تحقيقات

5 نصائح يجب اتباعها قبل شراء الفسيخ

12-5-2021 | 13:55

فسيخ - أرشيفية

إيمان محمد عباس

اعتاد المصريون على تناول الفسيخ والرنجة خاصة في شم النسيم، من كل عام، وفي عيد الفطر، كنوع من التغير عن أكلات الإفطار طوال فترة الصيام.

«بوابة الأهرام»، ترصد مخاطر الفسيخ والطريقة السليمة لتناوله من خلال خبراء.

قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن تناول الفسيخ والرنجة في أعياد شم النسيم وعيد الفطر من العادات المصرية القديمة التى اعتدنا عليها، مشيرا إلى أن تناول الفسيخ ممكن أن يتسبب في مشكلات خاصة لمرضى الضغط المرتفع؛ لأنه يحتوى على نسبة عالية من الصوديوم الذي قد يتسبب في ارتفاع الضغط.

نصائح عند شراء الفسيخ

وأوضح دياب، أن هناك نصائح يجب اتباعها لشراء الفسيخ:

1- التأكد من شراء الأسماك سواء كانت مملحة أو مدخنة من مصادر معروفة وخاضعة للرقابة، والبعد عن الشراء من مصادر مجهولة.

2- التأكد من أن الفسيخ مصنوع داخل أوانى بلاستيكية وليس علب مصنوعة من الصفيح؛ لأن تمليح الفسيخ يتفاعل مع الصفيح، وتتكون مادة الرصاص وتترسب في الجسم وتتسبب في التسمم وبعض الحالات تودي للوفاة.

3- البعد عن سمكة «الفسيخ» شديدة الحمرة لأن معنى ذلك أنها مصنوعة من ملح فاسد أدى إلى تغير لونها.

4- يفضل اختيار السمكة التي تخلو من عكارة العين، وتكون عينها مفتوحة وواضحة، وجسمها وتجويفها البطنى يخلو من الانتفاخ، وجلدها سليم غير متشقق أو مجعد، ورائحتها تخلو من العفونة المنفرة، ولحمها متماسك غير مهترئ.

5- لونها وردي بالنسبة للفسيخ أو ذهبي بالنسبة للرنجة، وألا يكون اللون أصفر غامق أو بني وتخلو من أي بقع سوداء أو عفن أبيض.

طريقة التحضير

وأضاف استشارى التغذية العلاجية، أن يتم تسخين الفسيخ في الفرن لمدة لا تقل عن 5 دقائق كما يجب تنظيف الأسماك المملحة قبل تناولها بيوم، والتخلص من الرأس والأحشاء الداخلية والعظام، لاحتوائها على نسبة عالية من السموم، مستكملاً أنه بعد التنظيف والتجهيز تنقع لمدة لا تقل عن 12 ساعة في محلول مكون من ليمون وخل وزيت، فهذا المحلول يضمن القضاء على أي بكتيريا في الأسماك.

ونصح بالإكثار من تناول الخضر الورقية وسلطة الخضراوات بجوار الأسماك لتقليل نسبة الأملاح في الجسم، لافتا إلى أن الخضراوات الورقية تتميز بارتفاع نسبة البوتاسيوم التي تعادل الأملاح، ويتميز البصل الأخضر بأنّه مضاد حيوي طبيعي، فيجب نحرص على تناوله في هذا اليوم.

وتابع: أن يتم شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم تزيد عن 2 لتر لتقليل نسبة الأملاح التى دخلت الجسم بعد التناول، كما أنه يجب مراعة عدم الإكثار في تناول الأسماك المملحة؛ لأنها تحتوي على نسبة أملاح عالية تتجاوز 15% من وزن السمكة، ويفضل تناول الرنجة عن الفسيخ، لأنها تتعرض للمعاملة الحرارية ونسبة الأملاح بها أقل.

أعراض

وأوضح دياب، أن الفسيخ مصدر جيد لنمو الطفيليات والبكتيريا إذا لم يتم تصنيعه بطريقة جيدة وصحية؛ حيث تنتقل البكتيريا من الذباب إذا تم تجفيف السمك بالشمس، ويتم تحلل السمك وإمتلائه بالبكتيريا التي قد تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان، وقد تسبب وجع عضلات قوي وإسهال وقيء وغيرها من الأمراض.

وأشار إلى أنه لابد من مراقبة أي أعراض بعد تناول الفسيخ؛ لأنه من الممكن ان يتسبب في تسمم، فاذا ظهرت أي أعراض مثل حدوث مغص أو قئ أو إسهال أو شلل في عضلات الجسم، أو صعوبة البلع التوجه إلى أقرب مستشفى.

غير صحي
وفي سياق متصل، حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، من تناول الفسيخ"؛ لأنه وجبة غير صحية على الإطلاق، منوهاً بأن كل عام يصاب آلاف المصريين بتسمم جراء تناولهم هذه الوجبة غير الصالحة، لدرجة أن هناك حالات تدخل العناية المركزة.

ولفت إلى أن هناك أعراض قد تظهر في حالة تناول الفسيخ تستلزم إخبار الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى مثل:

-التهاب حول الفم وفي الشفاه يصاحبه إحساس بالحرقان والألم.

-التهاب مؤلم في العينين يؤدي إلى الإحمرار وتورم الجفون.

- حساسية بالجلد في صورة ارتكاريا حادة ورغبة شديدة في الحكة.

- تتطور لتورم الشفاه واحتقان شديد بالحلق والزور يؤدي إلى الشعور بالاختناق يصل أحيانا لدخول العناية المركزة ويستدعي العلاج بالكورتيزون.

- التهابات بجدار المعدة والأمعاء والتلبك المعوي.

- يحدث في كثير من الحالات تسمم غذائي خطير نتيجة التلوث الشديد بسموم أنواع من البكتريا الضارة.

ودعا الناظر، المصريين بالاهتمام بصحتهم فى ظل جائحة فيروس كورونا، وعليهم تناول الوجبات الغذائية الآمنة من أجل الحفاظ على صحتهم، مؤكدا أن الفسيخ أكلة غير صحية ولا يوجد بحث علمى واحد أثبت وجود فائدة واحدة له.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة