آراء

"رجال الظل".. عذرًا

24-4-2021 | 16:37

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا أن نخلد أسماءهم في قلوبنا وقلوب وعقول أطفالنا.. وعلى جدران شوارعنا وفي ميادين مُدننا.


بالفعل هم "رجال الظل" كما أطلق عليهم فريق عمل المسلسل، وأحسنوا اختيار الاسم ليكون عنوانًا ثانيًا بجوار العنوان الرئيسي للمسلسل.. ولأنهم بالفعل رجال، عاشوا وماتوا في الظل لكي يحيى ويعيش الوطن.

أقدم اعتذارًا لهم جميعًا، ولومًا شديد اللهجة إليَّ وإلى كل من يشبهني، لأننا لم نحفر الأسماء في عقول الجيل الصاعد كنقوش فرعونية لا تتبدل مع الزمن.. لأننا لم نرو قصصهم ولم نذكرهم في صلواتنا.. إلا على استحياء أو بعد لحظات الاستشهاد وفقط.

نعم، نتذكرهم كمجموعة متفانية من رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة ضحوا بأرواحهم ودمائهم من أجلنا.. لكننا لا نتذكرهم كأسماء رنانة واضحة ساطعة.. يجب علينا أن نحتفظ بها ونعرفها ونوثقها.. وتكون ملء السمع والبصر.. مثلما نحفظ أسماء رأفت الهجان وجمعة الشوان وأحمد منسي.

مع كل حلقة تُعرض من مسلسل الاختيار نهرع إلى محرك البحث جوجل لتنشيط ذاكرتنا المثقوبة من هموم الحياة، نسترجع الأحداث ونتجرع مرارتها، ونتذكر كيف خطف الموت والإرهاب الأسود زهورًا في ريعان شبابها، وقيادات في أوج عملها وعطائها.. وإن كنا بمجرد التذكر تسوء حالتنا، وتضيق صدورنا غضبًا وثورة على ما حدث معهم وضدهم.. فكيف بأسرهم كلما يتذكرونهم ويحنون إليهم.

خذ عندك مثالًا، بمجرد ظهور شخصية عمر القاضي، أسرعت إلى محرك البحث، شاهدت صوره وتذكرت الأخبار التي نشرتها عنه في حينها على منصات التواصل الاجتماعي للأهرام، إنه شهيد تكبيرات العيد.. ففي فجر ليلة عيد الفطر المبارك، شن الإرهابيون هجومًا على كمينه في شمال سيناء؛ حيث وقف عمر القاضي ورجاله يدافعون عنه إلى آخر لحظة من حياتهم.

الأمر تكرر مع الشهيد محمد مبروك الذي جسد دوره الفنان إياد نصار ومع الشهيد أحمد سمير الكبير، وسيتكرر البحث مع كل اسم سيظهر لأقرأ سيرته وكل المعلومات المتاحة عنه، وأتصفح الإنترنت كأنني أول مرة أعرف قصته.

أعلم أن هناك حالات لم تسقط من الذاكرة ولن تفارقها، لهول المشهد الذي رأيناه في وقته، مثل حالة اللواء محمد جبر مأمور مركز شرطة كرداسة الذي جسد دوره الفنان أشرف عبدالباقي، واللواء جبر استشهد و13 فردًا من قسم شرطة كرداسة، بعد تصديهم لقذائف "آر بي جي".. وبعد موتهم قامت العناصر الإرهابية بالتمثيل بجثثهم.. مشهد مؤلم ورهيب لن يفارق الذاكرة.. خاصة أنه انتشر في حينها عبر يوتيوب وفيسبوك.

وأعلم أيضًا أن كثيرًا من أسماء الشهداء أطلقت على المدارس وعلى دفعات كلية الشرطة؛ كما حدث مع الشهيد عمر القاضي، عندما أطلق الرئيس السيسي اسمه على دفعة 2019.. وكذلك الشهيد أحمد منسي فوضعت الدولة له تمثالًا بأحد ميادين مدينتي، منيا القمح.. وأطلقت اسمه على أحد شوارع القاهرة.

في كتب التاريخ العسكري يحكي المحررون العسكريون عن حكمة مهمة عند التعامل مع الجنود.. المحررون يقولون: "لم نقابل جنديًا واحدًا يريد أن ندفنه في قبر الجندي المجهول‏!‏".. والمعنى أنهم يريدون أن يكونوا في قلوبنا.. لا ننساهم.. ولا نكف عن الدعاء لهم وتذكر بطولاتهم.. يريدون ألا يكونوا مجهولين بعدما سالت دماؤهم.. وها قد خلد المسلسل أسماءهم! فلهم كل الدعوات بالرحمات.. وشكرًا لصناع العمل.. ولا حجة لنا بعد ذلك في عدم تذكرهم.

تويتر: https://twitter.com/ahmedtantawi

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء...

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة