اقتصاد

وزير البترول لـ «بوابة الأهرام»: نعكف على إعداد إستراتيجية الهيدروجين الأخضر بكافة أنواعه

18-5-2021 | 16:24

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

يوسف جابر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر مؤهلة لأن تكون أحد الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر، لما تمتلكه من موقع جيد من ناحية المناخ.

وقال في حوار لـ"بوابة الأهرام" ينشر لاحقًا، إن مصر لديها إستراتيجية فيما يخص إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث نعكف حاليًا على إعدادها من خلال اللجنة القومية والتي صدر لها قرار من رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي بإعداد إستراتيجية للهيدروجين بكافة أنواعه الأخضر والأزرق والرمادي في المرحلة الانتقالية، مؤكدًا أنه بالفعل يتم العمل حاليا على هذه الدراسات.

وأضاف المهندس طارق الملا في تصريحاته، أن طرفي المعادلة وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تقوم بإجراء ورش عمل، مؤكدًا أنه يتم تجهيز ورقة عمل كخطوة مبدئية وسيتم الإعلان عنها إلى أن يتم الانتهاء من إعداد الإستراتيجية متكاملة مع باقي قطاعات الدولة قريبًا.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا، لبحث إستراتيجية الدولة فى ملف الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور مجدي جلال، رئيس الشركة القابضة للغازات، والمهندس أحمد محمود نائب رئيس شركة إيجاس.

وتم خلال الاجتماع بحث الفرص الواعدة المتاحة لدى مصر والتي تؤهلها لأن تصبح مركزًا للطاقة في شرق المتوسط، وأحد أكبر مصادر الطاقة الخضراء، لاستخدامات السوق المحلى والتصدير، إلى جانب توجيه جهود البحث العلمي الوطنية إلى دراسة إمكانية توطين صناعات مرتبطة بوقود "الهيدروجين الأخضر" في مصر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة