سوشيال ميديا وفضائيات

بدأ المشروع في "2 إعدادي".. طالب هندسة يخترع نظارة تترجم الصوت للغة الإشارة

30-5-2021 | 15:34
لغة الإشارة
Advertisements
راندا رضا

قال عمر محمد عبدالسلام، طالب بالفرقة الأولى في كلية الهندسة بجامعة المنصورة ومخترع نظارة تترجم الصوت إلى لغة إشارة، إن الفكرة ظهرت منذ 6 سنوات، عندما كان مسافرًا مع والده لكن السيارة تعطلت، وهو ما جعلهما يتعاملان مع ميكانيكي أصم، لكنهما لم يتواصلا معه جيدا، ما جعله يفكر في اختراع النظارة.


وأضاف عبدالسلام في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، إن النظارة ستحول الصوت إلى إشارة، موضحًا أنه بدأ العمل على هذه النظارة منذ الصف الثاني الإعدادي.

و طور الشاب النظارة في الفترة الماضية لكي تترجم الكتابة إلى لغة إشارة، مشيرًا إلى أنه تواصل مع شركات كثيرة وأخبرته بأن هذا الاختراع غير قابل للتنفيذ.

وتابع: «الفكرة بدأت بتطبيق على الموبايل، ثم نظارة تترجم 3 كلمات فقط لإشارة، بعدها بدأت أحسن فيها بشكل أكبر، وتعاونت في سبيل ذلك مع مهندسين كثر، كما ساعدني عدد كبير من الدكاترة في جامعات زويل والمنصورة ودمياط وغيرهم».


وأشار، إلى أنه طور 9 نماذج، حتى وصل إلى نموذج صغير، ثم بدأ يعمل على تحويل الإشارة إلى صوت، وأدخل بعض التعديلات وكان أخرها التحكم في النظارة بأزرار، ومازال التطوير مستمر، ويسعى إلى تسجيل الفكرة لكن المشكلة أن التسجيل الدولي مكلف، مناشدًا الدولة بدعمه.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة