ثقافة وفنون

"القاهرة كابول".. الصراع يشتد بين المال والسلطة والإعلام | صور

23-4-2021 | 19:27

من مسلسل "القاهرة كابول"

منة الله الأبيض

لم يفق الشيخ رمزي (طارق لطفي) "خليفة داعش" بعد من صدمة قتل ابنه "المنصور" برصاصة مجهولة أثناء جلسة جمعتهما على انفراد أعلى جبل بأفغانستان، في مشهد مؤثر لقتل طفل لا ذنب له سوى أن والده يحلم بتأسيس دولة الخلافة المزعومة، هجر أهله وأصدقاءه وبلده، ليصبح أشهر إرهابي دولي بسبب طموحه المتطرف.

ضريبة يدفعها رمزي الخليفة الذي أمر بقتل خال "المنصور" بسبب رفضه مبايعته على الخلافة، واتهامه بالفساد، ويتضح أن زوجته (أم عبدالله) هي من وراء قتل "المنصور" ابنه من زوجة أخرى، قصاصًا لقتل أخيها.

"القاهرة كابول" من بطولة طارق لطفي، فتحي عبدالوهاب، خالد الصاوي، حنان مطاوع، نبيل الحلفاوي، خالد كمال، إسراء رخا، كريم قاسم سرور، شيرين، إيناس كامل، حسني شتا، محمد عز، بيومي فؤاد، رشدي الشامي، وتأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج حسام علي.

يرصد المسلسل نشأة أربعة أصدقاء في عمارة سكنية واحدة، من نفس الطبقة تقريبًا ونفس الظروف الاجتماعية في حي السيدة زينب، لكن إرادة كل منهم حملتهم لأقدار مختلفة، وهم؛ الضابط "عادل" (خالد الصاوي) و"الشيخ رمزي" (طارق لطفي) والإعلامي "طارق كساب" (فتحي عبدالوهاب) ، والمخرج "خالد عبد الرحمن" (أحمد رزق).

أسماء أبطال "القاهرة كابول" ليست صدفة، الشيخ رمزي هو رمز فكرة الجهاد، في صور كثيرة لشخوص تكفيرية تاجروا باسم الدين، أما خالد عبدالرحمن (أحمد رزق) المخرج الذي قُتل غدرًا بسبب أفلامه التي تناهض الإسلام السياسي والجماعات التفكيرية، اسمه من خلود الفن، فالفن باق والفكرة لا تموت حتى وإن مات أصحابها.

أما عادل بيه (خالد الصاوي) رمز لعدل الأرض، وطارق كساب (فتحي عبدالوهاب)، هو "زائر الأبواب ليلًا" بحسب اسمه في اللغة، وهو ما يتفق مع شخصيته النفعية البراجماتية، الباحث عن النقطة الأكثر أمانًا أيًا كان التوجه وبأي ثمن.

يكشف المسلسل عن صراع الإعلام والمال، إذ تسعى إحدى رءوس الأموال الأجنبية إلى إطلاق قناة إخبارية من مصر لمتابعة الوضع السياسي في مصر، وتتفق مع طارق كساب ليصبح الإعلامي الأول في القناة إدرايًا وفنيًا، ويوافق طارق مقابل أعلى أجر يُدفع لأي إعلامي مصري وعربي.

وأخيرًا منال (حنان مطاوع) هي أمل رمزي التكفيري، الحلم البعيد الذي كان قريبًا يومًا ما لولا طموحه الجهادي المزعوم.

يفكر "عادل بيه" في الإيقاع برمزي باستخدام "منال" نقطة ضعفه وحبه القديم، وستكشف الأحداث عن كيفية سفر منال إلى أفغانستان إذا حصل على الموافقات الأمنية.

يبعث الشيخ رمزي خليفة "داعش" رسالة بريدية لحبيبته منال (حنان مطاوع)، ردًا على رسالتها التي أرسلتها له لأول مرة بعد مكالمة هاتفية عقب مقتل المخرج خالد عبدالرحمن (أحمد رزق)، أكد فيها على تمسكه بها ورغبته في اللقاء القريب، ودعوتها للحجاب والسترة.

رمزي ومنال، قصة حب من الطفولة نشأت حي السيدة زينب، حيث الجيرة، فرقهم طموح رمزي في السلطة والسفر إلى كابول للجهاد، ورغبته في تأسيس دولة "الخلافة الإسلامية" المزعومة.

تعود من جديد سيرة الشيخ غريب المتطرف جار رباعي الأصدقاء في السيدة زينب، الذي أسس لفكرة التطرف الديني، وزرع هذه الفكرة في عقول شباب كُثر، وحصدها في الشيخ رمزي خليفة داعش والشيخ أسامة بائع كتب التراث الجائل الذي قُبض عليه أخيرًا متلبسًا بصناعة متفجرات وخرائط وخطط بمواعيد عمليات التفجير الإرهابية، وكُشف سره الذي كان يتوارى خلف بائع كتب تراثية يحلم بدولة الخلافة.


"القاهرة كابول".. صراع المال والسلطة والإعلام


"القاهرة كابول".. صراع المال والسلطة والإعلام


"القاهرة كابول".. صراع المال والسلطة والإعلام


"القاهرة كابول".. صراع المال والسلطة والإعلام


"القاهرة كابول".. صراع المال والسلطة والإعلام


"القاهرة كابول".. صراع المال والسلطة والإعلام

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة