عرب وعالم

الصحة بغزة: ارتفاع شهداء القصف الإسرائيلي إلى 119 والمصابين إلى 830

14-5-2021 | 12:04

الغارات الإسرائيلية على غزة

وكالات الأنباء

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 119 والمصابين إلى 830 بعد الغارات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال ليلة أمس الخميس.

وقالت الوزارة في بيان على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن من بين الشهداء 31 طفلا و19 سيدة و830 إصابة بجراح مختلفة.

كان جيش الاحتلال الإٍسرائيلي قد أعلن أن حوالي 160 طائرة استهدفت في منتصف ليلة أمس الخميس شبكة من الأنفاق حفرتها حركة حماس تحت مدينة غزة في أكبر غارة إسرائيلية منذ اندلاع القتال في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وبحسب جيش الاحتلال، في هذه الحملة الجوية التي استمرت قرابة 40 دقيقة، تم اطلاق نحو 450 صاروخا على 150 هدفًا شمال غزة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في موقعها الإلكتروني.

وأضاف الجيش إنه لا يزال يعمل لتحديد مدى الضرر الذي لحق بالبنية التحتية تحت الأرض، والتي قال المتحدث باسم الجيش هيداي زيلبرمان إنها "رصيد إستراتيجي" لحركة حماس.

بالإضافة إلى الضربة الجوية، أطلقت الدبابات الإسرائيلية والمدفعية وجنود المشاة على حدود غزة وابلًا مصاحبا على أهداف لحماس شاركت في الهجوم على أهداف إسرائيلية ، بحسب زيلبرمان ، موضحًا أن القوات البرية لا تزال على الجانب الإسرائيلي من الحدود ولم تدخل قطاع غزة .

في المجموع ، تم إطلاق حوالي 500 قذيفة مدفعية وبعض القنابل المضيئة والمتفجرات إلى جانب 50 قذيفة دبابة خلال قصف لاحق.

من جهة اخرى، أفاد فلسطينيون في غزة أن الغارة الإسرائيلية استمرت أكثر من ساعة وتسببت في وقوع عدد من الضحايا ، على الرغم من عدم توفر حصيلة دقيقة على الفور.

وعن الهجمات، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة بالفيديو: "قلت إن حماس ستدفع ثمنا باهظا للغاية"، مضيفا: "الكلمة الأخيرة لم يتم النطق بها بعد وستستمر هذه العملية لأطول فترة ممكنة".

ووفقًا لحساب وزارة الصحة بفطاع غزة، فإن وكيل وزارة الصحة الدكتور يوسف أبو الريش، قد التقى مدير مكتب الصحة العالمية بالقطاع ساشا بوتسوما، وألبرتو ناتا من مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة ، وذلك في اطار اللقاءات التي تجريها وزارة الصحة لاطلاع ممثلي المؤسسات الدولية على تداعيات العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

كما عقد أبو الريش اجتماعا مع مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة مريم مولر، وذلك في اطار اللقاءات التي تجريها وزارة الصحة لاطلاع ممثلي المؤسسات الدولية على تداعيات العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، حيث أوضح وكيل الوزارة صورة المشهد الصحي والتطورات المصاحبة جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمرافق الصحية حيث تم استهداف مركز صحي هالة الشوا وتدميره بشكل كامل وخروجه عن الخدمة وهو من المراكز الصحية التي تقدم الخدمات الصحية للأم والاطفال والتطعيمات ، اضافة الى كونه من المراكز الصحية المخصصة في سحب العينات المخبرية لحالات الاشتباه بفيروس كورونا، وتقديم اللقاحات ضد الفيروس ، كما أشار لما تعرض له المستشفى الإندونيسي من أضرار جراء قصف محيط المستشفى واثارة حالة من الفزع بين المرضى والطواقم الصحية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة