، كما هو موضح في الدراسات على الحيوانات، نتيجة لذلك يمكن لريسفيراترول أيضا مواجهة الاكتئاب والقلق.

ومن المعلوم أن مضادات الاكتئاب المعتادة ترتبط أيضا بالعديد من الآثار الجانبية الضارة أيضا أحيانا، لذلك يمكن له أن يكون بديلا فعالا لعلاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب واضطرابات القلق.

أطعمة أخرى قد تساعد في علاج الاكتئاب؟
لا يعتبر العنب الطعام الوحيد الذي يحتوي على مركبات وخصائص مقاومة للاكتئاب، هناك أنواع أخرى يمكن أن تكون فعالة ضد الاكتئاب، ونوضحها فيما يلي:

الجزر: تمتاز الأطعمة الغنية بالكاروتين، مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، وغيرهما، بفعالية أيضًا في مكافحة أعراض الاكتئاب.

الزبادي: تمكن الباحثون في كلية الطب بجامعة فيرجينيا من العمل على تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الفئران عن طريق إطعامهم بكتيريا "Lactobacillus" ، وهي بكتيريا بروبيوتيك موجودة في الزبادي.

كما وجدت الدراسة نفسها صلة مباشرة بين صحة الأمعاء التي تدعمها تلك الأنواع من البكتيريا والصحة العقلية.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: