عرب وعالم

الصين ترد على أستراليا بتعليق محادثات اقتصادية ثنائية

6-5-2021 | 12:50

الرئيس الصيني شي جينبينغ

أ ف ب

علقت بكين الخميس محادثات اقتصادية مع أستراليا، في إجراء رمزي إلى حد بعيد ردا على إلغاء كانبيرا الشهر الماضي اتفاقا في سياق خطة "طرق الحرير الجديدة" الصينية.


ويتصاعد التوتر بين البلدين منذ العام 2018 بسبب خلافات حول عدد متزايد من المسائل، بدءا بتكنولوجيا شبكة الجيل الخامس "5 جي" مرورا باتهامات بالتجسس، وصولا إلى ملف هونغ كونغ ومنشأ فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، أعلنت الحكومة الفيدرالية الأسترالية في نهاية أبريل فسخ عقد وقعته ولاية فيكتوريا بجنوب شرق البلاد للانضمام إلى مشروع "طرق الحرير الجديدة"، في قرار اعتبرته بكين بمثابة "استفزاز".

ويهدف المشروع الذي أطلقه الرئيس الصيني شي جينبينغ عام 2013، إلى تعزيز الروابط التجارية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا وصولا إلى مناطق أخرى من العالم، من خلال مشاريع بنى تحتية تضم إنشاء مرافئ ومد سكك حديد وإقامة مطارات ومجمعات صناعية.

وفي ظل التوتر مع الصين، أقرت كانبيرا العام الماضي قوانين جديدة تسمح للدولة الفدرالية بإلغاء أي اتفاق يوقعه ممثلو ولاية أسترالية مع دول ثالثة إن كان يهدد المصلحة الوطنية.

والعقد حول خطة "طرق الحرير الجديدة" هو أول اتفاق يتم فسخه بموجب هذه القوانين، باعتبار أنه وسيلة للصين لتوسيع نفوذها السياسي والاقتصادي.

وانتظرت بكين إلى الخميس للرد على هذا القرار.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة