منوعات

مسجد «العارف بالله» بسوهاج .. مقصد المصلين

27-4-2021 | 10:41

مسجد «العارف بالله» بسوهاج

سوهاج - محمد أبو العباس

يأتى شهر رمضان الكريم ببركاته ونفحاته والقلوب نابضة بذكر الله والمساجد عامرة بالمصلين وخاصة صلاة التراويح .. فشهر رمضان شهر كريم وزائر عظيم تلتقى فيها القلوب على المحبة والإخلاص وصفاء النفوس وسلامة الصدور .. لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدومه ففيه تفتح أبواب الجنات وتغلق أبواب الجحيم .


وتذخر سوهاج بالعديد من المساجد يتردد عليها آلاف المصلين وأشهرها مسجد العارف بالله وهو من أشهر وأقدم مساجد المحافظة ويرجع تاريخه إلى القرن الثامن الهجرى .. وأعيد بناؤه عام 1968، ويقع المسجد فى قلب مدينة سوهاج .. وتزيد مساحته على سبعة آلاف متر مربع، ويوجد به ضريح العارف بالله بجناح ملحق بالمسجد، سمى بإسمه، وللضريح بابان أحدهما من الخارج للرجال، والآخر من الداخل للنساء .
يقول الشيخ على طيفور وكيل وزارة الاوقاف بسوهاج ولد الشيخ العارف بالله يوم 4 ذى القعدة سنة 724هـ بتلمسان بالمغرب وحفظ القرآن وهو ابن 7 سنوات وهو من أولياء الله الصالحين وكان عالما فى علوم الفقه والحديث والسنة وكان له مريدين كثيرين من مديرية جرجا وغيرها من عموم مصر والدول الإسلامية وتوفى يوم الجمعة 2 رجب 795 هـ وحكم مديرية جرجا قرابة ثلاثة وعشرين عاما بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والشيخ العارف بالله له ثلاثة ذكور وأنثى هم : الشيخ محمد ولقبه الشيخ أحمد العارف وهو ولى من أولياء الله الصالحين وله مقام بقرية دندرة بقنا، وله ذرية كبيرة بدندرة قنا وسوهاج والقاهرة والدول العربية ويقام له مولد كل عام فى قرية دندرة فى الثانى من يونيو من كل عام .
أوضح وكيل وزارة الاوقاف أن المسجد يضم مكتبة، وجناح لإمام وخطيب المسجد، وقاعة إجتماعات كبرى كما يوجد بجوار المسجد مدافن للأمراء و قبر مراد بك بجوار ضريح الشيخ العارف بالله، ومساحة المسجد بالساحة تزيد عن سبعة الآف متر مربع .. ويقوم العديد من الناس بزيارة المسجد والضريح لإعتقادهم بأن فى ذلك بركة .
يقول الشيخ عبدالرحمن الأوى مدير عام المساجد بسوهاج : يحرص الكثير من المواطنين بقرى محافظة سوهاج والمحافظات المجاورة على الذهاب لمسجد العارف بالله بمدينة سوهاج لأداء الصلاوات الخمس وصلاة التراويح والتهجد والجمعة وإحياء ليالى شهر رمضان المبارك فى هذا المسجد حيث ان المسجد له مكانة كبيرة فى قلوب أهالى سوهاج والمحافظات المجاورة .. ولكنه يشهد اقبالا كبيرا من المصلين خلال شهر رمضان المبارك وخاصة صلاة التراويح حيث يزدحم بالمصلين - كما كان قبل انتشار فيروس كورونا - تقام بساحة المسجد الجنوبية العديد من موائد الرحمن فى رمضان ويقصده البسطاء من أهالى القرى لزيارة المسجد وقراءة الفاتحة لصاحب المقام لاعتقادهم بالتبرك به .


أضاف خالد ابو النجا حسين : مسجد العارف بالله بسوهاج له روحانيات خاصة فى رمضان ويأتيه المواطنون من كل أنحاء المحافظة للصلاة فيه، بل البعض يعطيه طقوس خاصة فى أداء صلاة التراويح وله فى نفوس السوهاجية بمختلف الفئات العمرية مذاق خاص .. وهناك من يأتون للمسجد من المحافظات الأخرى ومنهم من يحب أن يقضى شهر رمضان فى المسجد، ويشعر المواطنون المقيمين بجوار المسجد بخاصية الشهر الكريم ويحرصون على الصلاة فى المسجد ويمتلئ عن آخره فى الشهر الكريم .. وترى الرجال والشيوخ والنساء والأطفال من كل الأعمار يرتادون مسجد العارف بالله بل أن كثيرا من البائعين ينتظرون قدوم الشهر الكريم كل عام لعرض بضاعتهم أمام باب المسجد .


يشير جمال محمد عيسى إلى أنه من رواد المسجد طوال العام ويحرص سنويا على أداء صلاة التراويح بالمسجد لاكتساب النفحات الروحانية مؤكدا ان مسجد العارف بالله له محبيه من كل المحافظات .. وفى الأيام العادية وبعيدا عن ظروف «كورونا» يأتى كثير من الأغنياء لزيارة الضريح والصلاة بالمسجد ويقومون بتوزيع المأكولات على الفقراء ومبالغ ماليه .. مشيرا إلى أن الاحتفال بمولد العارف بالله يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية ويقيمون ساحات الذكر والأناشيد والتواشيح الدينية وحلقات ختم القرآن .


يقول محمود الجارحى : حريص على أداء صلاة التراويح بمسجد العارف بالله وأشعر براحة نفسية عندما أذهب إلى المسجد .. وأشعر بجو روحانى مهيب داخله لا أجده فى غيره من المساجد على الرغم من كونها جميعا بيوت الله إلا ان هذا المسجد له خصوصية جعلتنى فى حالة ايمانية عالية كما يتميز مشايخه بالفكر الوسطى البعيد عن التعصب والتشدد .

نقلاً عن

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة