حـوادث

"الاختيار 2".. تعرف على حكاية الإرهابي الليبي عبدالرحيم المسماري وإعدامه في مصر

7-5-2021 | 22:19

الإرهابي الليبي عبدالرحيم المسماري

مصطفى عيد زكي

تناول مسلسل الاختيار 2، الإرهابي الليبي عبدالرحيم المسماري، الذي انضم إلى الجماعات التكفيرية، ومشاركته في تنفيذ عمليات إرهابية في مقدمتها حادث الواحات الذي وقع يوم 20 أكتوبر 2017.


وعبد الرحيم محمد عبد الله المسمارى، من مواليد ليبيا، فى مدينة درنة، بحى السلام، فى أكتوبر عام 1992، انضم فى عام 2014 إلى تنظيم مجلس شورى المجاهدين التابع لتنظيم القاعدة بمنطقة شمال أفريقيا.

اعتنق الأفكار الجهادية بعد الثورة الليبية على الرئيس السابق معمر القذافى، وتلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضى الليبية، وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات، ثم تسلل إلى مصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابى تمهيدًا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية.

تدرب وعمل تحت قيادة الإرهابى المصرى المتوفى عماد الدين أحمد، وشارك فى العملية الإرهابية التى استهدفت رجال الشرطة في حادث الواحات، قبل أن يتم القبض بعد واقعة الواحات بـ11 يومًا فقط تحديدًا في 31 أكتوبر 2017، عن طريق ضربات جوية من الجيش، والتي انتهت بتحرير الضابط محمد الحايس الذي كان تعرض للاختطاف من قبل المجموعة الإرهابية.

وقرر المستشار نبيل صادق، النائب العام السابق، حينها إحالة 43 متهمًا، بينهم المسماري، إلى القضاء العسكري، لبدء محاكمتهم في الاتهامات المنسوبة لهم بارتكاب حادث الواحات الذي راح ضحيته 16 من قوات الأمن وأصيب 13 آخرون.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى الإرهابي الليبي اتهامات القتل العمد مع سبق الإصرار بحق ضباط وأفراد الشرطة في طريق الواحات تنفيذًا لغرض إرهابي، والشروع في القتل العمد تنفيذًا لذات الغرض، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر مما تستعمل عليها والتي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحيازة مفرقعات، والانضمام إلى تنظيم إرهابي، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور تستهدف الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وفي نوفمبر 2019، قضت محكمة جنايات غرب العسكرية بمعاقبة المتهم عبدالرحيم محمد المسماري بالإعدام شنقًا، ومعاقبة 5 متهمين آخرين بالسجن المؤبد، ومعاقبة آخر بالسجن المشدد 15 سنة، كما عاقبت المحكمة 9 متهمين آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة متهم بالسجن لمدة 5 سنوات، كما قضت بمعاقبة 5 آخرين بالسجن المشدد 3 سنوات.

وفي 27 يونيو 2020، نفذت السلطات المصرية، حكم الإعدام في الإرهابي المسماري.

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، إنجي المقدم، أسماء أبواليزيد، طارق صبري، هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبداللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

ويشارك في حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف من أبرزهم أحمد فهمى، أشرف عبد الباقي، نضال الشافعي، محمد فراج، هشام جمال، بيومي فؤاد، مصطفى أبوسريع، علي الطيب، محمد محمود عبدالعزيز، أحمد حلاوة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة