أخبار

منظمة الفاو تدعو للتغلب على المعوقات التي تخنق قطاع الأغذية الزراعية في إفريقيا

11-5-2021 | 11:05

منظمة الفاو

سمر نصر

حذر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، من أن النقص الحاد في تمويل قطاع الأغذية الزراعية في أفريقيا عزز انعدام الأمن الغذائي وعرقل التنمية المستقبلية للبلدان في جميع أنحاء القارة.


وحث مدير عام الفاو، شو دونيو، على ضرورة التغلب "على الاختناقات التي تعوق الإمكانات، من خلال زيادة التنسيق وزيادة المهارات البشرية في الدول الأفريقية".

كان دونيو يتحدث في فعالية لإطلاق أحدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة بعنوان "الإنفاق العام على الأغذية والزراعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"، وأضاف أنه يجب أيضا إتاحة التمويل وتبسيط الأنظمة المالية العامة "حتى لا تضيع الموارد النادرة التي لدينا".

وأوضح مدير عام الفاو أن التقرير يسلط الضوء على الفجوة بين الالتزامات السياسية طويلة الأمد والحقائق المالية التي تواجه 13 دولة من دول جنوب الصحراء الكبرى، وذلك استنادا إلى "التحليل الدقيق على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية والذي أصبح ممكنا بفضل التعاون القوي مع أعضائنا في المنطقة".

وعلى الرغم من اجتماعات الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ابتداء من عام 2003، حيث تعهدت بدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي من خلال التعهد بنسبة 10 في المائة من ميزانياتها الوطنية للأغذية والزراعة، لم يتم الوفاء بهذا التعهد.

وكشفت دراسة استقصائية صادرة عن برنامج رصد وتحليل السياسات الغذائية والزراعية (MAFAP) - وهي مبادرة لمنظمة الأغذية والزراعة تتعقب الإنفاق العام في أفريقيا - أن مالاوي هي الوحيدة التي حققت هذا الهدف باستمرار.

وفي بعض السنوات، حققت مالي ذلك أيضا، لكنّ بنين وبوركينا فاسو وبوروندي وإثيوبيا وغانا وكينيا وموزمبيق ورواندا والسنغال وتنزانيا وأوغندا، لم تنجح أبدا في القيام بذلك.

وفي بعض الحالات، يحوم قطاع الأغذية والزراعة حول ما نسبته ثلاثة في المائة فقط من الميزانيات الوطنية، وفي المتوسط، القليل من ذلك متاح للأغذية والتنمية الزراعية. كما أن القدرة التنفيذية غير الكافية أدت إلى عدم صرف خُمس التمويل.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة