عرب وعالم

فرنسا: عودة المدارس الإعدادية والثانوية بالتزامن مع تخفيف الحجر الصحي

3-5-2021 | 16:12

المدارس في فرنسا

أ ش أ

بدأ طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في فرنسا، اليوم الإثنين، في العودة إلى المدارس بدوام جزئي، بعد أسبوع من عودة طلبة المدارس التحضيرية والابتدائية، في إطار خطة صحية وضعتها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا ورفع الحجر الصحي المفروض في البلاد منذ 2 أبريل الماضي.


وأشار موقع (فرانس 24) إلى أن عودة المدارس تتزامن مع إنهاء العمل اعتبارا من اليوم بتصاريح التنقل بين مختلف المناطق في فرنسا وحجر التنقل في مجال 10 كم من محل السكنى، وهي الخطوة الأولى في خطة الحكومة الفرنسية للخروج تدريجيا من الإغلاق الصحي للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.

وكان وزير التعليم الفرنسي جون ميشال بلانكير قد صرح، أمس، بأنه على الرغم من المخاوف سارت العودة إلى المدرسة التحضيرية والابتدائية بشكل جيد، ونظرا لهشاشة الوضع الوبائي تم الإبقاء على بروتوكول صحي صارم للغاية، إذ سيتم إغلاق الفصل مجددا بمجرد تسجيل حالة إيجابية واحدة بفيروس كورونا.

وأكد بلانكير نية الوزارة الرفع من وتيرة استخدام الاختبارات الذاتية للكشف عن فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم 60 مليون اختبار ذاتي شهري مايو ويونيو إلى قطاع التربية، وانطلاقا من 10 مايو يستطيع طلاب المدارس الثانوية إجراء اختبارات ذاتية مرة واحدة في الأسبوع.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن إعادة فتح المقاهي والمطاعم اعتبارا من 19 مايو على أن تكون عملية رفع الحجر في البلاد عبر أربعة مراحل، وتشمل هذه الإجراءات أيضا دور السينما والعروض والقاعات الرياضية، إلا أنه يمكن تعديل هذه الخطة إن كان عاود فيروس كورونا تهديد السلامة العامة بقوة مرة أخرى.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة