Close ad

شعبة الاستثمار العقاري تتوقع انتعاش سوق العقارات بعد اشتراطات البناء الجديدة

30-5-2021 | 17:59
شعبة الاستثمار العقاري تتوقع انتعاش سوق العقارات بعد اشتراطات البناء الجديدةعقارات
سلمى الوردجي

توقع وائل الشريف، عضو شعبة الاستثمار العقاري بغرفة الجيزة التجارية، ارتفاع حجم الطلب على شراء العقارات، بعد بدء تطبيق منظومة اشتراطات البناء الجديدة.

موضوعات مقترحة

وقال إنها ستساهم بشكل كبير في انتعاش السوق بنسب كبيرة، ولا سيما مع إطلاق المبادرة الرئاسية بفائدة 3% لشراء وحدات سكنية على تقسيط 30 سنة.

وبدأت الحكومة تطبيق منظومة البناء الجديدة بشكل تجريبي لمدة شهرين في 27 مدينة ومركزًا وحيًا على مستوى الـ 27 محافظة، منذ 1 مايو الجاري على أن تستمر حتى 30 يونيو المقبل.

ومن ثم يتم تطبيقها بشكل دائم على مستوى جميع المدن بالجمهورية بدءًا من 1 يوليو المقبل.

وأوضح عضو شعبة الاستثمار العقاري، أن تراخيص البناء وفقًا للاشتراطات الجديدة سيقضي على عشوائية البناء التي كانت موجودة في السابق، وعلى ظاهرة البناء على الأراضي الزراعية، إلى جانب أنها ستنهي التكدس العمراني داخل عدد من المدن.

وأشار الشريف إلى أن هذه الاشتراطات ستضمن وصول كافة الخدمات للمناطق العشوائية الخارجة عن التخطيط العمراني للدولة.

وأضاف، أن المنظومة الجديدة ستوفر الوحدات المطلوبة للمواطنين بأسعار مناسبة، أنها توفر السكن المطلوب بأسعار مناسبة جدًا.

وأكد أن غالبية المواطنين سيتجهون إلى المجتمعات العمرانية الجديدة، نظرًا للتنظيم العمراني بها.

وأوضح الشريف، أن المنظومة الجديدة تتناسب مع قدرة البنية التحتية وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي لكل منطقة والخدمات الصحية والتعليمية واللوجستية بها.

وتتضمن شروط الحصول على رخصة بناء، شهادة صلاحية الموقع للبناء يتم تحديد مدتها لأسبوعين، توفير جراج في كل عقار أو مبنى، ومنح وزارة الزراعة سلطة تنفيذية لإزالة المباني خارج الحيز العمراني، منع تغيير نشاط الوحدة السكنية.

ويصل الحد الأدنى لقطعة الأرض داخل حيز مساحة البناء 200 متر ولا تقل عن ذلك، ولا تزيد نسبة البناء على 40٪ من الأنشطة الخدمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة