سوشيال ميديا وفضائيات

صلاح عبدالصبور.. فارس الشعر المسرحي | فيديو

3-5-2021 | 12:28

صباح الخير يا مصر | صلاح عبد الصبور.. فارس الشعر المسرحي

سارة إمبابي

يعتبر صلاح عبدالصبور حالة شعرية خاصة جدًا وأحدث نقلة في التأليف المسرحي، خاصة في مسرحيته "مأساة الحلاج".

جاء ذلك خلال عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «صلاح عبد الصبور.. فارس الشعر المسرحي».

ويوافق اليوم الإثنين ذكرى ميلاده عام 1931م بمدينة الزقازيق.

وفي مشواره الأدبي تأثر صلاح بالحلاج وبشر الحافي، كما استفاد من إنجازات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني عند بولييرا وريلكه والشعر الفلسفي الإنجليزي، والتحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة قسم اللغة العربية في عام 1947، وفيها تتلمذ على يد الشيخ أمين الخولي الذي ضمه إلى جماعة الأمناء الأدبية ثم إلى الجمعية الأدبية التي ورثت مهام الجماعة الأولى.

ووفقا لما جاء في التقرير، فقد كان للجماعتين تأثيرا كبيرا على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر، وبدأ ينشر أشعاره في الصحف وزادت شهرته بعد نشره قصيدة شنق زهران بالإضافة إلى صدور ديوانه الأول "الناس في بلادي"، وهو الأمر الذي كرسه بين رواد الشعر الحر مع شعراء كبار مثل نازك الملائكة وسرعان ما وظف هذا النمط الشعري الجديد في المسرح فأعاد الروح وبقوة في المسرح الشعري.

وذكر التقرير الذي عرضه برنامج "صباح الخير يا مصر"، أن عبدالصبور كتب مسرحيات شعرية هي "مأساة الحلاج" عام 1964م و"مسافر ليل" عام 1968م، و"الأميرة تنتظر" عام 1969م، و"ليلى والمجنون" عام 1971م.


صباح الخير يا مصر | صلاح عبد الصبور.. فارس الشعر المسرحي

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة