أخبار

قضية فقهية.. الحكمة من مشروعية صيام ستة أيام من شوال

12-5-2021 | 10:44

قضية فقهية

د.فتحى عثمان الفقى

ما الحكمة من مشروعية صيام ستة أيام من شوال؟

لما كان صوم رمضان لا بد أن يقع فيه نوع من التقصير والتفريط وهضم حق رمضان ندب إلى صوم ستة من شوال جابرة له ومسددة لخلل ما عساه أن يقع فيه فكانت هذه الأيام الستة كسنن الصلاة التى يتنفل بها بعدها جابرة ومكملة وبهذا ظهرت فائدة اختصاصها بشوال ومن يظن أو يعتقد أنه لم يقع منه تقصير وتفريط – مع أن هذا لا يسلم منه أحد إلا من عصم ربى - فلتكن هذه الأيام الستة من باب المبادرة بالعمل وانتهاز الفرصة خشية الفوات قال الله تعالى: «وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» آل عمران : ١٣٣

أما عن : حكم صيام ستة أيام من شوال: فنقول: اختلف الفقهاء فى ذلك على النحو التالى ، القول الأول: أنه يستحب صومها وقال بذلك: الشافعية وأحمد والظاهرية واستندوا إلى ما رواه مسلم وأبو داود واللفظ لمسلم «من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر «وقال ابن قدامة: وهذا مستحب عند كثير من أهل العلم * القول الثانى: أنه لا بأس بصيامها؛ لأن الكراهة إنما كانت؛ لأنه لا يؤمن من أن يعد ذلك الجاهل أنها من رمضان * القول الثالث كراهة صومها وقال بذلك مالك وقال فى الموطأ: وصوم ستة أيام من شوال لم أر أحدا من أهل العلم والفقه يصومها ولم يبلغنا ذلك عن أحد من السلف وأن أهل العلم يكرهون ذلك ويخافون بدعته وأن يلحق برمضان أهل الجفاء والجهــالة ما ليس منـــــــه والمختار هو القول الأول القائل باستحبابها.

أما عن: هل تجوز مع قضاء أيام من رمضان (التشريك فى النية) فنقول: يرى الحنفية: أنه إذا كان الجمع فى المقاصد بأن نوى فرضا (أى قضاء أيام من رمضان) مع النفل (وهو ســتة أيام من شوال) فإن ذلك يجزئه عن الفرض ويبطل التطوع وهذا قول أبى يوسف وقال محمد: لا تجزئه عن المكتوبة ولا عن التطوع وقال الشافعية: من أفطر جميع رمضان كالمرضع فى آخر أيام الرضاع أو بعضه كالحائض مثلا وأرادت قضاء ما فاتها هل يتم لها تدارك ذلك أى الستة أيام مع قضاء ما عليها؟ قيل: يستحب لها قضاء ما فاتها من رمضان ثم صيام الأيام الستة؛ لأنه يستحب قضاء الصوم الراتب أولا وهذا هو المختار عندى.

د.فتحى عثمان الفقى (عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف)

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة