أخبار

6 أهداف لتعديل قانون نقابة المهندسين.. تعرف عليها

2-5-2021 | 13:02

مجلس الشيوخ - أرشيفية

محمد علي

قالت اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكاتب لجان الطاقة والبيئة والقوى العاملة ولجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ولجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، إن هناك عدة أهداف لتعديل قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم (66) لسنة1974


وجاءت أهداف تعديل القانون حسبما جاء في التقرير الذي يواصل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق مناقشته بعد غد الثلاثاء في جلسته العامة كالتالي:"
• تعديل بعض أحكام القانون القائم، لتتمكن النقابة من مواكبة سرعة التطور والتقدم التكنولوجي وتعميق التوسع في العلوم الهندسية.
• تطوير دور المهندس المصري لتمكينه من المساهمة الفعالة والعميقة في توفير احتياجات المجتمع.
• وضع تنظيم قانونى للنقابة يكفل قيامها بدورها في تحديث وتطوير العمل الهندسي،وذلك من خلال وضع برامج ودورات وعمل رقابة فنية على أعمال المهندسين حفاظًا على مكانة وسمعة أعضاء النقابة.
• ضمان جودة كافة الصناعات والارتقاء بمستوى المهنة، ومراعاة الأكواد العالمية.
• تنظيم جهود أعضائها لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التنمية الاقتصادية.
• توثيق وتبادل المعلومات والخبرات، بالتعاون مع كافة المنظمات الهندسية العربية والأفريقية والأسيوية والعالمية.

وأشارت اللجنة في تقريرها الى أن قانون نقابة المهندسين لم يتم إجراء أي تعديل عليه منذ إصداره، بما يتواكب مع التعديلات الدستورية الحديثة التي تمت في عام 2014 حتى يتماشى مع التطورات الاقتصادية الحديثة.

وأشارت لجان الشيوخ في تقريرها، إلى ان عدم تعديل القانون كان له أثر واضح في عدم مواكبة المواد المتعلقة بالرسوم الهندسية الواردة بالقانون، ودور النقابة وأهدافها، وما تقدمه من خدمات للارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين، وتقديم الرعاية الصحية لهم وأسرهم، وتدريب وتأهيل شباب المهندسين، خاصة أن عدد أعضاء النقابة قد تجاوز سبعمائة ألف مهندس.

كان مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، قد وافق من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة