منوعات

ماذا سيجري في جسمك إذا قررت الإقلاع عن شرب الشاي؟ |صور

8-5-2021 | 14:18

الشاى

أحمد فاوى

قد تفكر فى يوم من الأيام الإقلاع عن تناول الشاي، لكن يجب أن تعرف أنه عندما تتخذ هذا القرر فإنك قد تتعرض إلى بعض الآثار الجانبية.


وفقًا لأخصائيي التغذية ، فإن المركبات الموجودة في الشاي لها تأثير كافٍ على أجسامنا لدرجة أننا قد نشهد عددًا من التغييرات عندما نتخلى عنه، وتوضح ذلك الدكتورة ليزا يونج خبيرة التغذية "إذا كان الشاي يحتوى على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة ، إلا أنه يحتوي على ما يكفي لإحداث تأثير ملحوظ على أجسامنا ، لذلك من الأفضل التدرج فى الإقلاع عن شرب الشاى " .

وعندما تقرر الإقلاع عن شرب الشاى فلابد أن يكون هناك بديل حيث إن الشاى يحتوى على الماء أيضا والذي يجب عليك تعويضه، ويعتقد بعض خبراء التغذية أن الشاي مفيد بما يكفي لصحتنا لدرجة أنهم لا يوصون الناس بالتخلي عنه.

وقد نشرت مجلة (إيت ذيس نوت ذات) الأمريكية تقريرا تحدث عن الآثار الجانبية للتوقف عن شرب الشاي.

وذكر التقرير أنه عند التوقف عن شرب الشاي، قد تفقد إحدى أهم فوائده الصحية فالشاي، ولاسيما الشاي الأخضر، معروف بمحتواه من مضادات الأكسدة، وبالتالي فإن التخلي عنه قد يقلل من مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي.

وقال التقرير إن الفواكه والخضار مثل العنب البري والفراولة والتوت والخرشوف واللفت غنية بمضادات الأكسدة يمكنك تناولها إذا قررت التوقف عن شرب الشاي.



الشاى والصداع

تقول ايمي جونسون أخصائية التغذية إن الشاى يساعد على اليقظة العقلية والأداء الرياضي، بل ويعزز مزاجك، لذلك إذا أخرجته من حياتك، فمن المحتمل أنك قد تعاني من الصداع، والتعب، والدوخة، وحتى الدوار.

ووفقًا لميجان بيرد اختصاصي التغذية في ولاية أوريجون الأمريكية، فإن أعراض انسحاب الكافيين ستظهر خلال الأيام القليلة الأولى، فلابد أن تتوقع الصداع والإرهاق، خاصةً إذا كان الشاي الذي اعتدت على شربه يحتوي على الكافيين عال .



الشاى ومضادات الأكسدة

 التخلي عن الشاي قد يقلل من مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي ومع ذلك لا داعي للقلق إذا كان نظامك الغذائي متوازنًا مع الكثير من الفواكه والخضراوات مثل العنب البري والفراولة والتوت والخرشوف واللفت حيث إنها عناصر غنية بمضادات الأكسدة ، لذلك يجب أن تدمج المزيد منها في نظامك الغذائي إذا اخترت الإقلاع عن شرب الشاي.



 

الشاى الماء

ونبه التقرير إلى أن شرب الشاى يعتبر طريقة سهلة لتلبية احتياجاتك اليومية من المياه، فعند التوقف عن تناول الشاي ، قد تحتاج إلى التأكد من أنك تشرب المزيد من الماء لتلبية احتياجاتك اليومية من المياه، وإلا فقد تتعرض للجفاف، لذا كلما اعتدت على شرب المزيد من الشاي وقررت الإقلاع عن تناوله، كلما احتجت إلى شرب المزيد من الماء للحفاظ على استهلاكك اليومي من الماء.



الشاي بالحليب

إذا كنت تشرب الشاي مع الحليب والسكر عادةً ، فقد يؤدي استبعاد الشاي من نظامك الغذائي إلى إنقاص الوزن، طالما أنك لا تلجأ إلى مصادر أخرى للسكر لسد الفجوة،  فإذا لم تكن تستبدل مشروبًا سكريًا آخر بدلاً من الشاي ، فيمكنك أن تفترض أنك ستفقد بعض الوزن على الأرجح ومع ذلك فان هذا يعتمد على كمية السكر والحليب التي كنت تستخدمها في الشاي الخاص بك، وعدد أنواع الشاي التي كنت تشربها يوميًا.

القلق

إذا قررت الاستغناء عن جميع أنواع الشاي، فقد تفقد بعض الفوائد التي يقدمها أنواع معينة من الشاي مثل "الشاي الأخضر  والذي يحتوي على الأحماض الأمينية التي لها تأثير مهدئ، ويمكن أن تعمل أيضًا مع محتوى الشاي من الكافيين لتحسين وظائف المخ  ففى حالة الإقلاع عن شرب الشاى بجميع أنواعه بما فيه الأخضر منه فقد تتعرض لنوبات من القلق .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة