أخبار

"نساء حول النبي".. تعرف على سيرة الصحابية الجليلة "أم البنات"

23-4-2021 | 17:53

المسجد النبوي الشريف

شيماء عبد الهادي

تقدم بوابة الأهرام في حلقة اليوم الجمعة من "نساء حول النبي" سيرة مختصرة للصحابية الجليلة أم كجة الأنصارية والشهيرة ب "أم البنات".


تقول عنها الواعظة بالأزهر الشريف فاطمة عبد الحافظ من منطقة وعظ أسوان : إنها هي الصحابية أم البنات، الصحابية الجليلة «أم كجة الأنصارية»، كانت هناك أسرة صغيرة سعيدة تعيش بالقرب من رسول الله ﷺ، تتكون هذه الأسرة من الزوج «سعد بن الربيع» وزوجته أم كجة وبنتيهما الصغيرتين.بعد غزوة بدر، أمر رسول الله ﷺ بالاستعداد لملاقاة جيش الكفار أسرع «سعد» يستعد للخروج مع المسلمين، وخرجت معه أم كجة لتقوم بخدمة الجند.وعند جبل أحد دارت المعركة وكان « سعد» يحارب الكفار بشجاعة وبسالة حتى سقط شهيدًا.

رجعت أم كجة مكلومة وحيدة، وجلست في دارها مع ابنتيها حزينة على فقد زوجها، كانت تهتم ببنتيها وتقوم على رعايتهما وتربيتهما، وترى فيهما ذكرى زوجها الغالي.وذات يوم، فوجئت «أم كجة» بعم ابنتيها يأخذ كل المال الذي تركه زوجها الشهيد ولم يبق لهن شيئا.

حيث كانت عادتهم قبل الإسلام أن البنت لا ترث مال أبيها.!

والميراث لمن حمل السيف وركب الحصان ودافع عن شرف القبيلة.!

أسرعت أم كجة إلى رسول الله ﷺ وقالت له: يا رسول الله هاتان ابنتا سعد بن الربيع، قُتل أبوهما معك يوم أحد شهيدًا، وإن عمهما أخذ مالهما، فلم يدع لهما مالًا، ولا تُنكحان إلا ولهما مال، فماذا أفعل وكيف أنفق على ابنتي؟ فاستدعاه رسول الله ﷺ وسأله أين حق البنات في الميراث؟ فقال له يا رسول الله إنما الميراث عندنا لمن حمل السيف، وركب الحصان ودافع عن شرف القبيلة. سكت رسول الله ﷺ وقال لأم كجة "يقضي الله في ذلك". لم يطل الانتظار، ونزل حكم الله المنصف في قضية أم كجة وفي قضية الميراث لكل المسلمات. فنزل قوله تعالى "يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ"… النساء١١وعندئذ استدعى رسول الله ﷺ عم البنتين وقال له: أعط البنتين الثلثين، وأعط «أم كجة» الأم الثُمن ولك الباقي.

وكان هذا الأساس هو أساس الميراث في الإسلام الذي سمح للمرأة قبل كل الشرائع والقوانين الوضعية أن ترث سواء كانت ابنه أو أم أو زوجة، بعد أن كانت عادات الجاهلية تأبى أن تعطى للمرأة نصيبًا في الميراث. فرحم الله أم كجة التي رفضت أن تستسلم لعادات الجاهلية وضمنت لنفسها ولبنتيها الحق الباقي ليوم الدين في ميراث النساء.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة