آراء

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

15-5-2021 | 14:56

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء.


إذن، من الذي فعلها؟ من الذى نشرها وسوقها وجعلها تصعد لكي تكون رقم واحد في الجدل على السوشيال ميديا؟.. ومن ساعد على تفشيها؟! أو لنسأل السؤال بطريقة أخرى.. هل الاستفزاز يكفي لجعل حدث ما "تريند" على منصات التواصل الاجتماعي؟!

قبل الإجابة عن السؤال.. لنرجع إلى الوراء قليلًا.. نأخذ نفسًا عميقًا ثم نفكر في موقف كان مشهورًا في منتصف شهر رمضان الكريم، ففي الحلقة رقم 13 من مسلسل نجم مشهور تلازمه صفتي الجدل والاستفزاز.. يدخل زبون إلى المحل الذي يعمل فيه.. والزبون يشبه الفنان إسماعيل ياسين ويقلد حركاته.. ويرفض الزبون دفع ثمن ما اشتراه بدعوى أنه فنان مشهور.. يوبخه بطل العمل الدرامي ثم يسخر من حركاته.. ثم تنتهي الحلقة.

بعد انتهائها.. التفت لمن كان بجواري وقلت: اليوم ستكون هناك حفلة على هذا الفنان فى السوشيال ميديا، وسيركب التريند في مصر.. لسبب بسيط لأنه استفز مشاعر الحب عند العوام تجاه الفنان إسماعيل يس.

ما قلته ليس ذكاءً خارقًا ولا ضربًا بالودع ولا قراءة للطالع.. ولكنها حيلة معروفة وقراءة لحال التفاهة والاستفزاز وكيفية صنع التريند.

بعد الحلقة – كما توقعت وغيري - أثار المشهد حفيظة عائلة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، بدأت العائلة في التعليق.. ثم بدأت كرة الثلج في التدحرج، وانضم للتحفظ على المشهد عدة شخصيات عامة أخرى.. بدأت برامج القنوات الفضائية في العمل والمواقع الإخبارية فى النشر..

الكل يتحدث عن حالة الجدل التي حدثت في الحلقة رقم 13.. الكل يستضيف من يشرح ومن يفند ومن يرد.. وبطل العمل الدرامي يعيش في حالة انتشاء واحتفال بتصدر أخبار مسلسله الفضائيات والمواقع.. وتصدر اسمه عناوين الإثارة.

خطة محكمة في الخبث واللؤم نعرفها ونحفظها عن ظهر قلب ولكننا للأسف نقع في فخها كل مرة.

شخصيًا لم أرغب في التعليق بمقال أو حتى منشور على فيسبوك أو تويتر.. كنت أعلم أن الموجه الاستفزازيه ستنتهي قريبًا، وقفت من بعيد لأراقب في صمت.. ولأن المشهد مصنوع بحرفية.. ولأنهم محترفون فبالتالي، بالتأكيد سيكون الحل أو التبرير أو الشرح في الحلقات التالية في نفس المسلسل بنفس الاحترافية.. وقد كان.

خطط الاستفزاز تتكرر بأشخاص آخرين ووبصفات مختلفة ومواقع مختلفة، لكنها بنفس الصورة الكربونية التي نحفظها جيدًا.. فنانة تخرج تتحدث عن بطانة فستانها.. ثم تخرج مرة أخرى بعد استغلالها من قناة عربية للتحدث عما هو أكثر من البطانة.. كل الأطراف ستستفيد من هذه الخطة، الفنانة بكثرة الجدل والقناة العربية بزيادة عدد المشاهدين والمذيع المحاور بدخوله دائرة جديدة من دوائر الضوء والجدل.

الشاعر هشام الجخ استفز الناس بكلمة غير لائقة في قصيدة له عن نساء القدس.. واستفزهم مرة أخرى بإعادة نشرها، فصار تريند.. ومعلق رياضي يستفز الجماهير فيصبح تريند.. مذيع يهين الشعب المصري فيصير تريند.. مطرب ليس له صوت يمكنه من الطرب يصير تريند.. وكاتب يريد أن يشتهر ويذاع صيته فيتعرض لآيات القرآن الكريم أو يسب البخاري.. ومحل يريد زبائن كثيرة يبيع البيض المدحرج بـ 30 ضعف قيمته... إلخ.

ولذلك قيل في المثل الشهير: "خالف تعرف" والمعنى كلما اتجه الناس يمينًا اسلك أنت اليسار.. وكلما أشاروا ناحية الشمس أشر أنت ناحية الظلام.. كن معترضًا مزعجًا سخيفًا.. والسباب على السوشيال ميديا يصنع منك بطلًا أو يجعلك تظهر على التريند.. وقد تتحول إلى "نمبر وان".

والاستفزاز، كلمة السر التي تحول الجريمة إلى تاريخ‏،‏ والإزعاج إلى نغم.. والشهرة إلى نجومية.. والسخافة إلى كوميديا.. والهيافة إلى جدل.. والتفاهة إلى حكمة.. وماء الصرف إلى ماء عذب.

تويتر: @AhmedTantawi

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

"رجال الظل".. عذرًا

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة