أخبار

«صناعة النواب» توصي بإعادة دراسة قرار فرض رسم وقاية على المواد الخام

9-5-2021 | 17:36

لجنة الصناعة بمجلس النواب

محمد علي

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الأحد، بإعادة دراسة قرار رقم ١٦٨ لسنة ٢٠٢١ بفرض رسم وقاية على المواد الخام لحين دراسة إمكانية فرض رسم وقاية على المنتج، وبالتالي يتم إصدار قرار بفرض رسم حماية على المنتج والمادة الخام معا.


وترأس الاجتماع النائب محمد السلاب أثناء مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم النائب خالد علي كمالي (خالد القط)، بشأن قيام وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم على خام الألومنيوم مما يهدد هذه الصناعة المهمة للاقتصاد القومي، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وقال مقدم الطلب، إن هذا القرار سيضر قطاع كبير من الصناعات مما يترتب عليه خراب بيوت وغلق مصانع.

وأضاف السلاب خلال ترأسه اجتماع اللجنة ما يهمنا هو الصناعة الوطنية والاهتمام بالصناعة الخام الموجودة بمصر.

وأوضح السلاب أن هناك ٦٠ ألف أسرة مهددين ان يحدث إغلاق، قائلا : "محدش يقبله، مشيرا إلى أن المشكلة الأساسية التي تواجه الصناعة القرارات التي تصدر للمواد الخام بجانب أن الصناعات المستوردة اسعارها قليل مما يضر الصناعة بمصر بجانب بعض القرارات الشديدة".

ومن جانبه، علق إبراهيم السجيني، مساعد وزير التجارة أن الوزيرة التقت مصنعي الألومنيوم منذ أيّام كما أن هناك دراسة حول مدى اتخاذ إجراءات بيانات خلال ٣٠ يوما.

وأكد السجيني أن وزارة التجارة لا تفرق بين القطاع العام او الخاص، موضحا أن الدولة تنظر للاقتصاد ككل، فالعالم كله بيحمي صناعته وليس مصر فقط لأنها تصب في مصلحة اقتصادها.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة