راديو الاهرام

د. إسلام عوض يكتب: هذه هي ليلة القدر

6-5-2021 | 15:46

على الرغم من أني لا أعول كثيرًا على الإعجاز العددي في القرآن الكريم؛ ولكن استوقفني وأدهشني بل وأذهلني، أن أجد أن سورة القدر - التي أخبرنا المولى عز وجل بنزول القرآن الكريم فيها - تتحدث عن نزول القرآن الكريم في ليلة القدر؛ والتي شرفها الله سبحانه وتعالى بأن جعل العمل الصالح فيها خير من عمل ألف شهر؛ أي ما يقرب من 83 عامًا؛ بل والله يضاعف لمن يشاء.

موضوعات مقترحة

ويقول تعالى في سورة القدر: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ(1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ(2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ(3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ(4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ(5))، المدهش أن عدد كلمات سورة القدر هو (30) كلمة؛ وهو تمامًا عدد أجزاء القرآن الكريم، وأن عدد حروف كلمات سورة القدر هو (114) حرفًا؛ وهو تمامًا عدد سور القرآن الكريم، كما أن كلمة (هي) ترتيبها رقم (27) وهي ليلة القدر.

وجاء في بعض الأحاديث النبوية والروايات ما يؤكد أن ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرون من شهر رمضان؛ حيث قال أُبيُّ بن كَعب رضِيَ اللهُ عنهُ في لَيلةِ القَدْرِ: ((واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ "صلَّى الله عليه وسلَّمَ" بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ)) رواه مسلم.

وعن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ "صلَّى الله عليه وسلَّمَ"، فقال: ((أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ))؟ رواه مسلم، و(شِقِّ جَفْنَةٍ: أيْ: نِصف قَصعةٍ؛ قال أبوالحُسَينِ الفارسيُّ: أيْ: ليلة سَبْع وعِشرين؛ فإنَّ القَمَر يطلُع فيها بتلك الصِّفة).

وعلاوة على ذلك فإن كلمة (القدر) تكررت 3 مرات في السورة؛ وجاء ترتيبها على التوالي رقم (5 و10 و12) ومجموعها (27).
السؤال الآن: هل كل ذلك مصادفة أم إعجاز؟! وسبحان من هذا كلامه؛ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

اللهم ارزقنا ليلة القدر، خيرها وبركتها ونورها وهداها، وتقبل اللهم منا ما مضى من رمضان على ما فيه من خلل وتقصير، وأعنا يا الله ووفقنا على صيام وقيام ما بقي من رمضان على الوجه الذي يرضيك عنا يارب العالمين، واجعلنا ممن يوفق لقيام ليلة القدر، واعتق رقابنا من النار ووالدينا ومن أحبنا ومن أحببنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة