أخبار

سد النهضة والموازنة والهيئات الخاسرة.. تعرف على أهم 8 قضايا أثارها نواب البرلمان تحت القبة | صور

8-5-2021 | 14:07

المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ

حامد محمد حامد

دائما ما تشهد مناقشات مجلسى النواب والشيوخ ولجانهما النوعية العديد من المواقف المهمة وخلال الجلسات العامة الماضية للمجلسين ولجانهما، "بوابة الأهرام" رصدت عددًا من هذه المواقف، ومنها مطالبة أحد أعضاء مجلس النواب وقف صرف مكافات للعاملين بالمؤسسات الاقتصادية الخاسرة ونائب آخر طالب بالاستفادة من مراكز البحوث أو إلغائها.

جذب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ انتباه جميع أعضاء المجلس عندما قال: إننا تتابع "المسلك الرائع" للقيادات المصرية في التعامل مع تطورات قضية سد النهضة، وأن الدولة المصرية تلتزم فيه "بالخلق المصري الأصيل"، وما يمليه القانون الدولي والأعراف المصرية، ولن تنزلق أو تندفع وراء ما لاطائل منه وأضاف أن مجلس الشيوخ يتابع الجهود التي سوف "تكلل بالنجاح" للقيادة المصرية، وأن الشيوخ ينظر بعين "الرضا والدعم" للجهود المتواصلة في هذا الملف وقد قوبلت هذه الكلمات من المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بارتياح كبير وواسع النطاق من جميع أعضاء المجلس فى صفوف الأغلبية والمعارضة والمستقلين.

متابعة التوصيات
قال أحمد فرغلى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خلال رئاسته لاجتماع اللجنة أن اللجنة في الدور التشريعي الأول أوصت بزيادة موازنة صندوق تنمية الصادرات لـ10 مليارات جنيه مشيراً إلى أنه سيتم عقد لجنة لمتابعة نتائج التوصيات بزيادة موازنة الصندوق وانعكاس ذلك على حجم الصادرات.

وكانت الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات قد طالبت خلال مشاركتها فى الاجتماع بزيادة موازنة الصندوق لـ10 مليارات جنيه بدلاً من 7مليارات قائلة خلال اجتماع لجنة الاقتصادية برئاسة أحمد فرغلى وكيل اللجنة الاقتصادية : ان ذلك سيساهم في رفع الصادرات من 10%الي 15% في السنة الأولي ويزيد خلال السنوات المقبلة بقيمة إجمالية تصل الى 3 مليارات دولار حيث توجد خطة لزيادة حجم الصادرات.

القطاع الخاص
وقال الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال استعراضه لتقرير اللجنة حول الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة أمام الجلسات العامة للبرلمان : نتمنى أن تنقشع غمة كورونا لأن الحساب الختامى جاء فى ظروف إقليمية صعبة وأكد " الفقى " أهمية القطاع الخاص ودوره فى الاقتصاد والحمد لله لدينا النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب من القطاع الخاص ونأمل أن يكون هناك إصلاح هيكلى لمواجهة أكثر من 15 منظومة مشوهة فى جسد الاقتصاد المصرى.

أغلبية كاسحة
وافق مجلس الشيوخ بأغلبية كاسحة برئاسة المستشار عبد الوهاب اقتراح النائب أحمد أبو هشيمة وكيل لجنة الصناعة بالمجلس بتعديل نسب الرسوم المحصلة، على كل طن أسمنت وحديد مباع، لصالح تعظيم موارد نقابة المهندسين.

وتم تعديل نص البند الخامس والسادس في المادة 45 من قانون نقابة المهندسين، لتصبح حصيلة رسم قدره 20 قرشا على كل طن مباع من إنتاج الأسمنت مقابل إشراف ومتابعة أعضاء النقابة للتأكد من مطابقة المواصفات الفنية واعتمادها.

وأن تكون حصيلة رسم قدره واحد جنيه على كل طن مباع من إنتاج حديد التسليح مقابل إشراف ومتابعة أعضاء النقابة للتأكد من مطابقة المواصفات الفنية واعتمادها.
وقال النائب أحمد أبو هشيمة، إن النسبة التى يتم تحديدها في وقت سابق بتحصيل رسم قيمته واحد في الألف على كل طن أسمنت وكل طن حديد مباع ستكون المبالغ المحصلة كبيرة جدا، وستنعكس على ارتفاع الأسعار على المستهلك لتعويض تلك النسبة.

مستشارون ومراكز بحثية
‏‫وجه النائب عبد المنعم إمام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب العدل بمجلس النواب وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان خلال مشاركته فى مناقشات المجلس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس البرلمان للحساب الختامى للموازنة العامة للدولة انتقادات حادة للحكومة مشيرا الى أن هناك 54 مستشاراً ببعض الوزارات ومنها على سبيل المثال وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وهناك عشرات المراكز البحثية تأخذ أموالاً من الموازنة العامة للدولة وللأسف الشديد تستعين بشركات اجنبية وقال " إمام " إما ان تستفيد الدولة من المراكز البحثية أو نلغيها !

مكافآت الهيئات الخاسرة
طالب النائب محمد بدراوى عضو مجلس النواب خلال مشاركته فى مناقشات مجلس النواب لتقرير لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان حول الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة بايقاف الهيئات الاقتصادية الخاسرة ووقف صرف المكافآت للعاملين بها والتى تتجاوز 20 مليار جنيه وأكد " بدراوى " وقف صرف مكافات للعاملين بالهيئات الاقتصادية الخاسرة مطالباً بضرورة حضور رئيس مجلس الوزراء ووزراء المجموعة الاقتصادية بالكامل للرد على مجلس النواب.

الأسواق العالمية
أعلن النائب عبد الحميد دمرداش عضو مجلس النواب اختلافه مع تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حول الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة ومطالبتها بتخفيض أعداد الملحقين التجاريين بالخارج وقال " دمرداش " خلال مشاركته فى مناقشات الجلسات العامة للبرلمان ان دور الملحقين التجاريين بالخارج فى غاية الاهمية فلهم دور مهم ورئيسى فى فتح الاسواق العالمية أمام الصادرات المصرية وزيادتها لمختلف دول العالم، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعطى اهتمامًا كبيرًا لهذا الملف.

تحية للمفاوض المصرى
خلال مناقشات مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس البرلمان لمنحة موقعة بين مصر والبنك الإفريقى للتنمية قيمتها 500 الف جنيه للعمالة غير المنتظمة، وجه النائب حسن المير عضو مجلس النواب التحية للمفاوض المصرى لنجاحه فى الحصول على قروض ميسرة ومنح من المؤسسات الدولية دون المساس بسيادة الدولة المصرية وأكد "المير" أهمية هذه المنحة لمساندة العمالة غير المنتظمة فى ظل التداعيات السلبية لفيروس كورونا.


مناقشات النواب


مناقشات النواب


مناقشات النواب


مناقشات النواب


مناقشات النواب


مناقشات النواب

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة