Close ad

«سوق السفر العربي» يواصل فعالياته بدبي ومطالب بشراكة القطاعين الحكومي والخاص لإنعاش السياحة |صور وفيديو

17-5-2021 | 17:17
«سوق السفر العربي يواصل فعالياته بدبي ومطالب بشراكة القطاعين الحكومي والخاص لإنعاش السياحة |صور وفيديوجانب من المؤتمر
دبي – نبيل السجينى

في اليوم الثاني لـ "سوق السفر العربي" بدبى

موضوعات مقترحة
حث القطاعين الحكومي والخاص على التعاون معاً لضمان انتعاش السفر لتعزيز اقتصادات الشرق الأوسط
السعودية تجذب السائحين بمنتجعات البحر الأحمر، والمناطق التاريخية
ألمانيا جاهزة لاستقبال السائحين من الإمارات بعد تلقيح 70٪ من سكانها


استأنف "سوق السفر العربي" فعالياته لليوم الثاني على التوالي، وتواصلت المنتديات وجلسات الحوار بين الخبراء وصناع السياحة العالميين لمناقشة العديد من القضايا الحيوية والمهمة مثل التحديات التي تواجه قطاع الضيافة والطيران وتوظيف التكنولوجيا، مع التركيز على كيفية التعافي من تداعيات جائحة كورونا ومستقبل قطاع السياحة ومراحل تعافي الثقة والانطلاق من جديد إلى آفاق جديدة.


وتبادل المتحدثون أفكارهم وآرائهم في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني من المسرح العالمي لسوق السفر العربي 2021 حول مدى أهمية دور القطاعين الحكومي والخاص محليًا ودوليًا للعمل والتعاون معاً لضمان انتعاش السفر والسياحة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وقد تم تسليط الضوء على تحسين ثقة المسافرين وبناء المرونة لتحريك صناعة السفر العالمية مرة أخرى بالتعاون مع مجلس مرونة السياحة والسفر العالمي، أكبر معرض للسفر والسياحة في المنطقة.

بدأت الجلسة بمقابلة مع السيدة غادة شلبى، نائبة وزير السياحة والآثار بجمهورية مصر العربية، والتي أوضحت كيف أدى التعاون بين الوزارات أثناء تفشي الجائحة مثال يحتذي به للبلدان الأخرى لضمان تمتع الوجهات وزوارها بأفضل تجربة ممكنة.


ونظرًا لأن السياحة تحقق عادة ًأكثر من 15 % من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ومع استقطاب البلاد ما بين 6 إلى 7 ملايين زائر في عام 2021، فإن الطريق إلى انتعاش قطاع السفر والسياحة في مصر يسير بشكل صحيح على قدم وساق، حيث تعمل وزارتا السياحة والصحة جنبًا إلى جنب بشكل وثيق لضمان صحة وسلامة كل من الزوار والمقيمين.

وقد انضم إلى السيدة شلبى عددا من شركات القطاع الخاص.


وقد تحدث سكوت هيوم، المدير المساعد للعمليات الأمنية في جلوبال ريسكيو عن أهمية تعاون القطاعين لتحسين ثقة المسافرين قائلاً: "يجب أن يكون هناك تعاون كبير بين الصناعة والحكومة الدولية لحل جهود جمع المعلومات وتوزيعها في جميع أنحاء العالم من أجل تعافي وعودة السفر من جديد، على المستوى الوطني، يدرك الجميع جيدًا تعقيدات الوثائق والمتطلبات التي يجب إحضارها عبر الإنترنت لجعل السفر أسهل وأكثر أمانًا، ومع ذلك، فإننا نحتاج أيضًا إلى معالجة مسألة ما يحدث عندما يصل المسافرون إلى وجهتهم وكيف يمكن للدول من تعزيز الشعور بالثقة في أذهان المسافرين".


وشهدت الجلسة النقاشية الثانية لهذا اليوم على المسرح العالمي لسوق السفر العربي حضور قادة الطيران بمن فيهم جورج ميشالوبولوس، رئيس الشئون التجارية لشركة طيران ويز إير، وحسين دباس، المدير العام لشركة إمبراير للمشاريع الخاصة للشرق الأوسط وأفريقيا وجون برايفورد، رئيس شركة "ذا جيتسيتس" الذين اجتمعوا لمناقشة دور الطيران في التعافي السريع واستعادة الثقة وبناء حلول للسفر الدولي.

وفي الوقت نفسه، فقد سلّط منتدى السفر في معرض سوق السفر العربي الضوء على موضوعات أخرى مثل: مستقبل الترفيه والتكنولوجيا في الأحداث الكبرى بما في ذلك معرض إكسبو العالمي الذي تستضيف دبي، وكذلك كيفية استعادة الثقة في السفر لبدء تعافي وانتعاش الصناعة من جديد، كما تم الترحيب أيضًا بلجنة خبراء من جوجل ومجموعة بوسطن الاستشارية على خشبة مسرح ترافيل فورورد لمناقشة كيف يمكن لمنظمات تسويق الوجهة الاستعداد لاستئناف السفر على الرغم من التغييرات الغير المتوقعة في الأفق.


وتعليقًا على مستقبل منظمات إدارة الوجهات السياحية أثناء تنقلها في ظل كوفيد-19، علقت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط قائلة: "كان تطوير استراتيجيات السياحة استنادًا إلى التخطيط السنوي وسلوك السفر المتوقع صعبًا بشكل خاص خلال هذه الفترة. ونقوم في المعرض بدعم المسوقين في الوجهات من خلال هذه الجلسة المخصصة التي تستضيفها جوجل، حيث يشاركون برؤيتهم حول كيفية تغير مواقف المستهلكين تجاه السفر استجابة للجائحة وكيف يمكن لمنظمات إدارة الوجهات السياحية الاستعداد لاستئناف السفر في نهاية المطاف".

جناح السعودية

يقدم جناح الهيئة السعودية للسياحة؛ بمشاركة العديد من العلامات التجارية والشركاء في صناعة السياحة بالمملكة؛ لمحات مضيئة عن الكنوز والوجهات والمعالم والتجارب السياحية عبر الأجنحة المتنوعة التي تنطلق في رحلة تفاعلية ملهمة نحو أجمل المنتجعات في البحر الأحمر، والمناطق التاريخية في مدينة الحِجر بمحافظة العُلا والدرعية التاريخية وغيرها، مُسلطة الأضواء على التنوع الطبيعي والمناخي والثقافي والاجتماعي.

كما يُعد هذا المعرض فرصة للالتقاء مع صناع السياحة في الشرق الأوسط والعالم، من الشركات والمهتمين والمستثمرين والشركاء المحتملين، لعرض الفرص الاستثمارية في المشاريع السياحية الكبرى والبيئة الاستثمارية المحفزة والنمو المتسارع للقطاع السياحي منذ الانفتاح السياحي الذي انتهجته المملكة ابتداء من سبتمبر ٢٠١٩.

واكد فهد حميد الدين الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة؛ على حرص الهيئة السعودية للسياحة على هذا الحضور القوي مع كافة شركاءها في صناعة السياحة السعودية لتأكيد جاهزية المملكة لفتح أبوابها واستقبال السياح والترحيب بهم من جديد؛ للاستمتاع بتجارب سياحية ملهمة وسلسة وآمنة".

وأضاف الرئيس التنفيذي: "لم نتوقف أبداً عن العمل على تطوير العروض والتجارب للسياح من داخل المملكة وخارجها؛ سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، ونحرص من خلال التواجد في هذا المحفل الهام العالم بما تملكه السعودية من كنوز سياحية.

جناح ألمانيا
تستهدف ألمانيا من خلال مشاركتها في "سوق السفر العربي" زيادة عدد السائحين خاصة الشرق الأوسط، وزيادة حصة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 89.9 مليون ليلة مبيت فندقية للزوار الأجانب الذين رحبت بهم في عام 2019، وتهدف في الوصول إلى 3.6 مليون ليلة مبيت فندقية بحلول عام 2030.
وعلى الرغم من التحديات والصعوبات التي مرت بها ألمانيا العام الماضي بسبب الجائحة، إلا أنه تم إنجاز العديد من المشاريع البارزة في المدينة هذا العام أبرزها: افتتاح قصر المدينة الذي تم إعادة بنائه، ومنتدى هومبولت المرموق وإعادة افتتاح العناوين الفنية الرائدة في برلين، والمعرض الوطني الجديد في كولتورفوروم وتحسين وسائل النقل منها تطوير خط مترو لربط العديد من مناطق الجذب الثقافية في برلين كما تم افتتاح مطار برلين الدولي الجديد.


وقالت يامينا سوفو، مديرة المبيعات والتسويق لدى المكتب الوطني الألماني للسياحة في دول مجلس التعاون الخليجي: "إن نجاح برامج التطعيم الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما في دولة الإمارات حيث تلقى أكثر من 70% من سكانها اللقاحات، و40% من إجمالي السكان في الدولة تم تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح لذا تسعى ألمانيا لاستعادة مستوى السياحة الوافد من الإمارات قبل الأزمة بحلول نهاية عام 2022.

وأكد بورخارد كيكر، الرئيس التنفيذي للسياحة في برلين، أن المدينة "تستعد في عام 2021 لمرحلة ما بعد الجائحة.


جانب من المؤتمر بتقنية "فيديو كونفرانس" جانب من المؤتمر بتقنية "فيديو كونفرانس"

سوق السفر العربي يواصل فعالياته بدبي ومطالب بشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز اقتصادات الشرق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: