اقتصاد

كيف تبدأ مشروع تصنيع منتجات جلدية؟

25-4-2021 | 11:47

منتجات جلدية

عبدالفتاح حجاب

تسعى الدولة لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتذليل العقبات التي تحد من انتشارها ونموها، باعتبارها حجر الزاوية في بناء ونمو الاقتصاد المصري.

ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر كل أنواع الدعم سواء من خلال التمويل أو المساندة الفنية من خلال فروعه المنتشرة في كل المحافظات.

وفي هذا الإطار يسعي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لخدمة المواطنين وتوجيههم نحو ‏إقامة المشروعات المربحة والتي تخدم المجتمع، ويقدم الجهاز أفكارًا استرشادية، لعدد من المشروعات ‏التي يمكن العمل عليها منها مشروع تصنيع منتجات جلدية.

تزخر البيئة المصرية بالعديد من الخامات الجلدية التى يمكن استغلالها بشكل اقتصادي وتوظيفها فى الكثير من منتجات الصناعات الجلدية، والمشروع المقترح يتجه إلى تصنيع منتجات تتمشى مع أرقى النظم التصميمية المتطورة، ودفعها إلى مجالات التصدير بما يسمح إلى ترسيخ قاعدة الصناعات الجلدية فى مصر والمساهمة فى تدعيم عناصر الجودة لهذه الصناعة.

والمشروع المقترح من المشاريع الهامة حيث يتميز بخصوصيته من حيث الطراز المقترح للمنتج وكذلك تعدد المستوى المقترح للإنتاج فيمكن أن يتجه للمستهلك المصري بأنماطه البسيطة أو يتجه للتصدير الخارج أو القطاع السياحي وهكذا نجد أن المشروع يتميز بدرجة مرونة عالية تمكن من استخدام أنواع مختلفة من الخامات للتحكم فى تكلفة الإنتاج.

وفى السنوات الأخيرة تطورت الصناعات القائمة على استخدام الجلود الطبيعية والصناعية تقدما كبيرا انتشرت مراكز الإنتاج فى العديد من المدن المصرية وهذا نتيجة لتطوير التقنيات المستخدمة فى التصدير.

وبحسب دراسة جدوى استرشادية للمشروع فإن الآلات والمعدات اللازمة تشمل، مقص كهربائى، ماكينة القص، ماكينة زجزاج، مكبس يدوى، ماكينة خياطة، ماكينة خياطة لفق، ضاغط هواء، مكبس مكواة، مسدس دهان، مجموعة اسطمبات قطع، عدد يدوية متنوعة خاصة بصناعة الجلود.

والمنتجات هي؛ جاكيت جلد رجالى - جاكيت جلد حريمى - شنط جلد متنوعة - محافظ اوراق النقدية - شنط مدارس – أحزمة –ادوات مكتبية - منتجات السياحية. وسوف يتجه المشروع إلى إنتاج جاكيت الجلد «رجالى – حريمى» والشنط المتنوعة وذلك فى مرحلة بداية الشروع.

وعدد العمالة المطلوبة 38 عاملا، مدة المشروع 5 سنوات، صافى الأرباح السنوية المتوقعة في السنة الأولي 861 ألف جنيه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة