اقتصاد

كيف تبدأ مشروع صوب زراعية؟

28-4-2021 | 17:53

صوب زراعية

عبدالفتاح حجاب

تسعى الدولة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتذليل العقبات التي تحد من انتشارها ونموها، باعتبارها حجر الزاوية في بناء ونمو الاقتصاد المصري.

ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر كل أنواع الدعم سواء من خلال التمويل أو المساندة الفنية من خلال فروعه المنتشرة في كل المحافظات.

وفي هذا الإطار يسعي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لخدمة المواطنين وتوجيههم نحو ‏إقامة المشروعات المربحة والتي تخدم المجتمع، ويقدم الجهاز أفكارًا استرشادية، لعدد من المشروعات ‏التي يمكن العمل عليها منها مشروع مشروع الصوب الزراعية والزراعات المحمية ومستلزماتها.

وتعتمد فكرة المشروع على إنشاء الصوب الزراعية بأعداد ومساحات تتناسب مع حجم كل مشروع، لتحقيق مردود اقتصادي مُربح من خلال: إنتاج حاصلات زراعية بكميات ونوعيات جيدة في غير موسمها الطبيعي، مما يحقق فائضا للاستهلاك المحلي، تلبية احتياجات المصدرين من المحاصيل الزراعية للمساهمة في زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، الاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة وهو ما يوفر فى كميات المياه المستخدمة في الزراعات التقليدية المكشوفة، كما أن هذا النظام يعمل على خلق فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة.

وبحسب دراسة جدوى استرشادية لإنشاء 4 صوب زراعية لإنتاج الخضر من أجل التصدير (فلفل ألوان - طماطم شيرى - فاصوليا – خيار) فان متوسط التكلفة الإستثمارية للمشروع تبلغ 150 ألف جنيه، متوسط حجم القرض تبلغ 75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، نسبة المساهمة الذاتية 25% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، وفترة السماح سنة، وعدد العمالة المطلوبة 4 عمال.

وذكر جهاز تنمية المشروعات أنه يمكن التقدم لفروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة