أخبار

من هم المرشحون لرئاسة جامعة القاهرة؟ | ملف كامل

5-5-2021 | 22:01

جامعة القاهرة

محمود سعد

كشفت القائمة المبدئية للمرشحين لرئاسة جامعة القاهرة، والتي أعنلت عنها لجنة اختيار القيادات الجامعية،  بالمجلس الأعلى للجامعات، عن تواجد 7 أساتذة في القائمة.

حيث ضمن القائمة المبدئية، لدكتور محمد عثمان الخشت، كذلك وجود الدكتور محمد اللطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور صبري السنوسي، القائم بأعمال عميد كلية الحقوق، والدكتورة نورهان السيد الشيخ أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعوم السياسية، مع الدكتور خالد فاروق العامري عميد كلية الطب البيطري السابق، وتواجد الدكتور هيثم محمد الحافز أستاذ العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي بكلية العلاج الطبيعي، والدكتور هشام يوسف محمد وكيل كلية الطب البيطري لشئون التعليم والطلاب.

الدكتور محمد عثمان الخشت

تولى رئاسة جامعة القاهرة، أغسطس 2017، بعد أن كان يشغل منصب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب. حتى يوليو 2017، كما كان يشغل منصب منصب المستشار الثقافي لدى المملكة العربية السعودية فيما بين عامي 2013 حتى 2015.

كرمته جامعة القاهرة في عيد العلم 2013 نظرًا لإسهاماته الأكاديمية والإدارية في الدراسات العليا والبحوث والمشروعات الثقافية. وحصد مئات شهادات التقدير والدروع من جامعات ومُؤسسات دولية وإقليمية ومحلية عبر أربعة عقود.

صنفه كرسي اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المُعاصرين في موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين الصادرة عن كرسي اليونسكو للفلسفة 2017، وقد اُختير شخصية العام 2014 بالسفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، وحصد جوائز كبيرة، وحصل على سبع جوائز علمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وجائزة في النشر الدولي، وجائزة الأستاذ المثالي من كلية الآداب عام 2010، وجائزة الأستاذ المثالي من نادي أعضاء هيئة التدريس لاختياره أستاذًا مثاليًا عن هيئة التدريس بقسم الفلسفة بكلية الآداب عام 2010.

تولى الخشت الكثير من المناصب القيادية بجامعة القاهرة، من بينها المُستشار الثقافي للجامعة (2002- 2013)؛ ومُدير مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة (2010- 2013)؛ وعُضو اللجنة الدائمة لاختيار الوظائف القيادية بجامعة القاهرة (2013-2013)؛ ومُسئول التدريب والتثقيف للجامعات المصرية بوزارة التعليم العالي (2013)؛ ومُستشار الدراسات العليا بجامعة القاهرة عضو المكتب الفني (2009 - 2013)؛ ومُسئول جودة الأنشطة الطلابية في مشروع تطوير الأنشطة بوزارة التعليم العالي عن جامعة القاهرة (2007-2008)؛ والمُؤسس والمُشرف على مشروع جامعة القاهرة للترجمة (2010- 2017)؛ والمُشرف على تحرير مجلة هرمس (2010- 2013)، وهي مجلة علمية مُحكمة في الدراسات الأدبية واللغوية ومُعتمدة من أكاديمية البحث العلمي ولجان ترقيات الأساتذة والأساتذة المُساعدين في مُختلف تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعات المصرية، كما شارك في تأسيس مجلة الجامعة الدولية؛ ونائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب (2016- يوليو 2017). كما شغل منصب المُستشار الثقافي المصري لدى المملكة العربية السعودية (2013- 2015).

وربط الخشت، العمل الثقافي بقضايا الأمة العربية والدولة الوطنية؛ حيث أقام العديد من الندوات وورش العمل لطرح استراتيجيات جديدة لمحاربة الإرهاب والتطرف في إطار العلاقات الثقافية بين البلدين، وتأسيس عصر ديني جديد، فضلا عن طرح حلول من خلال ندوات متخصصة لمشكلة سد النهضة وتنمية سيناء ومحور قناة السويس.

ومنذ صدور القرار الجمهورى أغسطس لعام 2017 بتعيين الدكتور محمد عثمان الخشت رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة أربع سنوات، أعلن في 17 أكتوبر 2017 وثيقة الجامعة، ونصت على أن جامعة القاهرة مدنية عقلانية، والحرية مكون أصيل من مكونتها، مع تأكيد حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق في إطار الدولة الوطنية، مع الالتزام بهوية مصر المستنيرة القائمة على قيم التعايش وتقبل الآخر.

وذكر أن دور مجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير في التنفيذ مرتبط بنسيج متكامل مثل رؤية الدولة للتعليم ورؤية الجامعات والكليات لها، كما يحاول ربط النسيج المجتمعي ببعضه ليتحدث لغة فيها توجه واحد والهدف الرئيسي للتعليم في العالم العمل على خلق وجدان الطالب الإيجابى المعتز بجامعته وبلده وسط الانفتاح على الآخرين ويقبل الاختلاف.

محمد لطيف

تدرج في العديد من المهام الوظيفية، يشار له بالبنان في مجال الأورام، ترك بصمة كبيرة في مجال العلاج الإشعاعى للأورام، وأشرف على المئات من رسائل الماجسيتر والدكتوراه..إنه الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات وعميد المعهد القومى للأورام.

تخرج الدكتور محمد مصطفى لطيف في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1988، وحصل على درجة الماجستير في علم الأورام عام 1992، وسافر إلى الخارج للعمل في مستشفى "ماونت فيرنون" في لندن، وذلك في الفترة 1997/ 1999؛ حيث تُعد المستشفى واحدة من أكبر مراكز السرطان المعروفة في أوروبا.

تدرب لطيف، في المملكة المتحدة بمختبر “جراي لاب”، ثم حصل على درجة الدكتوراه في علم الأورام الإشعاعي بجامعة القاهرة، وعمل أستاذًا بالمعهد القومي للسرطان.

تدرج في العمل الأكاديمي والإداري بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة حتى شغل منصب عميد المعهد في يناير 2015، وهو عضو فى المكتب الفني للدراسات العليا والبحوث بجامعة القاهرة، ومقرر اللجنة العليا لمكافحة الأورام بجمهورية مصر العربية، كما أنه عضوا لجنة تطوير الدواء المصري، كذلك عضويته بلجنة تطوير التعليم الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات.
شارك بالعديد من البحوث العلمية في عدد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية، وله بحوث متميزة في مجال تطوير علاج الأورام، بالإضافة إلى عدد من البحوث المتميزة في مجال تطوير التعليم العالي.

قدم عدد من المقالات والأبحاث التي تتحدث عن السرطان، بجانب إصدره لأكثر من 30 فصل كتابي في المجلات الدولية للسرطان، بجانب عضويته في كثير من جمعيات الأورام السرطانية بمختلف أنحاء العالم، كما شغل منصب مستشار نائب رئيس جامعة القاهرة للتعليم العالي والبحث العلمي، في عام 2018 صدر قرار بتعيين الدكتور محمد لطيف أمينا عاما للمجلس الأعلى للجامعات لمدة أربع سنوات المعهد.

صبري السنوسي

صدر له القرار الجمهوري، بتعيينه عميدا لكلية الحقوق جامعة القاهرة في 2017، لمدة 3 سنوات، وهو قائم بالأعمال حتى الآن، حيث كان يشغل ﺭﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ، وﻣﺪﻳﺮ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ.

كما شغل السنوسي، منصب المستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، إبان فترة تولي الدكتور أشرف الشيحي وزارة التعليم العالي.

نورهان الشيخ

تعتبر الدكتورة نورهان الشيخ، أول سيدة تترشح لرئاسة جامعة القاهرة علي مدار تاريخ جامعة القاهرة.

وشغلت الشيخ العديد من المناصب، منها عضوية المجلس المصري للشؤون الخارجية، أستاذ العلاقات الدولية، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

فهي مؤسس ومدير وحدة الدراسات الروسية - جامعة القاهرة - ديسمبر 2018. -عضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة وعضو الجمعية العربية للعلوم السياسية وعضو اللجنة المصرية للتضامن الأفراّسيوي.

وحصلت على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة في فبراير 2000، حول موضوع "دور النخبة الحاكمة في إعادة هيكلة السياسة الخارجية -دراسة لحالتي الاتحاد السوفيتي(1985-1991) وروسيا الاتحادية (1991-1996)، وعلي الماجستير في إستراتيجيات التنمية البديلة من معهد الدراسات الاجتماعية، لاهاي-هولندا في ديسمبر 1994، كما حصلت علي دبلومة اللغة الروسية من معهد بوشكين عام 1993.

تعمل مديراً لوحدة دراسات الشباب وإعداد القادة منذ يناير 2008 .وأيضاً مديراً لمركز الدراسات الأمريكية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة القاهرة منذ يناير 2009، وتقوم بتدريس العديد من المقررات الدراسية في مجال العلاقات الدولية والسياسة الخارجية. ودراسات روسيا والكومنولث، والدراسات الأوروبية، باللغات العربية والإنجليزية والروسية، ولها العديد من الدراسات والبحوث حول روسيا الإتحادية وكومنولث الدول المستقلة.

وحصلت على وسام الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، من اتحاد الكتاب الروس، تقديراً للإسهام في دفع مسيرة التواصل الثقافي العربي الروسي، يوم 29 يناير 2018، كذلك وسام بوشكين من معهد بوشكين، تقديراً للتميز في تعلم اللغة الروسية، يوم 12 يونيو 1993، وحصولها على شهادة تقدير للعطاء المتميز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة،2010.

خالد فاروق العامري

الدكتور خالد فاروق العامري، هو أستاذ الطب البيطري، وشغل منصب عميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة لمدة 3 سنوات منذ عام 2017، كما شغل منصب نقيب البيطريين.

تقدم بأوراقه منذ أن تم فتح باب الترشح لرئاسة جامعة القاهرة، بعد أن شغل منصب النقيب لنقابة البيطريين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة