اقتصاد

كيف تبدأ مشروع استخلاص وتعبئة الزيوت النباتية؟

26-4-2021 | 16:29

زيوت

عبدالفتاح حجاب

تسعى الدولة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتذليل العقبات التي تحد من انتشارها ونموها، باعتبارها حجر الزاوية في بناء ونمو الاقتصاد المصري.


ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر كل أنواع الدعم سواء من خلال التمويل أو المساندة الفنية من خلال فروعه المنتشرة في كل محافظات مصر.

وفي هذا الإطار يسعي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لخدمة المواطنين وتوجيههم نحو ‏إقامة المشروعات المربحة والتي تخدم المجتمع، ويقدم الجهاز أفكارًا استرشادية، لعدد من المشروعات ‏التي يمكن العمل عليها منها مشروع استخلاص وتعبئة الزيوت النباتية.

نجاح المشروع يعتمد على توافر المحاصيل الزيتية، والنباتات الطبية والعطرية على مدار العام، وترتكز فكرة المشروع على إنشاء وحدات عصر واستخلاص وتعبئة زيوت نباتية - مع توقف شهر واحد للصيانة خلال العام - تتميز بالجودة العالية ومطابقة للشروط الصحية وكذلك المواصفات القياسية المصرية والعالمية؛ بحيث تكون صالحة للتصدير وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

وبحسب دراسة جدوى استرشادية لاستخلاص وتعبئة الزيوت الطبية والعطرية بطاقة 1 طن زيوت سنوياً.

فإن متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل نحو 1.8 مليون جنيه، ويبلغ متوسط حجم القرض 70% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، نسبة المساهمة الذاتية 30% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، فترة السماح سنة واحدة.

وذكر جهاز تنمية المشروعات، أنه يمكن التقدم لفروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة