Close ad

جورج سيدهم من الولادة المتعسرة لحريق "الهوسابير".. محطات الوجع فى حياة "لوريل العرب"

28-5-2024 | 10:32
جورج سيدهم من الولادة المتعسرة لحريق  الهوسابير  محطات الوجع فى حياة  لوريل العرب  جورج سيدهم
سالى رفعت

 قال عنه الكاتب محمود السعدنى:"هذا الولد السمين جورج موهبة كبيرة فى عالم التمثيل الكوميدى، وهو نوع نادر من الممثلين والدليل أنه يمكن أن يؤدي أي دور بسهولة" كوميدي ساخر، أجاد الغناء والتمثيل وأداء الاسكتشات المسرحية، أحد أقطاب كوميديا الستينيات وأعمده المسرح المصرى، صاحب موهبة نادرة تؤدي أي دور بسهولة ويُسر، معتمدا على أسلوب السهل الممتنع، والتلقائية فى الأداء، ملاك البسمة.

ولادة متعسرة

وُلد جورج أبيس سيدهم أرمانيوس فى جرجا بسوهاج في يوم 28 مايو م1938، تعسرت والدته فى ولادتها له لدرجة أنهم اعتقدوا أنه ميت، ووضعته الداية تحت السرير حتى جاءت جارتهم، وقشرت بصلة ومررتها أسفل أنفه فصرخ وتحرك جسده.

من الزراعة إلى خشبة المسرح

درس فى كلية الزراعة بجامعة عين شمس، التحق بمسرح الجامعة بعد أن اقنعه كل من حوله أنه يمتلك موهبة التمثيل وفن الارتجال، وقدم على مسرح الجامعة عددا من الأعمال التراجيدية "عُطيل، وماكبث"، وكانت إدارته لفرقة السمر بجامعة عين شمس سببًا فى تعرفه على الفنان سمير غانم، الذى كان آنذاك رئيسًا لفرقة السمر المسرحية بجامعة الإسكندرية.

تخرج عام 1961م وعُين مهندساً زراعياً فى منطقة أبيس بالقرب من الإسكندرية، ثم استقال من الوظيفة الحكومية ليتفرغ للفن والفرقة، كان برنامج "مع الناس" أول لقاء تعرف الجمهور من خلاله على جورج سيدهم، والذى قدمه بالاشتراك مع سمير غانم وعادل نصيف.

ثلاثي أضواء المسرح

بدأ حياته الفنية عام 1963م كأحد أعضاء فرقة ثلاثى أضواء المسرح بالاشتراك مع الضيف أحمد وسمير غانم، حققت الفرقة طفرة عالية فى عالم الكوميديا فى مصر، وحققت شهرة كبيرة بعد تقديمها لاستكشات عديدة أشهرها "كوتوموتو"، "دكتور الحقنى"، ولمعوا فى أول فوازير لرمضان من إخراج محمد سالم.

انضم لعضوية لجنة "الفن والمعركة" عام 1967م، واشترك فى زيارة الجبهة للتخفيف عن الجنود المصابين بعد هزيمة يونيو، وتبرع بدخل يوم من المسرح للمجهود الحربى، وعندما زار جمال عبد الناصر أحد عروض فرقة ثلاثى أضواء المسرح انفجر من الضحك ضمن اسكتش يسخر من أحد البرامج الإذاعية، لدرجة أن عبدالناصر كان يميل برأسه إلى الخلف من شدة الضحك.

جورج سيدهم كان صاحب فكرة تقديم عرض مسرحى للمساجين، وكان ذلك فى سجن القناطر يونيو 1971م، ولأول مرة فى تاريخ السجن ظل المساجين سهرانين حتى الساعه 11 مساء.

مشهد البيض في "المتزوجون"

من أشهر المشاهد فى تاريخ "سيدهم" هو تناوله لطبق كبير من البيض فى مسرحية "المتزوجون" وعلق على هذا المشهد أنه كان يتناول بيضًا حقيقيًا فى أول وثانى أيام العرض، ولكنه فى اليوم الثالث أُصيب بتسمم فتم استبدال البيض بطعام آخر.

الرصيد الفني

كان رصيده من الأفلام أكثر من 40 فيلمًا، منها "معبودة الجماهير" وأثناء التصوير خرج جورج سيدهم عن النص خلال مشهده الوحيد مع شادية، حيث قال لها جملته الشهيرة من اسكتش كوتوموتو (الواد خلى بالك منه طبطب على كتفه كوتوموتو ياحلوة يا بطة)، وصرخ المخرج حلمى رفلة وضحك كل من فى الاستوديو وركض رفلة وراءه لضربه، بالإضافة إلى أفلامه "أضواء المدينة"، "البحث عن فضيحة"، "غريب فى بيتى"، "الشقة من حق الزوجة"، "القاهرة فى الليل"، "الأصدقاء الثلاثة"، "كرامة زوجتى"، كما شارك فى مسلسلات منها "بوابة الحلوانى"، وآخر أعماله مسلسل "الحلو مايكملش" الذى عُرض بعد اعتزاله بسنتين، ومن مسرحياته "المتزوجون"، "حب فى التخشيبة" "فندق الأشغال الشاقة"، "موسيقى فى الحى الشرقى" وأهم أعماله المسرحية "أهلا يا دكتور"، التى شهدت بداية أزمة وانفصال سيدهم عن سمير غانم وإنهاء أسطورة ثلاثى أضواء المسرح.

افتتح مطعمًا للمأكولات الشرقية في عام 1987م، وكان يقوم بطهي بعض أصناف الطعام بنفسه، وأطلق أسماء أعماله على الوجبات منها "أهلا يا دكتور، ورقة لحمة، طبيخ الملايكة، مينى مشوى حواديت".

أشهر عُزاب الوسط الفني

لم يُفكر بالزواج إلا بعد عُمر الخمسين، حيث اشتهر بأنه واحد من أشهر العُزاب فى الوسط الفنى ولم يتزوج إلاعندما وقع فى حب الدكتورة ليندا وتزوج منها فى 6 أكتوبر عام 1991م.

حريق الهوسابير

من أصعب الليالى التى واجهت جورج فى حياته لحظة حريق مسرح "الهوسابير" الذي كان يملكه، مما أصابه بحزن شديد جعله يُصاب بجلطة أبعدته كثيرًا عن مصر ليسافر إلى بريطانيا، حيث أجرى جراحة فى القلب.

ضياع أمواله

أُصيب بجلطة فى المخ عام 1997م بعد استيلاء شقيقه "أمير" على أمواله وباع مسرحه وهرب خارج البلاد؛ وذلك بموجب تفويض عام منه، ونتج عنها شلل تام فى الجانب الأيمن.

 توفى جورج سيدهم فى 27 مارس 2020م عن عمر يناهز 81 عامًا لتنتهي معاناته التي استمرت سنوات طويلة مع المرض، وتزامن تاريخ وفاته مع الاحتفال بيوم المسرح العالمي.

كلمات البحث
الأكثر قراءة