محافظات

"بشائر الخير" تتدفق على أسوان.. 68 قرية تدخل التطوير.. والانتهاء من معظم مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة

16-5-2021 | 11:12

مبادرة "حياة كريمة" - أرشيفية

أسوان - عزالدين عبد العزيز

ستظل المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والتى يندرج تحتها المشروع القومى لتطوير الريف المصرى واحدة من أهم المبادرات التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي،.. وحيث يستهدف المشروع تأهيل 1500 قرية فى مرحلته الأولى وما يجسد قولا وفعلا اهتمام القيادة السياسية غير المسبوق بأهالينا فى الريف بقدر الاهتمام بالحضر.. وفى أسوان كان نصيب المحافظة دخول 68 قرية و321 نجعا و 62 منطقة سكنية بمركزى إدفو وكوم أمبو ضمن هذا البرنامج الذى سيتضمن ضخ استثمارات هائلة لتنفيذ حزمة من المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة.

يكشف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن البدء فى تنفيذ 71 مشروعا بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحى والتعليم ضمن العديد من المشروعات فى مجالات البنية التحتية والخدمات.

وأوضح المحافظ بأن هناك متابعة لكل المعايير والضوابط الخاصة باختيار القرى والمناطق المستهدفة ضمن المرحلة الأولى لتطوير الريف بمركزى كوم أمبو وإدفو، حيث كان من أهم هذه المعايير نسب معدلات البطالة والفقر والأمية والمرأة المعيلة والكتل العمرانية وليس التجمعات السكانية، وقال إنه تم البدء فى 12 مشروعا تابعة للهيئة القومية لمياه الشرب، بجانب 21 مشروعا آخر ثابتة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى وأخري، علاوة على إنشاء وإحلال وتجديد وصيانة 38 مدرسة بقرى إدفو وكوم أمبو، وأكد المحافظ أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حيال المقصرين فى سرعة تنفيذ الأعمال المطلوبة.

وقال المحافظ إن الأعمال فى القرى بشكل عام تشمل رفع كفاءة شبكات البنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والغاز الطبيعى والطرق والإنارة العامة والإسعاف ورفع المخلفات وتحسين البيئة وإدخالها فى المناطق المحرومة، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات التعليمية والصحية والشبابية، وكذا تنفيذ مشروعات التمكين الإقتصادى التى ستخلق العديد من فرص العمل، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرا إلى أن تطوير قرى مركزى كوم أمبو وإدفو سيستفيد منه نحو 893 ألفا و500 نسمة.

تنفيذ 83 مشروعا فى المرحلة الأولي

فيما يتعلق بالمرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة، أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إن هذه المبادرة الرئاسية الإنسانية أسهمت فى إيجاد العديد من حلول المشكلات التى يعانى منها الأهالى والمواطنون فى القرى الأكثر احتياجا، خاصة فى مجالات توفير مياه الشرب النظيفة ورفع كفاءة خدمات الصرف الصحى والكهرباء والتعليم والصحة وغيرها من الخدمات الأساسية. وأوضح المحافظ أن المرحلة الأولى من المبادرة تضمنت الانتهاء من 30 مشروعا داخل 11 قرية استفاد منهم 38 ألفا و626 أسرة باستثمارات بلغت82 مليونا و700 ألف جنيه، هذا بخلاف التعاون مع الجمعيات الأهلية فى رفع كفاءة وإعادة تأهيل 593 منزلا، كما تزامنت مع هذه المرحلة أعمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحى ضمن 53 مشروعا بالمرحلة الثانية داخل قريتى الرئيسية بإدفو والمنشية الجديدة بكوم أمبو باعتمادات بلغت 198 مليون جنيه، وهو ما سيضاف إلى إنجازات البرنامج الرئاسى لتنمية الريف المصرى فى المحافظة.

«فارس».. على خطى التطوير

تعد قرية فارس فى غرب نيل مركز كوم أمبو واحدة من القرى المحظوظة التى كان من نصيبها دخول المبادرة، وتشمل مشروعات التطوير تأهيل الفرع البحرى لترعة فارس الجديدة ضمن المشروع القومى لتبطين الترع حيث يصل طولها إلى 3 كيلومترات بتكلفة 5 ملايين جنيه، وذلك من إجمالى 211 كيلو مترا مستهدف تبطينها بتكلفة إجمالية تصل إلى نصف مليار جنيه، والمشروع المتكامل لإدخال خدمة الصرف الصحى للقرية بتكلفة 196 ملايين جنيه،حيث يضم محطة معالجة بطاقة 3 آلاف متر مكعب فى اليوم، بجانب شبكات وخطوط إنحدار، ومجمع الخدمات ووحدة الإسعاف ومركز الشباب، بالإضافة إلى إنشاء مدرسة فارس الإبتدائية الجديدة البديلة لمدرسة حسن فتحى بتكلفة 7 ملايين جنيه، إجراء الصيانة الشاملة لمدرسة فارس للتعليم الأساسى بتكلفة 3 ملايين جنيه.

«حياة كريمة» على ضفاف البحيرة

فى أقصى الجنوب على ضفاف بحيرة السد العالى لم تسقط قرى العون الغذائى من ذاكرة مسئولى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، حيث تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحى بقريتى كلابشة وبشاير الخير، بالإضافة إلى نهو الأعمال برصيف ميناء جرف حسين.

وشملت مشروعات المبادرة إنشاء وحدة التأمين الصحى الشامل بمدخل قرية كلابشة، انشاء 3 غرف لمولدات الكهرباء بالقرية وميناء جرف حسين والقرية الحجرية، بخلاف ما يجرى حاليا من تركيب الوصلات المنزلية بقريتى كلابشة وبشاير الخير ورفع كفاءة وتطوير مدرستى كلابشة وبشاير الخير الإبتدائية
وحدة خاصة لمتابعة المشروعات

وحرصا منه على متابعة مشروعات التطوير الشامل لـ 68 قرية بمركزى كوم أمبو وإدفو، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان تشكيل وحدة لتخطيط ومتابعة هذه المشروعات بكل من مركزى كوم أمبو وإدفو، وهو الذى توازى مع تشكيل لجنة التنمية المتكاملة بكل وحدة محلية للقرى المستهدف تطويرها، بالإضافة إلى لجنة تضم ممثلى الجمعيات الأهلية والشباب والمرأة والقيادات الطبيعية.

أهالى القري.. يشكرون الرئيس

لاشك إن المواطن الأسوانى يعد شريكا أساسيا فى تنمية المجتمع، لذا فإن آراءه دائما ما تكون موصع اهتمام الأجهزة التنفيذية المختصة بمحافظة أسوان.. حيث يقول نائب المحافظ أحمد شعبان أنه تم عرض كل الخطط التنموية على ممثلى أهالى القرى المستهدفة من مبادرة حياة كريمة، وذلك بحضور مسئولى القطاعات التنفيذية ووحدة حياة كريمة ورؤساء الوحدات المحلية والقروية، وأكد أن جلسات الاستماع حققت الأهداف المرجوة منها من خلال التلاحم المباشر بين المسئولين بقطاعات البنية التحتية والخدمية المختلفة والمواطنين بالقرى المدرجة ضمن المبادرة.

وقال العمدة محمد أبو القاسم عمدة قرية فارس بمركز كوم أمبو أن الرئيس السيسى لديه رؤية ثاقبة تتبلور فى تطوير الريف المصرى الذى عانى كثيرا الإهمال، فهو أول رئيس مصرى يطلق هذه المبادرات التى تستهدف الحياة الكريمة لكل المصريين، ووصف المبادرة بالتاريخية.. وغير المسبوقة.. حيث ستنهض بالريف المصري.. وأعرب أبو القاسم عن سعادته البالغة بإدراج قرى مركزى كوم أمبو وإدفو ضمن البرنامج الرئاسى، حيث يستفيد منها مئات الآلاف من المواطنين من خلال إدخال خدمات مياه الشرب والصرف الصحى والتعليم والصحة، مشيرا إلى بدء مشروعات الصرف الصحى وبناء المدارس وتأهيل الترع بقرية فارس.

وأشاد ضياء الدين خيرى من أبناء مركز أسوان وعضو مجلس محلى المحافظة سابقا بكل المبادرات التى يطلقها الرئيس البطل عبدالفتاح السيسى وأهمها مبادرة تنمية الريف المصرى غير المسبوقة، وفيما وجه خيرى الشكر والتقدير للرئيس والأجهزة التى تتولى تنفيذ هذه المبادرة، وجه أيضا كل الشكر إلى مؤسسات المجتمع المدنى التى جسدت المعنى الحقيقى للتعاون والتلاحم مع الدولة، وذلك استجابة لنداءات الرئيس.. وقال إن هذه المؤسسات أسهمت فى نجاح العديد من المشروعات داخل قرية أبو الريش بمركز أسوان، منها مشروع إحلال وتجديد شبكات وخطوط وروافع ومحطات مياه الشرب بتكلفة 30 مليون جنيه، تأهيل مدرستى 23 يوليو الابتدائية والشهيد روضاوى للتعليم الأساسى بتكلفة 6 ملايين جنيه، مشروع تطوير مركز شباب أبو الريش قبلى بتكلفة 3 ملايين جنيه، وبدء تنفيذ أعمال مجمع أبو الريش للتعليم الأساسى بتكلفة 18 مليون جنيه.

وأكد الشيخ عوض هدل شيخ قبائل البشارية بأسوان أن الرئيس السيسى يضع تحسين مستوى المعيشة وتوفير الحياة الكريمة لأبنائه بمختلف المناطق والقرى والنجوع على رأس أولوياته، وذلك من خلال إطلاق مجموعة كبيرة من المبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية، منها ماتم من بناء مساكن بقرية العلاقى التى شهدت توصيل مياه الشرب والإنارة لأول مرة فى التاريخ، وأشار إلى أن هذه المبادر ة ستغيير واجهة الحياة داخل القرى ومنها وادى العلاقى التى تقع على بعد 180 كيلو مترا جنوب شرق أسوان، وقد كان من نصيب القرية ولأول مرة تسلم أهالى بدو العبابدة والبشارية 50 منزلا تم إدراجهم ضمن مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة المنازل داخل القرية بدعم من جمعية «قبس من نور» ، بالإضافه إلى مد وتدعيم شبكات مياه الشرب بقطر 4 بوصة بأطوال بلغت 2500 متر وكذا إنشاء خزان علوى بسعة 250 ملليمترا مكعبا لخدمة منطقتى أبيسكو ووادى الترجمة لأول مرة وإنشاء خزان تحليل لاهوائى بدون مصرف، مما أسهم فى رفع مستوى معيشة 2500 نسمة من عربان البدو المقيمين بوديان الوادي.

وأوضح أبو الفضل أحمد - من قرية الرغامة بكوم أمبو - أنه سعيد بأن مبادرة حياة كريمة ستسهم فى رصف طرق بطول 130 كيلو مترا داخل لمنع ووقف نزيف الأسفلت المتكرر بسبب الطرق المتهالكة الضيقة التى تؤدى لوقوع العديد من الحوادث من خلال تكدس الجرارات الزراعية التى تنقل محصول القصب من المزارع إلى مصنع السكر.. وأضاف قائلا بأن من أهم القطاعات التى ستعمل المبادرة على توفيرها مياه الشرب والصرف الصحى والقضاء على المياه الجوفية داخل القرى المستهدفة والتى أدت إلى تصدع وهدم البيوت الريفية البسيطة، وأشار إلى أن مبادرة حياة كريمة قد رسمت البسمة على شفاه منتفعى قرية الحكمة بمشروع وادى النقرة بشرق كوم أمبو بعد تسلمهم 20 مسكنا تم إحلالهم وتجديدهم من إجمالى 200 منزل يجرى العمل لرفع كفاءتهم بقريتى المنار والحكمة، وذلك من خلال جمعية التطوير والتنمية.

وأخيرا أشار إبراهيم البرنس من قرية بنبان بدراو إلى إن الرئيس السيسى وضع يده على نقاط احتياج المواطن المصرى البسيط، ليطلق مبادرة تنمية القرى والنجوع، وقال إن الريف المصرى يحتاج بالفعل إلى التنمية الشاملة وتطوير البنية التحتية وتوصيل الخدمات الأساسية لذا نقول « شكرا للرئيس «.

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة