Close ad

طارق خليل: "النيل" جامعة من الجيل الرابع لتخريج رواد أعمال قادرين على المنافسة | حوار

11-5-2021 | 14:54
طارق خليل النيل جامعة من الجيل الرابع لتخريج رواد أعمال قادرين على المنافسة | حوارالدكتور طارق خليل "رئيس جامعة النيل الأهلية"
حوار: نانسى متولى
مجلة لغة العصر نقلاً عن

خلال السنوات القريبة الماضية، تمكنت جامعة النيل- كمؤسسة جامعية بحثية غير ربحية- رائدة في مجالات إدارة الأعمال والتكنولوجيا والهندسة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تساهم في نمو الاقتصاد القومي اعتمادا على دراسة تطبيقات التكنولوجيا، وإرساء عملية تعليمية رائدة وبحث علمي مصري متميز وتقديم خدمات مجتمعية وتدريبية.

موضوعات مقترحة

من أجل الاقتراب من هذا الكيان الضخم، كان من الضروري إجراء هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور طارق خليل، رئيس الجامعة.. وإليكم الحوار

• ما هى الفكرة الأساسية التي نشأت عليها جامعة النيل؟

بدأت فكرة الجامعة بمبادرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف إنشاء جامعة بحثية مصرية متخصصة، تساهم في وضع مصر على الخريطة العالمية للبحث العلمي، ولإنتاج التكنولوجيا المتطورة التي تمكن قطاع الاتصالات والمعلومات المصري من المنافسة العالمي.


الدكتور طارق خليل

وكان التصور الأساسي للجامعة أن تكون غير هادفة للربح، على أن تدار بطريقة مستقلة، وتعمل على جذب العقول المصرية للتعاون معها، و تجمع التمويل اللازم لها من خلال الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، والشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

• لماذا جرى إنشاؤها كجامعة أهلية وليست خاصة لتوفير الدعم المادي؟

نموذج الجامعة الأهلية موجود فى أغلب دول العالم، وهو مبني على شراكة بين الدولة والمجتمع المدنى، حيث توفر الحكومة بعض الدعم اللازم للجامعة متمثلا فى توفير المقر (الأرض والمبانى) ويقوم المجتمع المدنى بتوفير باقى التكاليف من خلال المنح والتبرعات والهبات.

• كانت فكرة إنشاء جامعة بحثية جديدة علي مجتمعنا، فما هو الهدف منها؟

بالفعل كان الهدف من انشاء الجامعة الإهتمام بعملية الابتكار، وانشاء جيل صاعد من الطلاب والباحثين في البحث العلمي، وكإهتمام أول تقوم الجامعة بحشد أفضل الباحثين العلميين، بما يمنح طلابها فرصة الاستفادة من خبرات هؤلاء الأساتذة، حتى يكون لهم القدرة على المشاركة في هذا المجال الكبير، لأن الواقع الحالي والتطورات المتسارعة للتكنولوجيا وتطبيقاتها، تفرض علينا تحديات جديدة، تتطلب معها ضرورة الاستزادة من العلم، وزيادة القدرة على التعلم بصفة مستمرة لمواكبة التطورات المتلاحقة للتكنولوجيا.

• ما دور جامعة النيل في دعم رواد الأعمال وشباب المبتكرين؟

الهدف من الجامعة إعداد مكان معني بالتعليم العالي والبحوث العلمية المتعددة التخصصات طبقا للمعاييرالعالمية، وأن تصبح الجامعة جزء من مدينة تكنولوجية تدعم بناء الكفاءات والقدرات لتطوير مصر، وتخريج رواد أعمال ومديرين في مجالات التكنولوجيا، يستوعبون الطبيعة المتغيرة للتكنولوجيا على مستوى العالم. بالإضافة إلى التحفيز على التنافس فى قطاع الأعمال المصري من خلال ترويج البحوث التطبيقية، والشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا، وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وتعد جامعة النيل من الجامعات المرموقة كجامعة من الجيل الرابع، ليس في مصر وحدها ولكن في العالم ويتبنى هذا النوع من الجامعات الى 4 مكونات أساسية هى: ريادة الأعمال والبحث العلمي بالأضافة الى التعليم المتميز لخدمه المجتمع والحفاظ على البيئة المستدامة، وأن جامعة النيل تتبنى قاعدة عريضة من الباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه في تخصصات تكنولوجية متقدمة ممن يعملون في عدة مراكز ابحاث انشأتها الجامعة تحت إشراف اساتذة لهم خبرة في ريادة الأعمال والبحث العلمي .

• ماهي أفضل أساليب وطرق التعليم في جامعة النيل الأهلية؟

تكمن رؤية الجامعة في أن تكون عالمية في العملية التعليمية والبحثية، معترف فيها دوليا، كما تركز على تحقيق جملة من القيم الأساسية مثل: الإبداع، الابتكار، التفوق، الأخلاق والنزاهة، التنوع، الحرية الفكرية واحترام الرأي.

حامعة النيل

• ماهى الكليات والمراكز البحثية الموجودة بجامعة النيل؟

يوجد بجامعة النيل تخصصات كثيرة مثل كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كلية إدارة التكنولوجيا.

وتوجد مراكز ابحاث ومنح دراسية أكثر من تخصص، مثل مركز علوم المعلوماتية، مركز الشبكات اللاسلكية الذكية، مركز تقنية النانو، مركز أنظمة النقل الذكية، مركز النانو للإلكترونيات المتكاملة، مركز الابتكار وريادة الأعمال والتنافسية، موضحا ان جامعة النيل ، جامعة بحثية تعتمد على التفكير والبحث العلمي.

• هل يوجد تعاون بين جامعة النيل وجامعات خارج البلاد؟

تقوم الجامعة بتقديم برامج دراسية رائدة لطلاب التعليم الجامعي والدراسات العليا، والمديرين التنفيذيين بالإضافة إلى إجراء بحوث علمية متعددة التخصصات. والتعاون مع الجامعات العالمية المتميزة ومراكز الأبحاث المرموقة، وبالفعل تم عمل بروتوكول تعاون مع جامعة انجلترا تسمح لطالب جامعة النيل يدرس عدد من السنين بجامعة النيل ثم يذهب سنة او سنتين يدرس فى انجلترا ليحصل على شهادة من هناك او من مصر وهناكأكثر من 14جامعة اوربية مختلفة نتبادل الشراكة فيما بيننا لنحصل علي اخر ما توصل اليه التعليم والبحث العلمي.

جامعة النيل فى سطور

• أول جامعة بحثية مصرية لاربحية أسستها المؤسسة المصرية لتطوير التعليم التكنولوجى بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية فى يوليو 2006.

• بدأت الجامعة فى استخدام المبانى فى مقرها الدائم بالشيخ زايد تدريجيا فى بداية 2010 وانتقل طلاب الدراسات العليا ومراكز الأبحاث وانتظموا فى مقرهم الجديد.

• اكتمل انتقال الجامعة بكامل هيئتها وتركت المقر المؤقت بالقرية الذكية فى يناير 2011.

• وافق المجلس الأعلى للجامعات المصرى على تحويلها إلى جامعة أهلية فى 20 يناير 2011 ولكن تأجل التنفيذ لقيام ثورة 25 يناير.

• للجامعة موقع فى مدينة الشيخ زايد يضم المعامل والورش، إضافة إلى حرم أصغر فى القرية الذكية

كليات الجامعة

1. كلية إدارة الأعمال
2. كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب
3. كلية الهندسة والعلوم التطبيقية
4. كلية التكنولوجيا الحيوية
5. كلية إدارة التكنولوجيا

المراكز البحثية التابعة للجامعة

يعمل الباحثون ففى الجامعة فى 6 مراكز للأبحاث فى المجالات التالية:

• Wireless Intelligent Networks Center
• Center for Nanotechnology
• Center for Intelligent Transportation Systems
• Center for Informatics Science
• -Nano-electronics Integrated Systems Center
• Innovation, Entrepreneurship and Competitiveness Center
كل مركز بحثى مجهز ببنية تحتية على المستولى العالمى وتتيح الجامعة هذه الإمكانيات للجامعات الوطنية بلا مقابل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: