محافظات

في أول أيام عيد الفطر.. إجراءات احترازية مشددة بالمحافظات حفاظا على صحة المواطنين

13-5-2021 | 22:16

إجراءات إحترازية فى المحافظات

أشرف فرج

شددت الدولة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، في أول أيام عيد الفطر المبارك، لمنع انتشار كورونا بين المواطنين، وحفاظا على صحتهم في الأماكن المزدحمة.


ورصدت "بوابة الأهرام"، أبرز الإجراءات التي اتخذتها الدولة في المحافظات لمنع التجمعات في المنتزهات والحدائق العامة في أول أيام العيد.

القاهرة
اتخذت محافظة القاهرة، عدة إجراءات، تنفيذًا لتوجيهات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، برئاسة رئيس مجلس الوزراء خلال أيام عيد الفطر.

وتمثلت الإجراءات في الآتى:

أولا: حملات مكثفة لمتابعة التزام المحال العامة والمولات والمطاعم والمقاهي بمواعيد الغلق في التاسعة مساءً.

ثانيا: غلق جميع الحدائق والمتنزهات للحد من زيادة أعداد الإصابة بكورونا.

ثالثا: استمرار الحملات على المقاهي لمنع استخدام "الشيشة".

رابعا: إلغاء الإجازات ورفع درجة الاستعداد بالديوان العام والأحياء خلال إجازة عيد الفطر المبارك، واستمرار عمل غرفة العمليات المركزية بالمحافظة على مدار ٢٤ ساعة وربطها بغرف عمليات الأحياء ومديريات الخدمات لتقديم أفضل خدمة للمواطنين.

خامسا: تخصيص رقمي الخط الساخن لغرفة العمليات المركزية ١٥٤٩٦، ١١، لتلقي شكاوى المواطنين عن أي مشكلات في الخدمات لحلها على الفور.

سادسا: رفع درجة الاستعداد للتصدي لأي محاولة للبناء المخالف أو التعدي على أملاك الدولة وعقوبات مشددة للمخالفين.

سابعا: رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الحكومية، مع توفير الأكسجين والأدوية والمستلزمات الطبية وخدمات الإسعاف.

ثامنا: رقابة مشددة على مواقف السرفيس بالعاصمة لمنع استغلال المواطنين وزيادة تعريفة الانتقال.

تاسعا: توفير كافة المقررات التموينية والبترولية والخبز والبوتاجاز ورقابة مشددة على الأسواق.

عاشرا: استغلال إجازة العيد فى تكثيف أعمال النظافة.


إجراءات إحترازية فى المحافظات


 

الجيزة

قال أحمد راشد، محافظ الجيزة، إنه تم رفع درجة الاستعداد بكافة أجهزة المحافظة، إلى الدرجة القصوى، مشيرا إلى أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة تعمل على مدار الساعة لتلقى البلاغات والشكاوى والتى تم ربطها بالغرف الفرعية بالأحياء والمراكز والمدن والمديريات.

كما وجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع مختلف الأجهزة والمديريات والجهات الأمنية بالتأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية بمختلف القطاعات والتزام المحال والمقاهى بالقرارات واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال المخالفين، واستمرار إغلاق الحدائق والمتنزهات لمنع تجمعات المواطنين حفاظاً على سلامتهم.

الإسكندرية

أما في محافظة الإسكندرية، فقد خلت شواطئ ومنتزهات الإسكندرية، من روادها، في أول أيام عيد الفطر المبارك بالتزامن مع الإجراءات المشددة التي اتخذتها المحافظة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وانتشرت فرق من الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وإدارات شواطئ والأحياء وعناصر من الأمن منذ الصباح بطول شواطئ المحافظة تحسبا لتجمع المواطنين تنفيذا لقرارات رئيس مجلس الوزراء، بمنع ارتياد الشواطئ منعا لحدوث تجمعات تؤدي لتفشي فيروس كورونا. 

كفر الشيخ 

وفي محافظة كفر الشيخ، خلا كورنيش نهر النيل فرع رشيد بمدن دسوق، وفوه، ومطوبس، اليوم الخمس، كما خلت الحدائق والمتنزهات من المواطنين فى أول أيام عيد الفطر المبارك، تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، في ظل الإجراءات الاحترازية والأمنية المشددة أمام الحدائق والمتنزهات.

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، الالتزام بكافة القرارات الصادرة من مجلس الوزراء خلال إجازة عيد الفطر المبارك والتنسيق مع كافة الجهات التنفيذية والأمنية وبخاصة المرور لمنع التزاحم والتجمعات، وتنظيم الحركة المرورية.


إجراءات إحترازية فى المحافظات

الشرقية

وفي محافظة الشرقية، تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع رؤساء المراكز والمدن تنفيذ قرار الغلق الكامل للحدائق والمتنزهات العامة خلال إجازة عيد الفطر المبارك للحد من التجمعات.

وقال المحافظ: إن قرار غلق الحدائق جاء حفاظا على صحة وسلامة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء في هذا الشأن ولمواجهة تداعيات الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد.

مطروح

وفي محافظة مطروح، أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن المحافظة والمديريات الخدمية أنهت استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة متصلة بشكل دائم بغرف العمليات الفرعية لتلقي أي بلاغات واتخاذ كافة الإجراءات لحلها. 

الغربية

وقال الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، اليوم الخميس، إنه لا تهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وغلق كورنيش طنطا والحدائق العامة والمنتزهات أمام المواطنين بمدينة طنطا، وغيرها من المدن والأحياء والمراكز والقرى، وهناك تنسيقا مع مديرية أمن الغربية في هذا الأمر، مشيرا إلى أنه أصدر تعليمات مشددة إلى كافة رؤساء المدن والأحياء والمركز ورؤساء الوحدات المحلية بشن حملات موسعة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والالتزام بكافة القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء مؤخرا طوال أيام إجازة عيد الفطر، وغلق كافة المنشآت المخالفة. 

دمياط

ونفس الوضع لم يختلف كثيرا في محافظة دمياط، حيث قامت الدكتورة منال عوض، محافظة دمياط، بمتابعة تنفيذ قرار غلق الشواطئ بمدينة رأس البر، خلال إجازة عيد الفطر، وفقا لما اتخذته الدولة من إجراءات للحد من التجمعات خلال تلك الفترة، ومنع انتشار فيروس كورونا.

وقالت محافظة دمياط، إن هذه الإجراءات تهدف إلى الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، وذلك فى إطار الخطة الوقائية للتصدي لهذا الوباء، مشددة على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن، بالتواجد الميداني على مدار اليوم، للتأكد من تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية، وغلق المنتزهات والحدائق وحظر أي فعاليات أو تجمعات، مؤكدة التعامل الحاسم مع المخالفين لتلك الإجراءات، ومتابعة تطبيق قرار غلق المحال فى التاسعة مساءً.

أسوان
أما في محافظة أسوان، فقد أكد اللواء اشرف عطية محافظ أسوان، اتخاذ حزمة من الإجراءات الاستثنائية لاستقبال عيد الفطر المبارك، مشددا على غلق جميع الحدائق العامة والمتنزهات والأماكن الترفيهية من الملاهى خلال أيام العيد ، بجانب منع التجمعات لأداء صلاة العيد بالساحات المفتوحة وزيارة المقابر ، وأيضاً سباقات الهجن والمرماح والرحلات النيلية والمزارات السياحية ، بالإضافة إلى تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال العامة والمطاعم والمولات التجارية خلال أجازة عيد الفطر المبارك.

سوهاج

وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا، برئاسة المدير العام فريدة سلام رئيسة المركز، بمتابعة تنفيذ الإجراءات الخاصة بإغلاق الحدائق والمنتزهات والتي تستمر طوال إجازة عيد الفطر المبارك، فى إطار توجيهات اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بضرورة المتابعة المستمرة وتأكيد تطبيق الإجراءات الاحترازية.


إجراءات إحترازية فى المحافظات


بورسعيد

وفي محافظة بورسعيد، تابع محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، مع رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية تنفيذ قرار الغلق الكامل للحدائق والمتنزهات العامة والشواطي خلال إجازة عيد الفطر المبارك للحد من التجمعات وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء فى هذا الشأن ولمواجهة تداعيات الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد. 


أسيوط

وشدد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، على رؤساء المراكز والأحياء بتكثيف حملات متابعة غلق جميع الحدائق العامة والمتنزهات على مدار اليوم ومنع إقامة أى تجمعات أو احتفالات أو فعاليات جماهيرية، مؤكدا أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي تستهدف منع انتشار فيروس كورونا، وتنفيذ القرارات الصارمة التي أقرها مجلس الوزراء لمنع التجمعات، حيث نفذت الوحدات المحلية عدة حملات للتأكد من غلق كافة الحدائق، مؤكدا أنه لا تهاون فيما يتعلق بصحة المواطن التي تعد خطا أحمر. 


جنوب سيناء

وفي محافظة جنوب سيناء، تابع المحافظ قبل صلاة عيد الفطر، اليوم الخميس، تنفيذ مديرية الأوقاف كل إجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشددا علي ارتداء الكمامة لكل المواطنين وكل قيادات المحافظة وعدم مخالفة التعليمات، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تطعيم كل العاملين في قطاع الفنادق استعدادا للوفود السياحية رواد مدينة شرم الشيخ واستعدادا لاستقبال السياحة الروسية كما يجري حاليا تطعيم العاملين علي اللانشات والمراكب السياحية المخصصة للقيام برحلات الغوص والسنوركلينج والسفاري فضلا عن تطعيم العاملين بمجال بيع العاديات والتحف التذكارية والمحال مختلفة الأنشطة التجارية والسياحية.

الفيوم

وأعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، رفع الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، استعداداً لاستقبال عيد الفطر المبارك، مشددا على ضرورة الحفاظ على النظافة العامة، والتواجد الميداني لكل القيادات التنفيذية، لتحقيق الاستجابة السريعة والتعامل الفوري مع مشكلات المواطنين. 


إجراءات إحترازية فى المحافظات


القليوبية

وفي محافظة القليوبية، فقد أجرى عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، اليوم الخميس، جولة تفقد خلالها إغلاق الكورنيش والحدائق والمتنزهات بمدن بنها وكفر شكر والقناطر الخيرية، وذلك في ضوء الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها أجهزة الدولة لمواجهة فيروس كورونا، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مشيدا بالتزام المواطنين بعدم التواجد بالحدائق خلال عيد الفطر المبارك، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة تداعيات المرحلة الثالثة من فيروس كورونا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة