رياضة

نادال ينهي مغامرة أوبيلكا ويبلغ نهائي دورة روما

15-5-2021 | 18:55

رافايل نادال

أ ف ب

أنهى الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا عالميا مغامرة الأمريكي رايلي أوبيلكا 6-4 و6-4 وبلغ المباراة النهائية، فيما قلب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأوّل تأخره أمام اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس وتأهل إلى نصف نهائي دورة روما، رابعة دورات الماسترز للألف نقطة، في مباراة امتدت على مدى يومين بسبب هطول الأمطار.


في المباراة الأولى، تابع نادال مشواره نحو المباراة النهائية للدورة التي يحمل الرقم القياسي في عدد الالقاب بها (9)، وبلغ المباراة النهائية الـ52 في دورات الماسترز في مسيرته الاحترافية.

وانتظر نادال الشوط الرابع من المجموعة الأولى للمباراة الـ500 في مسيرته الاحترافية على الملاعب الترابية، لكسر إرسال أوبيلكا لينهيها في صالحه 6-4.

وفعلها نادال مرة ثانية في المجموعة الثانية بكسره ارسال الأمريكي قبل أن يحسمها في صالحه 6-4 أيضًا والمباراة في ساعة و32 دقيقة.

ولم يقو العملاق أوبيلكا (2,11 م) على مجاراة الماتادور الاسباني وهو الذي لم يخسر اي مجموعة وكذلك ارساله منذ بداية دورة روما، قبل أن يسقط أمام نادال.

واستعاد نادال قوته على الملاعب الترابية قبل أسبوعين من بطولته المفضلة رولان جاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى، حيث يسعى إلى تعزيز رقمه القياسي في عدد الألقاب ورفعه إلى 14 لقبا وبالتالي الانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في الجراند سلام والذي يتقاسمه حاليا مع السويسري روجيه فيدرر (20 لكل منهما).

ويلتقي نادال في المباراة النهائية مع ديوكوفيتش أو الإيطالي لورنتسو سونيجو.

وحجز ديوكوفيتش بطاقته إلى دور الأربعة السبت بعدما توقفت مباراته مع تسيتسيباس الجمعة واستؤنفت اليوم.

وتأجلت المباراة إلى السبت بعدما توقفت مرات عدة بسبب الامطار الجمعة، بداية في المجموعة الاولى عندما كان اليوناني المصنف خامسا متقدماً 4-3، لفترة 3 ساعات ونصف الساعة، قبل أن تستكمل لحين فوز تسيتسيباس بالمجموعة الأولى وتقدمه بالثانية 2-1.

ونجح الصربي المتوّج خمس مرات في روما، بحسمها 4-6 و7-5 و7-5 بعد 3 ساعات و16 دقيقة.

وكانت المرة الثانية في غضون اسبوع يضطر حامل اللقب ديوكوفيتش لخوض مباراة تتأجل بسبب الأمطار، حيث واجه المصير ذاته في الدور الثاني أمام الأمريكي تايلور فريتز بعد توقف دام لحوالي 3 ساعات.

وضرب ديوكوفيتش موعدا مع سونيجو الذي حقق مفاجأة بالفوز على الروسي أندري روبليف المصنف سابعا 3-6 و6-4 و6-3.

ويحمل "رافا" الرقم القياسي في عدد الالقاب في العاصمة الايطالية بعد أن توج 9 مرات في 11 مباراة نهائية، آخرها عام 2019. ويأمل الفوز باللقب لمعادلة رقم ديوكوفيتش في دورات الماسترز (36).

والتقى نادال وديوكوفيتش خمس مرات في المباراة النهائية لدورة روما، وفاز الاسباني ثلاث مرات اعوام 2009 و2012 و2019 مقابل مرتين للصربي عامي 2011 و2014.

ولدى السيدات، في إحدى دورات الألف بحسب النظام الجديد لرابطة المحترفات، بلغت التشيكية كارولينا بليشكوفا التاسعة عالميا النهائي الثالث تواليا في روما بعد تغلبها على الكرواتية بترا مارتيتش 6-1 و3-6 و6-2.

وتوّجت بليشكوفا بلقب 2019 وحلّت وصيفة في 2020 وراء الرومانية سيمونا هاليب، وهي تبحث عن لقبها السابع عشر في مسيرتها.

وتلتقي بليشكوفا (29 عاما)، الوحيدة بين العشر الاوليات في المربع الأخير، الفائزة بين الأميركية الشابة كوكو جوف البالغة 17 عاما (35) والبولندية إيجا شفيونتيك (15).

وفي وقت مبكر السبت، أقصت إيجا شفيونتيك الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة 6-2 و7-5 لتبلغ نصف النهائي.

وحسمت بطلة رولان جاروس المباراة المؤجلة أيضا بسبب الأمطار في ساعة و36 دقيقة، لتضرب موعدا مع جوف على مقعد في نهائي الأحد ضد بليشكوفا.

وكانت جوف بلغت الجمعة أول نصف نهائي على الملاعب الترابية، بعد انسحاب الأسترالية أشلي بارتي من مواجهتها بسبب الإصابة في ذراعها، عندما كانت المصنفة أولى عالميا متقدمة 6-4 و2-1.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة