حـوادث

الاختيار 2| والد الشهيد إسلام مشهور لـ«بوابة الأهرام»: دماء نجلي الشرارة الأولى للقضاء على بؤرة الواحات

7-5-2021 | 22:24

الشهيد النقيب إسلام مشهور

مصطفى عيد زكي

قال اللواء محمد مشهور، والد النقيب إسلام مشهور، الضابط بإدارة العلميات الخاصة بقطاع الأمن المركزي، الذي استشهد في حادث الواحات الإرهابي، إنه يشعر بالفخر كون ابنه أول شهيد في الاشتباكات التي جرت مع عناصر تكفيرية بمنطقة الواحات، والتي وثقتها الحلقة رقم 25 من مسلسل الاختيار 2.

وأضاف اللواء محمد مشهور في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام" إن دماء ابنه كانت الشرارة الأولى التي أسهمت في محاربة البؤرة الإرهابية التي تسللت من ليبيا إلى الصحراء الغربية في مصر، حيث إن عناصر تلك البؤرة كانوا يتصورون أن هدفهم في تأسيس ولاية إسلامية في كرداسة بالجيزة أمر سهل، لكن أبطال مأمورية الواحات وقفوا لهم بالمرصاد حتى آخر نقطة دم.

وأشار إلى أن مسلسل الاختيار 2، عمل عظيم وأنه يتابعه منذ الحلقة الأولى لأنه يبرز بطولات الشرطة منذ 2011، ويوثقها، كما أن العنوان الفرعي الذي اختاره القائمون عن العمل وهو "رجال الظل" معبر للغاية عن الدور الذي يلعبه رجال الأمن الوطني والعمليات الخاصة من أجل الحفاظ على أمن مصر وأهلها، وتجسد هذا جليًا في حادث الواحات.

ويعود حادث الواحات الإرهابي، إلى يوم 20 أكتوبر 2017، ووقع في منطقة الكيلو 135 بطريق (أكتوبر ـ الواحات)، وأسفر عن استشهاد 16 من قوات الشرطة وإصابة 13 آخرين، ومصرع 15 من العناصر الإرهابية.

البداية عندما وردت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد باتخاذ عدد من العناصر الإرهابية للمنطقة المتاخمة للكيلو 135 بطريق الواحات بعمق الصحراء مكاناً لاختبائها.

وفى ضوء توافر هذه المعلومات، تم إعداد القوات للقيام بمأموريتين من محافظتى الجيزة والفيوم لمداهمة تلك المنطقة؛ إلا أنه حال اقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية استشعروا بقدوم القوات، وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من كافة الاتجاهات فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات مما أدى لاستشهاد 16 من قوات الأمن (11 ضابطًا – 4 مجندين – رقيب شرطة )، وإصابة عدد 13 آخرين (4 ضباط – 9 مجندين).

وفي وقت لاحق، تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة، وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية يوم 31 أكتوبر عن مقتل 15 إرهابيًا، والقبض على المخطط للحادث، إضافة إلى تحرير النقيب محمد الحايس من أيدى العناصر الإرهابية.

كما ضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة (مدفع مضاد للطائرات – سلاح متعدد خاص بالمدرعات – قواذف وقذائف RPG – رشاشات وبنادق آلية وخرطوش – طبنجات – قنابل F1 – كمية كبيرة من الذخائر متنوعة الأعيرة).

وأكدت عمليات البحث والتحري عن الأبعاد التنظيمية لتحرك عناصر تلك البؤرة، حيث بدأ تكوينها بمدينة درنة الليبية، بقيادة الإرهابي المصري المتوفى عماد الدين أحمد محمود عبدالحميد (الذي لقي مصرعه في القصف الجوي للبؤرة)، وتلقيهم تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية على استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات، وقيامهم بالتسلل للبلاد لتأسيس معسكر تدرييى بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابي، تمهيدًا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية الوشيكة تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية في إطار مخططهم لزعزعة الاستقرار بالبلاد.

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، إنجي المقدم، أسماء أبواليزيد، طارق صبري، هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبداللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

ويشارك في حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف من أبرزهم أحمد فهمى، أشرف عبد الباقي، نضال الشافعي، محمد فراج، هشام جمال، بيومي فؤاد، مصطفى أبوسريع، علي الطيب، محمد محمود عبدالعزيز، أحمد حلاوة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة