آراء

أمل دنقل .. رحم الله الأمل

23-5-2021 | 15:46
Advertisements

تعرفت على شعر أمل دنقل من المقاطع المدونة فى مجلات الحائط بالكلية.. لم يكن الفضاء الإلكترونى قد ولد بعد، والكمبيوتر الشخصى يحبو بطيئاً خَجِلاً.

اجتذبت القصائد ذات الجَرْسِ النُحاسى أطياف شباب ينقبون عن غدٍ واعد فى حاضر قَلِقْ وغامض، ليقترب استشراف المستقبل من قفزة فى ظلام لا يدرك أحد تبعاتها. امتلك أمل ناصية اللغة فتأبط مقاليد الشِعرَ الحر، الذى صنفه أستاذنا العقاد تحت بند النثر، وقت ترؤسه لجنة الشعر فى المجلس الأعلى للفنون والآداب منتصف الخمسينيات.

بعد أيام من نكبة 1967 نشر أمل قصيدته (البكاء بين يدى زرقاء اليمامة)، متخذاً من ذخائر التراث زاداً للحاضر. يُروى أن امرأة زرقاء العينين رأت جيش الأعداء يتقدم نحو مضارب قبيلتها، اليمامة، متخفين خلف فروع الأشجار، فحذرت قومها فَسَخِروا منها وشككوا فى نظرها، وما هى إلا أيام حتى فاجأهم العدو، فقتل وأسر، فندموا وقتَ لا ينفع الندم. يُسقط أمل القصة على الحاضر، وكيف أهمل متخذو القرار، حينها، صيحات التحذير، حتى وقعت الكارثة؛ (أيتها العرافةُ المقدسة/ ماذا تفيد الكلمات البائسة؟/ قلتِ لهم ما قلتِ عن قوافل الغبار/ فاتهموا عينيك، يا زرقاء، بالبوار/ قلت لهم عن مسيرة الأشجار/ فاستضحكوا من وهمك الثرثار/ وحين فوجئوا بحد السيف: قايضوا بنا/ والتمسوا النجاة والفِرار).

ولد أمل فى 23 يونيو 1940 بإحدى قرى محافظة قنا بصعيد مصر، ونزل القاهرة بعد حصوله على الثانوية، وكانت حياته مزيجًا بين التمرد على العمل وكتابة الشعر. برع فى ربط التراث العربى بالواقع، حتى تظن أننا نعيش دورة تاريخ لا تنفك تتكرر أحداثها وتختلف شخوصها.

فى أوائل السبعينيات كانت مصر تمور وتئن تحت وطأة ضبابية الموقف من الحرب ضد إسرائيل، وسياسات اللا سلم واللا حرب، اندلعت المظاهرات واعتصم الطلاب بأحد الميادين حتى حاصرتهم الشرطة وانتهى الأمر كالمعتاد فأصدر ديوانه (العهد الآتي)، كتب تحت عنوان سفر الخروج، الإصحاح الأول؛ (أيها الواقِفونَ على حافةِ المذبحةْ/ أَشهِروا الأسلحة!/ سَقطَ الموتُ؛ وانفرطَ القلبُ كالمسبحة/ والدمُ انسابَ فوقَ الوِشاحْ!/ المنَازلُ أضرحَةٌ/ والزنازن أضرحَةٌ/ والمدَي.. أضرِحهْ/ فارفَعوا الأسلحة واتبَعُوني!/ أنا نَدَمُ الغَدِ والبارحة/ رايتي: عظمتان.. وجمجمة، وشِعاري: الصَّباحْ!)

نُصِبَ أميراَ لشعراء الرفض، وكناهُ آخرون (شاعر لا تصالح) نسبة إلى مدخل ديوانه الأشهر (أقوال جديدة عن حرب البسوس)، استلهم رسالة كُليب لأخيه الزير سالم قُبيل مقتله على يد أعدائه مُعبرًا عن رفضه الصلح مع إسرائيل: (لا تصالحْ!/ ولو منحوك الذهب/ أتُرى حين أفقأ عينيك/ ثم أثبت جوهرتين مكانهما.. هل تري..؟/ هى أشياءٌ لا تشتري..).

دامت حرب البسوس نحو أربعين عامًا بين قبيلتى تغلب وبنى شيبان، وهما أبناء عم، أربعون عامًا والعرب يقتل بعضها بعضًا ثأراً لناقة قتلها كُليب. أربعون عامًا والعرب تتفاخر بانتصاراتها العربية ــ العربية، وتذلها هزائمها العربية ــ العربية أيضًا. ببراعة أسقط أمل الأحداث على الصراع العربى الإسرائيلى، فعندما جاءت الوفود تناشد اليمامة، ابنة كُليب، الصلح، قالت لهم: (أبي.. لا مزيد !!/ أريدُ أبي.. عند بوابة القصر/ فوق حصان الحقيقة منتصبا من جديد)، ولكن هيهات أن يعود الأب الفقيد أو يحلَ الصُلح.

مضى على رحيل أمل قرابة الأربعين عامًا؛21مايو 1983، وما زال أيقونة تتلألأ فى سماء الشعر، ونختم بمقطع من قصيدته الموت فى الفراش: (بيان../ أيها السادةُ، لم يبقَ اختيار/ سقط المُهرُ من الإعياء/ وانحلَت سيورُ العَرَبة/ ضاقت الدائرةُ السوداءُ حول الرقبة/ صدرنا يلمسهُ السيفُ/ وفى الظَّهرِ: الجدار!). يا إلهى أى حصار هذا. رحم الله الأمل!

نقلاً عن الأهرام المسائي
اقرأ أيضًا:
Advertisements
د. محمد مصطفى الخياط يكتب: حرب أكتوبر والطاقة

منحت العسكرية العالمية حرب أكتوبر 1973 قدرًا كبيرًا من التقدير. عبر الجيش المصري أكبر مانع مائي. وحطم خط بارليف. وتجاوز ذكرى نكسة بدت كابوسًا مفزعًا بلا نهاية. وبقدر الإيمان جاء النصر.

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: فيس بوك ... الإثنين الأسود

لم تكن المرة الأولى ولن تكون الأخيرة- التي تتوقف فيها بعض منصات التواصل الاجتماعي عن العمل، حدث هذا من قبل عدة مرات وإن اختلف من حيث النطاق والمدة.

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: التنمية البشرية والبيئة .. المياه

استعرضنا في المقال السابق شطر الفصل الخامس من تقرير (التنمية البشرية في مصر 2021)، وتحدثنا عن الهواء وأثره على التنمية البشرية، وما تؤدي إليه معدلات التلوث

د.محمد مصطفى الخياط يكتب: غسان كنفاني .. النقش بالسكين على لحم الوطن

تُذكرُني رواية عائد إلى حيفا ، للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، بقصيدة محمود درويش، (طباق)، مُخاطبًا فيها روح صديقه إدوارد سعيد، ( ألم تتسلَّلْ إلى أمس/

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: زوربا.. يونانيان ومكسيكي

عندما عرض الكاتب الكبير نجيب محفوظ على الناشر سعيد السحار، روايته (بين القصرين)، قال في نفسه (مين ها يقرا الداهية دي)، كانت أكثر من ألف صفحة، ثم تناولها

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: فنلندا .. الطريق إلى السعادة

تدور أحداث مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم في عصر المماليك، يكتشف الشعب أن السلطان ما زال عبدًا، وبالتالي لا يحق له تولي السلطنة إلا بعد عتقه، ورغم

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: كابول .. زوايا مختلفة

راوغت - قدر الإمكان- إلحاح الكتابة عن أفغانستان، فما كُتب ليس بالقليل، ومكتفيًا بمقال نُشر في ذات الزاوية، قبل أسابيع قلائل (حيفا 48 كابول 21 بغداد

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: الشركات ... وتحديات التطوير

خلال مأدبة عشاء مع مجموعة من قادة الفكر منتصف التسعينيات، مال بيل ميهان، العضو المنتدب، لأحد أكبر مكاتب الاستشارات العالمية، على الكاتب الأمريكي جيم كولينز

د. محمد مصطفى الخياط يكتب: الطاقة المتجددة ... مفارقات تاريخية

لأسباب مختلفة وعبر عقود لُضمت حباتها في مسبحة الزمن، ارتبطت الطاقة المتجددة بمواقف فارقة في تاريخ مصر والعالم. فحين قررت مصر بناء السد العالي، كونها دولة

حيفا 48 – كابول 21 – بغداد؟

فجأة ومن دون سابق إنذار غادرت القوات الأمريكية قاعدة باجرام الجوية بأفغانستان ليلًا أوائل شهر يوليو الماضي، قبل شهر من التاريخ المعلن لبدء انسحابها وقوات

أوبك بلس.. آراء متباينة وهدف واحد

كنت على يقين أن أجواء أوبك بلس سوف تعاود هدوءها سريعًا، ومرد ذلك عدة أسباب، أولها، وجود مصلحة مشتركة تربط كل الدول ببعضها البعض، إما تحرك جماعي متماسك

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة