آراء

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

22-5-2021 | 08:22
Advertisements

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!


وهي مزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.. وأعتقد أن الجانب العربي والإسلامي قد انتصر فيها.. حتى لو كان صوته ليس مسموعًا بالقدر الكافي.. ولكنه قد كسب أرضًا جديدة وتعاطفًا جديدًا.

فبعيدًا عن التحليلات والتقارير التي أظهرت الربح والخسارة.. منها مكسب إطلاق 4 آلاف صاروخ على الداخل الإسرائيلي، وخسارة أبراج سكنية لها ثقلها فى قطاع غزة واغتيال الأطفال والكبار وتدمير منشآت صناعية ومنشآت طاقة.

برغم أن وسائل التواصل الاجتماعية تخضع لشركات أمريكية فإنها لم يكن بإمكانها إلا الخضوع للمستخدم في أغلب الأحيان.. مثلًا، قدم تطبيق إنستجرام المختص بنشر الصور، اعتذاره للمستخدمين نتيجة مشكلات تتعلق بالوصول إلى وسوم (هاشتاج) ومحتوى له علاقة بالأحداث التي تشهدها مدينة القدس، في محيط حي الشيخ جراح.. وقال التطبيق: "نقدم خالص اعتذارنا عما تسبب به هذا الأمر، ونود التأكيد على أننا لم نحاول بأي شكل من الأشكال الحد من قدرة أي شخص على التعبير عن نفسه بمنتهى الحرية".
رغم أن تطبيق إنستجرام يتبع شركة فيسبوك إلا أن فيسبوك لم ينشر اعتذارات ولم يقدم أي تفسيرات عن اختفاء وحذف بعض المنشورات التي كتبت تأييدًا لحق الفلسطينيين في عدم تهجيرهم من حي الشيخ جراح.. لذلك ظهرت حملة كبيرة وسط الشباب، لتقليل تقييم التطبيق على متجري (جوجل بلاي وأب ستور) اللذين يتم منهما إنزال التطبيق.

أعتقد أن هذه الأيام، الوضع قد تغير بالنسبة إلينا نحن العرب وبالنسبة إلى إسرائيل وأمريكا.. والعالم من ورائهما.. لم يتغير من ناحية القضاء على الاحتلال أو عدم استمرار اغتصاب الأرض أو إيقاف بناء المستوطنات، فكل ذلك مازال كما هو.

لكن الذي تغير.. أنه لم يعد بإمكان قنوات أمريكا الفضائية المتحيزة لإسرائيل ولا جرائدها ولا المواقع الإلكترونية إخفاء الحقيقة كاملة عن العالم، وخصوصًا عن الشعب الأمريكي.. لأن الجميع موجود على نفس المنصات الاجتماعية التي نحن عليها.. مثلنا مثلهم.. يَرد عليهم من يجيد الإنجليزية، ويعلق تحت حساباتهم بالفيديو والصور وبالوقائع الحقيقية.

كما أصبح لكثير من العرب تأثير عالمي.. فمثلًا لاعبنا محمد النني يقترب من 5 ملايين متابع على تويتر وبالتأكيد تغريدة له باللغة الإنجليزية ستكون لها تأثيرها غير المحدود.. كذلك الحال مع لاعب بحجم رياض محرز الذي لديه 2.6 مليون متابع.. كلاهما تضامنا وكتبوا على حساباتهم.. وقد تضامنت أيضًا النجمة البريطانية العالمية لينا هيدي، التي لديها نحو 4 ملايين متابع على إنستجرام.. وكتبت أن إسرائيل دولة صهيونية.. واللاعب السنغالي ساديو ماني الذي يمتلك 8.5 مليون متابع على إنستجرام.

المعنى الذي أقصده، أن كل هذه الحسابات وغيرها، جزء من المجتمع الدولي ولها تأثير كبير لم يكن موجودًا قبل اختراع وسائل التواصل الاجتماعي.. وإذا أضفنا عليهم النجوم العرب المشهورين داخل الوطن العربي الذين غردوا بالإنجليزية فإنه بالتأكيد وبكل سهولة يمكننا الجزم بأنه يمكننا التأثير حتى لو بنسبة ضئيلة.

العالم لم يعد قرية صغيرة؛ بل أصبح كما نقول فى مصر "أوضة وصالة"؛ لأنه في القرية قد لا يشاهد شخصان مقيمان بعضهما البعض؛ لأن كلًا منهما يسكن بعيدًا عن الآخر.. لكننا الآن نرى الكُتاب والساسة والفنانين والرياضيين ونُعلق عليهم ونتناقش معهم.. بشحمهم ولحمهم.

وأنقل للتاريخ ما نشره الشاعر السوري هاني نديم، عن ردود أفعال المشاهير عما يحدث في فلسطين وأذكر أن لكل منهم متابعيه بالملايين على السوشيال ميديا.

تريفـور نـوح - كوميدي أمريكي قال: "هل من العدل - إن كنت في مشاجرة - أن تضرب رجلًًا لا يستطيع ضربك؟ أسألكم بصدق!.. حسنٌ، كيف نترك هذا الفاجر مستمرًا بضرب رجلٍ مكتّف الأيدي؟!"

جيجي حديد - عارضة هولندية فلسطينية: "إنها حرب إبادة وتطهير عرقي، ما يحدث هو تصفية لأخلاقنا جميعًا"

"بكل صراحة وبكل وضوح، إسرائيل هي دولة فصل عنصري، عرقـية، فـاشية. دعنا نؤكد ذلك لنصل إلى حلّ.. إن ما يحدث يجعلني غاضبًا جدًا" روجر ووترز - مؤلف موسيقي مؤسس بينك فلويد

"أنا أدعم فلسطين والشعب الفلسطيني، لقد تبرعت بجائزة الحذاء الذهبي وجعلناها مزادًا لبناء مدارس فلسطينية، كما رفضت أن أتبادل قميصي مع لاعب إسرائيلي دعمًا لحقوق الفلسطينيين المهدورة، أعتقد أن العنف المفرط اليوم سيضر جدًا بصورة إسرائيل ولا شك أن على المشاهير المشاركة بتوصيل أصواتهم ضد هذا العنف" .. كريستيانو رونالدو - لاعب البرتغال ويوفنتوس الإيطالى.

"السيد بلاتيني: لا أجد مبررًا لاستضافة منتخب إسرائيل في البطولات الكبرى، إنها دولة مليئة بالعنصرية وانتهاكات حقوق الإنسان والخروقات الجسيمة للقانون الدولي، وهذا الفعل هو حدث يومي في ذلك البلد، لقد حان الوقت لوضع حدٍ لإفلات إسرائيل من العقاب والإصرار على نفس معايير المساواة والعدالة واحترام القانون الدولي التي نطالب بها الدول الأخرى".. إيريك كانتونا - لاعب كرة فرنسي.

"أقاموا حملةً شعواء على الإنترنت لأنني وقعت على عريضة تدين المجازر الإسرائيلية ولأنني وصفتها بأنها إبادة جماعية. بم يجب أن أصفها؟ إنها إبادة جماعية".. بينلوب كروز - ممثلة إسبانية

"في أغنيتي "أشياء لم أقلها" قلت جهارًا إنني لم أصوت لأوبـاما بسبب موقفه الداعم لإسرائيل".. لوب فياسكو - مغني هيب هوب

"كلما ساندت الفلـسطينيـين تثور ثائرة الإسرائيليين بجنون.. لن أغير رأيي بسبب أشخاص لم يعجبهم الأمر.. الفلسطينيون يتعرضون للذبح".. ووبي جولدبرج - ممثلة أمريكية

"قد جن جنونهم حين كتبت "صـلوا من أجل غـزة" تغـريدتي تلك لم أحذفها كما فعلت ريحانا والآخرون.. نعم علينا أن نوقف هذا".. سيلـينا جـوميز - مغنية مكسيكية

"إن عدم غضبنا من قتل الأطفال بهذه الطريقة يدين أرواحنا بالعمق".. روب شنايدر - ممثل وكوميدي أمريكي

ختامًا ضمن أهم المكاسب رؤية مصر في مقامها العربي التاريخي الرفيع، ومساعدة الشقيقة الصغرى فلسطين بالأطباء والسلع.. وكذلك ترتيب وقف إطلاق النار بعد 11 يومًا من بدايته.. وتخصيص الرئيس السيسي 500 مليون دولار مساعدات لقطاع غزة.

Advertisements
أحمد سعيد طنطاوي يكتب: فيسبوك.. أحبك .. أكرهك!

آثرت أن أنتظر وأبتعد قليلًا عن اليوم الذي تعطلت فيه تطبيقات فيسبوك وواتساب وماسنجر وإنستجرام في العالم أجمع، لأتوقف وأشاهد وأسجل وأرى هل فعلا تغيرنا؟

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: جريمة الحسابات المزيفة

يعني علشان والدي ممثل مش مشهور مش هلاقى حد يعملى لايك وريتويت ويدعو له بالشفا .. تلك كانت كلمات أحد الحسابات المزيفة على تويتر.. لأحد الفنانين الكومبارس

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: إكسبو 2020 دبي

الشاعر الفلسطينى محمود درويش كان يشير إلى أنه على قدر حُلمك تتسع الأرض/الكون .. أعتقد أن هذه الجملة قد تشرح ما فعلته الإمارات باستضافتها معرض إكسبو 2020 دبي.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تقييمات إنترنت غير عادلة

وقف أحد أصحاب المطاعم الشهيرة في السعودية يشكو بحسرة من ضيق الحال الذي أصابه بسبب ضعف التقييمات الإلكترونية التي وضعت لمطعمه على المواقع الإلكترونية وخاصة عبر تقنية التقييم في جوجل.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: لا تمنعوا التصوير

حسنا فعل محافظ القاهرة بإعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة وفيها تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التخطيط من الموتور إلى الألعاب الأولمبية

بعد كل دورة أولمبية تثور الأقلام وتخرج ألسنة النقاد والمفكرين والمحللين لتكرر ما قاله الأجداد والأقدمون عن ضرورة محاسبة المتقاعسين عن الأداء والفاسدين

طوكيو 2020 بين العري والتكنولوجيا

مع كل انطلاق لدورة الألعاب الأولمبية..ومع استضافتها فى مدينة جديدة يثار السؤال الجدلى.. ماذا لو عاد الرياضيون إلى المنافسات المختلفة عراة كما كانوا قديماً؟

التغريد بالإنجليزية في أزمة السد

بعد جلسة مجلس الأمن العاصفة عن سد النهضة الإثيوبي.. وكلمة وزير الخارجية سامح شكري التي أتت معبرة وقوية، توقعت أن تنتشر تغريدات كثيرة باللغة الإنجليزية

خطاب الكراهية

شاركت في حلقة نقاشية نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول موضوع خطاب الكراهية .. ولم يكن النقاش مفتوحًا بشأن خطاب الكراهية في كل الأماكن أو في كل المجالات،

الفقد من معاني الحياة

هناك أوقات قليلة في الحياة يسأل الإنسان فيها نفسه: عن معان كثيرة.. ما معنى الحياة؟.. ما معنى الموت؟.. ما معنى العمل؟ .. ما معنى الفقد؟

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة