أخبار

«القومي للبحوث الفلكية» يكشف مدى تأثير الرياح الشمسية على مصر.. ويؤكد: نمتلك إمكانيات كبيرة للمتابعة

14-5-2021 | 03:31

الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية

دينا المراغي

قال الدكتور طه رابح رئيس قسم المغناطيسية الأرضية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن المعهد يمتلك مرصدا مغناطيسيا فى الفيوم يعمل منذ عام 1961 ومرصدا أخر فى منطقة أبوسمبل منذ عام 2008 وكلاهما يسجلان المجال المغناطيسى للأرض على مدار الساعة، بالإضافة إلى المرصد الشمسي فى المقر الرئيسى للمعهد بحلوان ومهمته رصد البقع والانفجارات الشمسية.


وأضاف أن كل هذه الإمكانات تساهم بصورة كبيرة في متابعة الأنشطة الفلكية وتطورات العاصفة الجيومغناطيسية التي تعد هي الأقوي حتى الآن منذ بداية دورة النشاط الشمسي الخامسة والعشرين والتي بدأت فى نهاية عام 2019، تضرب الأرض.

وأعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن وجود عاصفة جيومغناطيسية هي الأقوى حتى الآن منذ بداية دورة النشاط الشمسي الخامسة والعشرين والتي بدأت فى نهاية عام 2019، تضرب الأرض.

وقال الدكتور جاد القاضي مدير المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: هذه العاصفة ضربت الغلاف الجوي الأرضي مع صباح أول أمس الأربعاء، ووصلت إلى ذروتها أمس الخميس بعد العصر بتوقيت مصر.

وأضاف أن مصر ابتعدت عن نطاق التأثير المباشر للرياح الشمسية.. وأن التأثير الأكبر كان على أمريكا الشمالية نظرا لوقوعها تحت الرياح الشمسية المباشرة في وقت الظهر المحلي.
 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة