حـوادث

أسرة البطل عمر القاضي تروي تفاصيل جديدة عن حياة الشهيد| صور

13-5-2021 | 06:00

البطل عمر القاضي

مصطفى عيد زكي

ذكرت أسرة الشهيد النقيب عمر القاضي، قائد كمين البطل 14 بالعريش، إن أول شىء تفعله والدة الشهيد وشقيقه في أول أيام عيد الفطر المبارك، هو زيارة قبر الشهيد وقراءة الفاتحة على روحه وروح والده.


وأوضحت أسرة البطل عمر القاضي، لـ"بوابة الأهرام" أن الشهيد منذ صغره، وحلم حياته هو الالتحاق بكلية الشرطة، ومن ثم العمل في العمليات الخاصة، مشيرة إلى أنه كان يرى في شقيقه الأكبر القدوة في الانضباط والرجولة وحب مصر والإخلاص في عمله من أجل الحفاظ على أمن البلاد.

وأشارت أسرة البطل إلى أن "عمر" بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة، التحق بإحدى الكليات العسكرية لمدة 32 يومًا، لكنه نقل أوراقه فيما بعد وانضم لكلية الشرطة لأنه كان يرى نفسه ضابطًا بالعمليات الخاصة، وهو ما تحقق له، حيث كان ضابطا بالإدارة العامة للعمليات الخاصة، ويتم الاستعانة بجهوده في مأموريات بشمال سيناء.

وعن واقعة استشهاده، تذكرت الأسرة كل تفاصيل هذا اليوم العصيب، الذي تصادف مع أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 5 يونيو 2019، حيث تعرض الكمين للهجوم الإرهابي وقت صلاة العيد من 56 إرهابيًا أمام ثمانية رجال من الشرطة داخل الكمين هم قائد الكمين النقيب عمر القاضي، وأمين شرطة، و6 مجندين.

وشددت الأسرة أن الشهيد عمر، تعرض لقطع في ساقه بعد 40 ثانية فقط من بداية الهجوم، ورغم ذلك واصل التعامل مع الإرهابيين رفقة رجال الكمين لمدة ساعتين و6 دقائق، ومن وقت لآخر كان يستشهد بطل من أبطال الكمين حتى كانت النهاية عند "عمر" آخر شهيد في الكمين، حيث ظل يصد الإرهابيين ويحاربهم حتى الرمق الأخير.

وأضافت أسرة القاضي، أن آخر مكالمة للشهيد كانت وقت التعامل مع الإرهابيين، حيث اتصل بشقيقه الأكبر ونطق الشهادة خلالها 4 مرات، وأوصى شقيقه على والدته.

وكشفت أسرة الشهيد، عن أن كليات حربية بالخارج أعدت دراسات عام 2020 عن البطل عمر القاضي وثباته لمدة وصلت إلى 126 دقيقة متواصلة أمام عدد كبير من العناصر التكفيرية وصل إلى 56 إرهابيًا، وأن الدراسة تناولت قوة "عمر" في أنه لم يتزحزح من الكمين وظل يدافع عنه رغم استهدافه بـ" آر بي جيه".

وعن مسلسل "الاختيار 2"، الذي سرد حياة "عمر" وواقعة استشهاده، أكدت الأسرة أنها تابعت جميع حلقات المسلسل التي رصدت بطولات رجال الشرطة تحديدًا الأمن الوطني والعمليات الخاصة، وكذلك شاهدت الحلقة 28 التي رصدت الهجوم على كمين "البطل 14" بالعريش، وخلال الحلقة تذكروا أجواء استشهاده، لكن تم اختصار تضحيات الشهيد وباقي رجال الكمين في 6 أو 7 دقائق فقط توافقًا لمقتضيات العمل الدرامي، رغم أن القتال مع التكفيريين تجاوز ساعتين، وأظهرت الحلقة جزءًا بسيطًا للغاية من كفاءة الكمين في صد الهجوم الإرهابي، وأعربت الأسرة عن أمنيتها بأن يكون هناك مساحة زمنية أكبر لسرد حياة "عمر" حتى يستفيد منها أبناء جيله ويعلمون قيمة تراب الوطن وكيف أنه كان عاشقا لمصر وأهلها.

والشهيد عمر القاضي ولد بقرية ساقية المنقدي، التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، والتحق بكلية الشرطة عام 2013، وتخرج فيها عام 2017، انضم بعدها لقطاع الأمن المركزي، وتسلم عمله في أحد قطاعات الأمن بمحافظة شمال سيناء.

واستشهد "القاضي"، يوم 5 يونيو 2019، الذي تزامن مع أول أيام عيد الفطر المبارك، خلال التصدي لهجوم إرهابي على كمين "البطل 14" بالعريش، وقت تكبيرات صلاة العيد.

خلال الهجوم، تحدث عمر القاضي، عبر اللاسلكي موجها حديثه لقوات الدعم مطالبا إياهم بدك الكمين، لضمان القضاء التام على العناصر الإرهابية المنتشرة حوله، حتى هدأ صوت النيران وانسحب الإرهابيون من الموقع، حيث انتشر تسجيل صوتي له على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتحدث مع زميله سمير رفعت، طالبًا منه بدك الكمين عليهم وعلى الإرهابيين، قائلا: "دك السبيل (الكمين) ياسمير".

وأعلنت وزارة الداخلية استشهاد القاضي، وأمين الشرطة محمد بربري، والمجندين محمد أحمد بخيت ومحمد فايز فراج وعبدالله عز الدولة أبو بكير، وعبدالله الصاوي، وشريف محمد سعد، وكرم أحمد محمد، خلال التصدي لهذا الهجوم، والقضاء على 5 عناصر إرهابية.

وفي اليوم التالي انتقمت الوزارة للشهداء، وأكدت مقتل 14 إرهابيًا من المتورطين في حادث كمين العريش خلال تبادل إطلاق النار بينهم وبين قوات الأمن، أثناء اختبائهم بأحد المنازل المهجورة بحي المساعيد.

كما تمكنت قوات الأمن يوم 7 يونيو، من مواصلة تتبع العناصر الإرهابية المتورطة في مهاجمة (كمين البطل 14)، بعد توافر معلومات حول اختباء مجموعة من العناصر الإرهابية داخل مزرعة زيتون بالظهير الصحراوي بمنطقة العبور جنوب العريش.

وأثناء محاصرتهم أطلقوا النيران بصورة مكثفة تجاه القوات فتم التعامل معهم، ما أسفر عن مقتل 8 عناصر، وعثر بحوزتهم على 5 بنادق آلية وعبوة متفجرة وحزامين ناسفين.


البطل عمر القاضي


البطل عمر القاضي

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة