تحقيقات

«مع دخول موسم المشمش» .. فوائد لا تعد لفاكهة الصيف أهمها الحماية من الإصابة بسرطان الجلد

20-5-2021 | 16:16
«مع دخول موسم المشمش  فوائد لا تعد لفاكهة الصيف أهمها الحماية من الإصابة بسرطان الجلدالمشمش
إيمان فكري

يعتبر المشمش من أهم الفواكه الصيفية التي يمكن تناولها طازجة أو مجففة، لأنه من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية، إذ إنه يحتوي على ألياف غذائية وفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، ويزرع في كثير من دول العالم، وهو الأكثر شعبية في بلدان أمريكا الشمالية والجنوبية ونيوزيلندا، ولكن تقل في مصر مواسم ظهوره، فهو يظهر شهر أو اثنين فقط في السنة.

وتستعرض "بوابة الأهرام" في السطور التالية، أهم الفوائد الصحية للمشمش، وفقًا للدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية.

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يعد المشمش علاجًا فعالا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، إذ يحتوي المشمش على الألياف الغذائية الهامة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

2- تقوية صحة العظام
يحتوي المشمش على كميات كبيرة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشية، مثل الكالسيوم، الفسفور، الحديد، والنحاس.

3- ترطيب البشرة
تساعد مضادات الأكسدة التي يحتويها المشمش وخاصة فيتامين (أ، هـ، ج)، على زيادة جمال وإشراق البشرة، كما أنه يحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، تساعد على ترطيب البشرة.

4- تخفيف الالتهابات وعلاج النقرس
يمتلئ المشمش بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تنظيم مستوى درجة الجسم أثناء المرض، كما يمكن أن يقلل الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة في حالة التهاب المفاصل والنقرس.

5- يعزز صحة العين
يحتوي المشمش على مركبات متعددة ضرورية لصحة العين، منها فيتامين (A . E)، فيلعب فيتامين A دورا حيويا في منع العمى الليلي، وهو اضطراب ناجم عن عدم وجود أصباغ فاتحة في عينك، في حين أن فيتامين E، هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تدخل العين مباشرة لحمايتها.

6- علاج فقر الدم
المشمش غني بالحديد، الذي يساعد بدوره في علاج والوقاية من الإصابة بفقر الدم، كما أن المشمش المجفف يحتوي على النحاس الذي يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم.


ولذلك فإن إدراج المشمش المجفف ضمن النظام الغذائي، يساعد في عملية إنتاج الهيموجلوبين الضروري للجميع، وبالأخص النساء خلال الدورة الشهرية.

7- علاج الإمساك
يحتوي المشمش على مادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة في الماء، بالتالي تساهم في علاج الإمساك، كما يحتوي على مادة السليلوز والتي تعتبر ملينًا وتساعد في التخلص من الإصابة المزعجة بالإمساك، مع الحفاظ على مستويات جيدة من الماء في الجسم.

8- تحسين صحة القلب
يساعد المشمش في حماية القلب من مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C، وكذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية.

9- يعزز صحة الجلد
تناول المشمش يفيد البشرة لاحتوائه على فيتامين (C . E)، والذي تحمي البشرة من تلف الأشعة البنفسجية والملوثات البيئية من خلال تحييد الجذور الحرة، كما أنه يقي من الإصابة بسرطان الجلد.

10- حماية الكبد
يساعد المشمش في حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي.

كلمات البحث
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة