أخبار

لجان الشيوخ: تعديل قانون نقابة المهندسين يتماشى مع أحكام الدستور

2-5-2021 | 13:41

مجلس الشيوخ - أرشيفية

محمد علي

قالت اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكاتب لجان الطاقة والبيئة والقوى العاملة ولجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ولجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، أن مشروع القانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974، جاء مُتماشيًا مع أحكام الدستور الذي ترك للقانون تنظيم إنشاء النقابات، وإدارتها، والحفاظ على استقلالها، وكذلك تحديد مواردها، وطريقة قيد أعضائها إلى آخره من الأحكام.


وأكدت لجان الشيوخ في التقرير الذي يواصل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق مناقشته بعد غد الثلاثاء في جلسته العامة، أنه لا وجود أي شبهة عدم دستورية في المواد المُقدمة في مشروع القانون من حيث تحديد النقابة لمواردها وفقًا لما تقتضيه المصلحة العامة للنقابة، وطبقًا لأحكام القانون.

وأعلنت اللجنة المشتركة موافقتها علي مشروع القانون المعروض، مطالبة المجلس الموافقة على مشروع القانون.

وأشارت اللجنة في تقريرها أن قانون نقابة المهندسين لم يتم إجراء أي تعديل عليه منذ إصداره، بما يتواكب مع التعديلات الدستورية الحديثة التي تمت في عام 2014 حتى يتماشى مع التطورات الاقتصادية الحديثة.

وأشارت لجان الشيوخ في تقريرها، إن عدم تعديل القانون كان له أثر واضح في عدم مواكبة المواد المتعلقة بالرسوم الهندسية الواردة بالقانون، ودور النقابة وأهدافها، وما تقدمه من خدمات للارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين، وتقديم الرعاية الصحية لهم وأسرهم، وتدريب وتأهيل شباب المهندسين، خاصة وأن عدد أعضاء النقابة قد تجاوز سبعمائة ألف مهندس.

كان مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، قد وافق من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة