آراء

ولاد ناس وجرس الإنذار

4-5-2021 | 11:57

لم يعد من السهل أن يجذب مسلسل اجتماعي الجمهور من أولى حلقاته، ولم يحدث ذلك إلا في أعمال قليلة ونادرة، فعادة ما يتعرف المشاهد على شخصيات أبطال العمل وأحداثه في الحلقة الأولى ولا يستطيع الحكم عليه وعلى الاستمرار في متابعته أم لا؟


هذا التصرف العادي لم يحدث مع مسلسل (ولاد الناس) الذي لفت الانتباه وجذب الجمهور من الحلقة الأولى، التي أبكى المشاهدين بأحداثها الساخنة والمشوقة وأداء ممثليه البارع الذي يغلفه المصداقية.

مسلسل (ولاد ناس) يمثل عودة قوية للأعمال الدرامية الاجتماعية التي تناقش أجواء وأحوال الأسر المصرية وعلاقة الآباء والأبناء من أجيال المراهقين وأوضاع التعليم والتربية.. كل ذلك من خلال حادث يقع في الحلقة الأولى وتتكشف بسببه أحداث كثيرة لكل أسرة من أسر الطلاب الذين أصيبوا في الحادث المروع بأتوبيس المدرسة.

العمل يأتي يوميًا بمواقف وأحداث حياتية تدق ناقوس الخطر وتدوي بجرس إنذار يفيق البعض ممن يتناسون أخطار مرحلة المراهقة أو لا يعيرونها اهتمامًا، وربما يكون هذا العمل سببًا في تأسيس صورة سليمة للعلاقات الأسرية والعائلية بشكل قويم، أو إعادة تنسيقها بما يتناسب مع صالح البيت وصالح جميع أفراد الأسرة، حماية للمجتمع ككل.

طرق فريق عمل المسلسل بدأ من كاتبه ومخرجه هاني كمال مرورًا بأبطاله وانتهاء بجهة إنتاجه موضوعات شائكة ومهمة وقضايا تشغل بال كل أسرة مصرية في رعاية أبنائها، وهو ما جعل المشاهدين يلتفون حول حلقاته باهتمام.

أرى أن مسلسل (ولاد ناس) استطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا في هدوء بدون زخم إعلاني ودعائي ففرض نفسه بتمكن وأثبت حضوره الرمضاني المميز وتفوق في منافسة شرسة مع أعمال متنوعة على كل الشاشات.

أتبث مسلسل (ولاد ناس) أن الجمهور يختار العمل الجيد الهادف الذي يمس شئونه وحياته ويقدم رسالة تلامس حياته.

المسلسل يميزه براعة المخرج في اختيار الممثلين كل في دوره، فلم يخطأ ولو بنسبة بسيطة في اختيار فنان واحدٍ في مكانه، كل الفنانين أتقنوا أداء شخصياتهم بأقصى نجاح وكان الصدق سبيلهم في الوصول لقلوب المشاهدين من المشاهد الأولى وطوال الحلقات، فجسدوا نماذج حقيقية وواقعية لآباء وأمهات أولياء أمور الطلبة من عدة أجيال بينهم الأطفال والمراهقون، فنانون نعرفهم جيدًا وشاهدناهم كثيرًا في أعمال عديدة، ولكنني شعرت بأن المخرج أعاد اكتشافهم جميعًا فمهما حققوا من نجاحات من قبل في أعمال سينمائية وتليفزيونية فأرى أن (ولاد ناس) أضاف لهم رصيدًا كبيرًا من النجاح والتميز.

أحمد وفيق الأب المثالي والزوج النموذجي في المسلسل أضاف الكثير لرصيده من حب وتقدير جمهوره له، وكذلك رانيا فريد شوقي وإيهاب فهمي وصبري فواز وصفاء الطوخي وأحمد صيام ووفاء صادق وناصر سيف وبيومي فؤاد وناصر سيف وغيرهم، أما ضيوف الشرف فحدث ولا حرج عن روعتهم وأدائهم المحفور في القلب، ومنهم ماجد الكدواني الذي أبكى كل من شاهد مشاهده المعدودة رقمًا والتي لا حصر لتأثيرها.

أتوقع أن يغير مسلسل (ولاد ناس) مسار الكثيرين ممن شاركوا في بطولته ويعجل بشهرتهم وقربهم من الناس ومنهم محمد عز ومحمود حجازي وفريد النقراشي ومحمد سليمان ومحمد السعدني وندى عادل وطارق عبدالحليم.

المسلسل أيضًا قدم مجموعة من المواهب الفنية ممن جسدوا أدوار الطلبة وإن كنت لم أتعرف بعد على أسمائهم ولكنني أتوقع لكل منهم مستقبلًا واعدًا في عالم التمثيل بعد مسلسل (ولاد ناس) الذي أبعث لكل فريقه تحية خاصة.

الأدوار الثانية

يذخر الموسم الدرامى الحالى بنوعيات مختلفة من الأعمال الدرامية ما بين أعمال وطنية واجتماعية وأكشن وكوميدية، وإن كنا نفتقد بالطبع العمل التاريخى والدينى

الفنانون والإعلانات

فى وقت من الأوقات وتحديدا فى زمن الفن الجميل، كان الفنان عزيزا يظهر بشكل مناسب فى الأعمال الفنية وكان المشاهدون يشعرون باشتياق إليه بسبب قلة ظهوره فى

المسلسل الديني

هل علينا شهر رمضان الكريم شهر الخيرات والبركة والطمأنينة وندعو الله أن يرزقنا فيه جميعا الخير والطيبات والحسنات وألا نخرج منه إلا وقد غفر الله لنا ذنوبنا وأثابنا خير ثواب نتمناه...

قرار وقف «الملك»

لا يصح إلا الصحيح.. تلك المقولة التي تعمل على أساسها المتحدة للخدمات الإعلامية، وتثبتها في مواقف عديدة من بينها ما حدث منذ فترة من تقليل الأجور الباهظة، والتي كنا نسمع بها ونندهش لبعض النجوم..

إذاعة القرآن الكريم

منذ أنشئت إذاعة القرآن الكريم باقتراح من الراحل د.عبدالقادر حاتم، وزير الإرشاد القومي المشرف على وزارة الإعلام، عام 1964، وهي الإذاعة الأهم والأفضل والأشهر

النقيب والحفاظ على المهنة

أشفق كثيرًا على القدير د.أشرف ذكي نقيب المهن التمثيلية خاصة هذه الأيام، فبرغم الصعاب الكثيرة التى واجهها من قبل وما تحمله من عناء لصالح نقابة المهن التمثيلية

الدراما الوطنية

أسعدني التطور الإيجابي الذي سيشهده المشهد الدرامي الرمضاني هذا العام بظهور عدد من الأعمال الدرامية الوطنية ضمن خريطة المسلسلات.. أعمال تساهم في توثيق الوقائع

الوعي مفتاح النجاح

لا أحد يغفل ما يتم إنجازه على أرض مصر من مشروعات هائلة وتطوير تشهده كل المجالات، ولكن مع ذلك فلا نزال نعيش معركة مع الوعي الذي نتمنى أن يسود في المجتمع بين كل الفئات والأعمار.

يسقط الترند!

"الترند".. وما أدراك ما "الترند"، الذى أصبح الأداة الأولى والسريعة لتحقيق الهدف، ولا يهم إن كان هذا التريند يحمل حقيقة أم وهمًا وتضليلًا؛ لتظل "التريندات"

نقابة الإعلاميين

يومًا بعد يوم يتعاظم الدور الذى تقوم به نقابة الإعلاميين، ولا أحد يستطيع إنكار أهمية النقابة في ضبط المشهد الإعلامي واتخاذ القرارات الصائبة في حالة حدوث

لمسة وفاء

> من أجمل ما عرضته الشاشات خلال الأيام الماضية فقرة سأطلق عليها «لمسة وفاء» قدمها برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي تعرضه القناة الأولى والقناة الفضائية

اليوم العالمي للإذاعة

مرت هذا الأسبوع مناسبة اليوم العالمي للراديو والتي توافق ١٣ فبراير، لتذكرنا بالدور المهم والفعال للإذاعة التي كانت وستظل منبرًا قويًا وأداة للتفاعل المباشر بين المستمع والوسيلة الإعلامية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة