تحقيقات

أبرزها "العامل الوراثي وحبوب منع الحمل".. السمنة خطر صحي يهدد حياتك

18-5-2021 | 17:11

السمنة المفرطة

إيمان محمد عباس

باتت السمنة من الأمراض التي انتشرت كثيرًا في مختلف المجتمعات، إذ تؤثر على الحالة الصحية العامة للإنسان ويتبعها في كثير من الأحيان الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني والضغط وأمراض القلب وغيرها.

كما يصاب الإنسان بالوزن الزائد نتيجة تراكم الدهون الناجمة عن استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم، مع عدم حرق تلك السعرات وعدم ممارسة الرياضة.

وتستعرض «بوابة الأهرام» فيما يلي أهم أسباب السمنة وأضرارها وطرق علاجها وكيفية الوقاية من السمنة.

وأوضح الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية لـ"بوابة الأهرام": أن هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلي السمنة، أهمها السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان الزائدة عن حاجة الجسم فيتم تخزينها علي شكل دهون، مستكملاً أن عامل الوراثة يلعب دورا هاما في الإصابة بالسمنة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أنه إذا كان أحد الوالدين يعانى من السمنة فإن احتمال إنجاب طفل يعانى من زيادة الوزن تصل إلي٤٠٪.

واستطرد الدكتور أحمد دياب، أنه إذا كان كل من الوالدين يعانى من زيادة الوزن فإن احتمال إنجاب أطفال تعانى من السمنة تصل إلى نسبة 80%؜، مضيفاً أن هناك أسبابًا أخرى عديدة لمرض السمنة غير تناول كميات كبيرة من الطعام وهي.

أسباب السمنة:

١- حبوب منع الحمل لأنها تحتوى على هرمون "الاستروجين والهورجيستيرون" وهذان الهرمونان يتسببان في حبس الماء تحت الجلد ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

٢- الأدوية المضادة للحساسية، لأنها تلعب علي تنشيط مراكز الطعام فتؤدى إلي الشعور بالجوع مما يؤدي إلى تناول العديد من السعرات وبالتالي زيادة السعرات الحرارية وتحويلها إلى دهون.

٣- الأدوية المهدئة للأعصاب والمضادة للاكتئاب، هذه الأدوية تؤدي إلى زيادة السمنة لأنها تنبه مركز الإحساس بالجوع في المخ وبعضها يلعب دورًا مهمًا في تقليل حرق السعرات الحرارية.

٤-هرمون الأنسولين، يحتاجه بعض مرضى السكر، لأنه يخزن الجلوكوز في صورة نشأ في الكبد والعضلات وفي صورة دهون في الخلايا الدهنية لذلك يؤدي إلي زيادة الوزن.

٥- الهرمونات

يوجد في الجسم مجموعة من الغدد في حالة إصابة هذه الغدد بالإمراض تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة ومن هذه الغدد، هي "الغدة الدرقية وهى في مقدمة الرقبة وهى المسئولة عن حرق السعرات الحرارية وإصابة هذه الغدة بالكسل يؤدي إلى زيادة الوزن، و"الغدة الكظرية" وهى الغدة الموجودة فوق الكلى؛ لذلك تسمى بالغدة الجاركلوية، وإصابتها بالإمراض تزيد من مستوى الكورتيزون في الجسم من ما يزيد الوزن و"الغدة النخامية" عند إصابتها تزيد الوزن أيضا، لذلك لابد من عمل التحاليل اللازمة قبل الخضوع للرجيم.

كما أن هناك أسبابًا نفسية تؤدي إلى زيادة الوزن، لأن بعض مرضى الاكتئاب يميلون إلى الحلويات والشوكولاته لتحقيق السعادة من خلال الأكل وهذا أيضًا يزيد من الوزن.

أضرار السمنة

  1. ضعف عضلة القلب
  2. تصلب الشرايين خاصة الشريان التاجى مع ظهور احتمالات الإصابة بالذبحة الصدرية وجلطات القلب والمخ.
  3. ارتفاع ضغط الدم، لأن زيادة الوزن خاصة السمنة المفرطة تؤدي إلي زيادة في إفراز هرمون الأنسولين؛ مما يؤدي إلي اختزان عنصر الصوديوم في الجسم و يزيد من ضغط الدم
  4. ألام المفاصل
  5. خلل في وظائف الكبد، من خلال تراكم الدهون على الكبد فيحدث خمول فيه وتدهوره.
  6. الإصابة بحصوات المرارة.
  7. الاستعداد للإصابة بمرض السكر.
  8. تمدد الجلد وحدوث علامات غير مرغوبة مثل الخطوط البيضاء والحمراء على الجلد نتيجة زيادة الوزن.

علاج السمنة

1- من خلال قياس معدل الحرق واختيار نظام رچيم بكل حالة على حدة وليس كما نشاهده من دخول مجموعة من الأشخاص مع بعضهم وأعطاؤهم ورق رجيم فهذا النظام خاطئ ويضر بالجسم لابد من وصف رچيم لكل حالة على حدة على حسب الحالة المرضية لكل شخص.

2- ممارسة الرياضة بصفة يومية لمدة نصف ساعة في اليوم ويفضل أن تكون رياضة المشي.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة