محافظات

14 خطوة للحصول على رخصة في منظومة البناء الجديدة بمحافظة القاهرة.. تعرف عليها

5-5-2021 | 20:15

خالد عبد العال، محافظ القاهرة

القاهرة - أميرة الشرقاوي

أعلنت محافظة القاهرة، اليوم الأربعاء، أنه يمكن للمواطن الحصول على رخصة بناء في المنظومة الجديدة، عن طريق الخطوات التالية.


أولا : يقدم طلبا للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي بالحي التابع له، مرفقا به صورة البطاقة ورسم كروكي للموقع وجدول الإحداثيات.

ثانيا: بعد سداد رسوم الرفع المساحي يقوم المركز التكنولوجي بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة (هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة أو وحدة المتغيرات المكانية).

ثالثا: يتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطة والاشتراطات البنائية والطابع المعماري.
رابعا: تقوم الجامعة بإرسال بيان الصلاحية مختوم إلى المركز التكنولوجي (نسخة ورقية ونسخة إلكترونية) للاعتماد من الجهة الإدارية وتسليمه فى مدة أقصاها أسبوع.

خامسا: في حالة الرغبة فى إعداد الرخصة لابد أن يكون التقدم للترخيص بعقد مشهر ويقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجي، وذلك بعد التعاقد مع (المهندس، المهندس الإاستشاري، مكتب هندسى استشاري، بيت خبرة) معتمد من نقابة المهندسين.

سادسا: يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شامل شهادة صلاحية أعمال الترخيص ونموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن وكذلك توكيل رسمي بالمكتب الهندسي أو المهندس، علاوة على شمول الملف كافة الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص.

سابعا: يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص إلكترونيا إلى الجامعة لمراجعة الرسوم والملف واعتماده خلال 21 يوما.

ثامنا: في حالة عدم مطابقة المواصفات تقوم بإعادة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب ليقوم المكتب الهندسي بالتعديل.
تاسعا: لا تتجاوز مدة إجراءات الترخيص 60 يوما.

عاشرا: في حال رغبة المواطن فى الشروع في البناء، على المهندس المشرف على التنفيذ التقدم للمركز التكنولوجي، وفقًا للطلب المعد لذلك، على أن يتولى المالك والمقاول والمهندس المشرف على التنفيذ توقيع عقد ثلاثي بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال، على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية على ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

الحادي عشر: لا يتم التعامل مع أي مهندس سواء عند تقديم ملف أو الإشراف إلا بعد تقديم شهادة مؤمنة من النقابة تثبت استمرار عضويته وعدم وجود أي عقوبات،
ويقوم المواطن بتسليم عقد الاتفاق مع المهندس والمقاول للمركز التكنولوجي ويوقع على الأرواق الخاصة بالترخيص ولا يصدر الترخيص إلا بعد التوقيعات.

الثاني عشر: يتم عرض الترخيص على لجنة الفحص المشكلة برئاسة المحافظ أو من ينوب عنه وعضوية ممثل من كل ( المركز التكنولوجى والإدارة الهندسية والشئون القانونية ووحدة المتغيرات المكانية والتخطيط العمرانى والوحدة الحسابية) لمراجعة المستندات فى مدة أقصاها أسبوع.

الثالث عشر: يقوم المركز التكنولوجي بإصدار الترخيص مختوم بعد سداد الرسوم، ويقوم صاحب الرخصة بإخطار الجهة الإدارية قبل البناء بأسبوعين.

كما يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة لتحديد خط التنظيم وإلزامه بعمل الصلبات والتحفظات لتأمين المارة وإعداد محضر تنسيقي وإرفاقه بملف الترخيص، ويلتزم المهندس المشرف على البناء بتقديم شهادة إشراف معتمدة من النقابة وشهادة عن سابقة أعمال مطابقة فيها الاشتراطات فى مواقع سابقة.

الرابع عشر: وبعد انتهاء البناء يقدم المهندس شهادة صلاحية للمبنى معتمدة من نقابة المهندسين، ثم
يتولى المركز التكنولوجي مع اللجنة المختصة بمراجعة التراخيص والأعمال على الطبيعة وإصدار شهادة صلاحية للمبنى للموافقة على دخول المرافق وإخطار شركة التأمين الصادر منها وثيقة تأمين للمبنى لاستمرار التغطية التأمينية.

يذكر أن خالد عبد العال، محافظ القاهرة، تابع اليوم، التطبيق التجريبي لمنظومة البناء في حي مصر الجديدة، لمدة شهرين، ثم تعمم التجربة في باقي الأحياء تباعا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة