محافظات

تعرف بالتفاصيل على المشروعات التنموية التي افتتحها الرئيس السيسي في قناة السويس | مستندات

11-5-2021 | 15:00

الرئيس السيسي خلال افتتاح عدة مشروعات بقناة السويس

الإسماعيلية - خالد لطفي

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، افتتاح عدد من المشروعات التنموية بقناة السويس، اليوم الثلاثاء، ونسرد خلال السطور التالية أبرز هذه المشروعات التي تم افتتاحها بالتفاصيل.


الكراكة مهاب مميش..
انضمت الكراكة الجديدة "مهاب مميش" لأسطول كراكات الهيئة وهى الإضافة التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في قناة السويس من حيث تنفيذ أعمال التكريك داخل المجرى الملاحي، والمشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة داخل وخارج مصر.

والكراكة "مهاب مميش" تتمتع بمواصفات خاصة، حيث يبلغ طولها الكلي 147,4 متر، وعرضها 23 متراً، بعمق 7.7 متر، وغاطس 5.5 متر، وإنتاجية تبلغ 3600 متر مكعب من الرمال/ ساعة على طول 4 كيلو مترات، مع القدرة على التعامل مع كافة أنواع التربة، بما فيها الصخرية.

والكراكة "مهاب مميش" ستلعب دوراً هاماً في الحفاظ على حيوية المجرى الملاحي وتعزيز ريادته للممرات البحرية على الصعيد العالمي، وتم البدء في بناء الكراكة منذ أغسطس عام 2018 واستغرقت عملية الإنشاء 33 شهرا، وأشرفت فرق عمل من هيئة قناة السويس على أعمال تشييد الكراكة في هولندا، مما ساهم في تنفيذها بكفاءة متناهية وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

وأكد الفريق ربيع في تصريحات سابقة أن تطوير الأسطول البحري للهيئة يتقدم أولويات العمل باستراتيجية الهيئة 2023 التي ترتكز على محاور رئيسية، تشمل تطوير المجرى الملاحي، وتحديث الأسطول البحري للهيئة، علاوة على الحفاظ على أصول الهيئة، وتنفيذ خطة التحول الرقمي والارتقاء بمهارات وقدرات الكوادر البشري.
وأضاف رئيس الهيئة أن قناة السويس تعاقدت مع ترسانة Royal IHC الهولندية لبناء الكراكتين المتماثلتين في الطراز والمواصفات الفنية وهما الكراكة "مهاب مميش" والكراكة "حسين طنطاوي" المنتظر وصولها خلال شهر أغسطس القادم، ليكونا إضافة قوية لأسطول كراكات الهيئة لكونهما تنتميان للفئة الأولى بين الكراكات على مستوى العالم، المزودة بأحدث أنظمة التحكم والأمان طبقاً للاشتراطات ومواصفات هيئات الإشراف والتصنيف الدولية.

تدشين القاطرتين (نور 1، نور2)..
دشنت هيئة قناة السويس القاطرتين (نور 1، نور2) بقوة شد 8 أطنان، قامت بإنشائهما شركة القناة للإنشاءات البحرية لصالح شركة الرباط وأنوار السفن، ويبلغ طول القاطرة الواحدة 14 مترا، وعرضها 5 أمتار، فيما يقدر عمق الغاطس بـ1.9 متر بسرعة تصل إلى 15 عقدة.
فيما تعكف شركة التمساح لبناء السفن على تشييد قاطرتين بقوة شد 9 أطنان للمساعدة في أعمال الشمندورات ونقل الزيوت والمعدات للقاطرات الرئيسية، علاوة على القيام بأعمال الخدمة والمساعدة للروافع البحرية.

رفع كفاءة 16 محطة إرشاد..
من جانب آخر استعرض رئيس الجمهورية أعمال رفع كفاءة 16 محطة إرشاد بطول القناة وتزويدها بأحدث التقنيات التكنولوجية في سبيل الارتقاء بمنظومة مراقبة السفن وتزويد المرشدين بالبيانات اللازمة وتقديم أي دعم أو مساعدة سريعة للسفن بواسطة الوحدات المتخصصة للهيئة لضمان عدم تخطي السفن للسرعات المقررة لها بما يسهم الحفاظ على سلامة المجرى الملاحي، ومحطات الإرشاد تبدأ من محطة الإسماعيلية الجديدة وصولًا لبور توفيق بالسويس.

وحدات سكنية..
جهزت قناة السويس مشروعات سكنية لأرباب المعاشات بمحافظات القناة الثلاث (الإسماعيلية - السويس - بورسعيد) والتي تشمل توفير 2325 وحدة سكنية.

وجاءت الوحدات السكنية موزعة كالتالي:
في محافظة الإسماعيلية هناك 22 عمارة بارتفاع أرضي وأربعة طوابق بمساحة 150 مترا مربعا للوحدة أمام الكوبري العائم الشهيد أحمد منسي، ومثلها بمنطقة الواحة بالإسماعيلية وتتولى الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة تنفيذها، فضلًا عن عمارتين بمنطقة عرايشية مصر بالإسماعيلية.
أما بالنسبة لمحافظة لسويس هناك 270 وحدة سكنية بمساحة 150 مترا بمنطقة حوض الدرس موزعين على 9 عمارات بخلاف عمارتين أخريين في نفس المكان ويشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإحدى شركات المقاولات التابعة للقطاع الخاص.
وفي محافظة بورسعيد يوجد 25 عمارة في منطقة جنوب جراج الهيئة بارتفاع أرضي و6 طوابق بإجمالي 856 وحدة وبمساحات تتراوح ما بين 141 مترًا إلى 165 مترًا وهناك عمارتان بمنطقة جنوب مصيف البريد وثلاثة أخرى بمنطقة أرض المشتل، وتشرف على عملية الإنشاء الهيئة الهندسية وإحدى شركات المقاولات الخاصة.

خدمات المياه..
قدمت هيئة قناة السويس العديد من خدمات المياه لمحافظات القناة الثلاث (الإسماعيلية - السويس - بورسعيد) وتوفير 335 ألف متر مكعب مياه شرب يوميًا.

وجاءت خدمات المياه التي تقدمها قناة السويس مقسمة كالتالي..
محطة مياه الرسوة.. تلبي احتياجات مدينتي بورسعيد وبورفؤاد من المياه النقية الصالحة للشرب باستخدام التقنيات التقليدية والمتطورة وتبلغ مساحتها الكلية 7 أفدنة، وطاقتها التصميمية 480 ألف متر مكعب في اليوم، وذلك من خلال 6 محطات فرعية يبغ متوسط الاستهلاك اليومي للمدينة 200 ألف متر مكعب يوميًا.

محطة مياه الشرب بالإسماعيلية .. تلبي احتياجات المدينة العاصمة من المياه النقية وتبلغ المساحة الكلية للمحطة 25 فدانا وطاقتها التصميمية 220 ألف متر مكعب يوميًا وذلك من خلال أربع محطات فرعية يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي للمدينة العاصمة 270 ألف متر مكعب يوميًا بخلاف المحطة الجاري إنشاؤها حاليًا وسوف تبلغ الطاقة التصميمية الإجمالية لها 500 ألف متر مكعب يوميًا وتكفي لتلبية احتياجات مدينة الإسماعيلية حتى عام 2037 فضلًا عن محطة المياه الخاصة بمدينة الإسماعيلية الجديدة وتبلغ طاقتها التصميمية 70 ألف متر مكعب يوميًا.

محطة السويس لمياه الشرب .. تلبي احتياجات مدينتي السويس وبور توفيق من المياه النقية وتبلغ المساحة الكلية للمحطة 30 فدانا وطاقتها التصميمية 400 ألف متر مكعب في اليوم وذلك من خلال أربع محطات فرعية يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي للمدينة 300 ألف متر مكعب في اليوم.

وحدة القلب والقسطرة..
استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إنشاء وحدة القلب والقسطرة التي تقدم خدماتها للعاملين بالمرفق العالمي وأبناء إقليم القناة، حيث تضم أحدث جهاز قسطرة بالشرق الأوسط، وهي نقلة نوعية ويوفر الجهاز الجديد عمل القسطرة القلبية والمخية والطرفية وملحقاتها من غرفة الماكينات والتحكم علاوة على العيادات الطبية.
واطلع رئيس الجمهورية على أعمال التطوير ورفع كفاءة مركز شوقي خلاف الطبي بالإسماعيلية، والتجديد الشامل له وملحقاته وفق معايير الجودة في الأداء والعمل لتوفير الراحة القصوى للمرضى، كما تم تطوير جميع أقسام مستشفى نمرة 6 بمحافظة الإسماعيلية وأبرزها رفع كفاءة أجهزة الغسيل الكلوي لعدد 18 وحدة غسيل تعمل على مدار 24 ساعة، ورفع كافة الأجهزة التشخيصية من مناظير ورنين مغناطيسي وأشعة مقطعية، ورفع كفاءة جراحات العظام والجراحة العامة.
وتضمنت خطة التطوير إنشاء مركز طبي متكامل بمنطقة حوض الدرس ببورتوفيق يضم عيادات خارجية لجميع التخصصات ومعامل للتحليل والأشعة.

تدشين 34 سفنينة صيد..
شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تدشين 34 سفينة صيد عملاقة تصل تكلفة الواحدة منها إلى 18 مليون جنيه، وذلك ضمن المرحلة الثانية لمشروع سفن الصيد، الذي يستهدف إنشاء 100 سفينة لدعم شباب الصيادين بها.

وتم إسناد تنفيذ 10 سفن للشركة البورسعيدية، و12 سفينة لترسانة بورسعيد البحرية، و8 سفن لشركة التمساح بالإسماعيلية، و4 سفن لشركة ترسانة السويس، بإجمالى 34 سفينة ضمن أسطول سفن صيد الأسماك، والذي يتكون من 100 سفينة صيد.

ويصل طول السفينة الواحدة إلى 24 مترا بعرض7 أمتار وسعة استيعابية لكميات تجاوز 100 طن من الأسماك المختلفة، ومحطة لتحلية المياه، ومصنع صغير لإنتاج الثلج، ومجهزة بغرف للحفظ وغرف للإعاشة ومعدات للطوارئ وأحدث أجهزة الاتصال.



القاطرتين (نور 1، نور2)


محطات المياة


الوحدات السكنية


سفن الصيد

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة